أخبارأهم الأخبار

الرى السودانية: انخفاض منسوب النيل الأزرق يؤكد بدء التخزين في سد النهضة

عبدالمنعم عادل زايد

توقعت وزارة الرى والموارد المائية بالسودان أن إثيوبيا قامت بإغلاق بوابات سد النهضة وذلك بسبب تراجع منسوب مياه نهر النيل الأزرق بما يعادل نحو 90 مليون متر مكعب.

وذكرت وزارة الرى السودانية أنها بعد مراجعة الأنباء الواردة ببدء إثيوبيا ملء مياه الخزان وصور الأقمار الصناعية التى تظهر وجود مياه فى الخزان ، طلبت من أجهزتها المختصة بقياس منسوب المياه فى النيل الأزرق .

واكتشف الجانب السودانى بعد قياسات ومراجعات تدفق المياه فى محطة الديم الحدودية مع إثيوبيا أنه بالفعل يوجد تراجع فى مستويات المياه بالمقدار المذكور مما يؤكد غلق بوابات السد .

وجددت الحكومة السودانية رفضها للإجراءات أحادية الجانب من طرف إثيوبيا وأى طرف آخر وانتظار ما ستسفر عنه اجتماعات وجهود الإتحاد الإفريقي.

إقرأ أيضا

وزير المياه الإثيوبي ينفي البدء في ملء خزان سد النهضة

نفى سيليشى بيكيلى وزير المياه الإثيوبي الأنباء المتداولة التى تفيد بأن بلاده بدأت فى ملء خزان سد النهضة، بحسب ما ذكرت وكالة “أسوشيتد برس”.

يذكر أن وكالات أنباء نقلت عن بيكلى تصريحا متلفزا قال فيه إن إثيوبيا بدأت ملء الخزان الواقع على النيل الأزرق.

وبخصوص الصور التى التقطتها الأقمار الصناعية وتظهر بوضوح تدفق المياه داخل خزان السد ، أوضح وزير الرى الإثيوبي أن سبب ظهور المياه عبر الأقمار الصناعية هو كمية الأمطار الغزيرة التى تدفقت داخل الخزان .

وزارة الخارجية تصدر بيان عاجل بشأن تصريحات ملء سد النهضة

أصدرت وزارة الخارجية، بيان عاجل لها منذ قليل بشأن تصريحات وزير الموارد المائية الإثيوبي بملء سد النهضة

وجاء البيان كالآتي:  «رداً على استفسارات صحفية اتصالاً بما تردد إعلامياً عن بدء إثيوبيا ملء خزان سد النهضة، وذكر المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن مصر طلبت إيضاحاً رسمياً عاجلاً من الحكومة الإثيوبية بشأن مدى صحة هذا الأمر، مؤكداً على أن مصر تواصل متابعة تطورات ما يتم إثارته في الإعلام حول هذا الموضوع».

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى