أهم الأخباراخترنا لك

السعودية تسجل 154 إصابة جديدة بفيروس كورونا في يوم واحد

إسراء عبدالفتاح

أعلنت المملكة السعودية اليوم الجمعة، تسجيل 154 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة محمد العبد العالي، حسبما أوردت وكالة الأنباء السعودية، إنه “تم تسجيل 154 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في المملكة، منها 3 حالات مرتبطة بالسفر ومعزولة صحيًا منذ قدومها إلى منافذ المملكة، وبقية الحالات البالغة 151 حالة أخرى من المخالطين اجتماعيًا ونقل العدوى من حالات سبق الإعلان عنها وهي تحت المراقبة الصحية”، مشددًا على ضرورة الابتعاد عن التجمعات، وعدم الخروج من المنزل إلا للضرورة.

وبين متحدث الصحة، أن الحالات الجديدة توزعت في عدة مدن، حيث وصل مجموع الحالات المؤكدة في المملكة 2039 حالة، والحالات النشطة منها 1663، وهي الحالات التي لاتزال تتلقى الرعاية الطبية والملاحظة الصحية وفي أغلبهم حالتهم الصحية مستقرة ومطمئنة، ومن بينهم 41 حالة تتلقى الرعاية المكثفة، في حين بلغ إجمالي عدد حالات التعافي 351 حالة بإضافة 23 حالة تعافي اليوم، فيما بلغت حالات الوفيات 25 حالة.

اقرأ أيضًا :

كورونا.. السعودية تصرف 60% تعويضًا شهريًا للعاملين بالقطاع الخاص

تعد العمالة الغير منظمة والعاملين بالقطاع الخاص، أكثر الفئات تضررًا من الإجراءات الاحترازية والوقائية التي تخذها الحكومات للسيطرة على تفشي فيروس كورونا التاجي.

وفي هذا الإطار، أصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، خادم الحرمين الشريفين، أمرا ملكيا بشأن العاملين في القطاع الخاص بالمملكة.

ويقضى الأمر الملكي، باستثناء العاملين السعوديين في منشآت القطاع الخاص المتأثرة من التداعيات الحالية جراء انتشار فيروس كورونا المستجد ( كوفيد – 19 )، من المواد الثامنة، والعاشرة، والرابعة عشرة، من نظام التأمين ضد التعطل عن العمل.

وبموجب القرار الصادر من الملك سلمان، فإنه يحق لصاحب العمل بدلًا من إنهاء عقد العامل السعودي أن يتقدم للتأمينات الاجتماعية بطلب صرف تعويض شهري للعاملين لديه بنسبة 60 % من الأجر المسجل في التأمينات الاجتماعية لمدة ثلاثة أشهر، بحد أقصى تسعة آلاف ريال شهريًا، وبقيمة إجمالية تصل إلى 9 مليارات ريال.

حظر تجوال بمكة والمدينة

ويشار إلى أن العالم يواجه الآن، تحديًا بيولوجيًا يمثل خطرًا كبيرًا على الصحة العامة لسكان الكرة الأرضية، بعد الانتشار المخيف لوباء فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19».

وفي إطار الإجراءات الإحترازية والوقائية بالممكلة العربية، أعلنت السطات السعودية اليوم الخميس، منع التجوال في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وأوضحت حكومة المملكة، أن القرار يسري، اعتبارا من اليوم الخميس وعلى مدار 24 ساعة لمنع انتشار فيروس كورونا، ونظرًا لارتفاع أعداد الوفيات والمصابين في الدول العربية.

تعليق الصلاة بالحرمين الشريفين

وفي وقت سابق، قررت سلطات المملكة تعليق الصلاة في الحرمين الشريفين لمنع انتشار المرض.

ويتضمن هذا القرار تعليق صلاة الجمعة والجماعة، داخل الحرمين الشريفين بمكة المكرمة والمدينة المنورة.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي هاني بن حسني حيدر، بأن الرئاسة والجهات الأمنية والصحية، قررت تعليق التواجد والصلوات في الساحات الخارجية للمسجد الحرام والمسجد النبوي.

وتابع، أن ذلك يأتي اعتبارًا من يوم غد الجمعة، في ضوء الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق