أهم الأخبارالأخبار

السعودية تصدر بيان عاجل بشأن أزمة سد النهضة

إسراء عبدالفتاح

حذرت السعودية، في بيان لها، من أزمة مفاوضات سد النهضة الإثيوبي بين مصر والسودان وإثيوبيا،  واصفة أياها بـ « تصعيد خطير في المستقبل».

وتابع بيان السفارة السعودية في مصر، أن نائب مندوب السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة خالد بن محمد منزلاوي ناقش ملف سد النهضة، مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، وذلك في اجتماع افتراضي للجنة العربية المصغرة مساء أمس الأربعاء.

وأكد منزلاوي خلال الاجتماع أن المملكة تتمتع بعلاقات متميزة مع جميع الأطراف المعنية، مشيرا إلى تفويض جامعة الدول العربية بمتابعة تطورات الموضوع في مجلس الأمن، من أجل التوصل إلى اتفاق يضمن حقوق ومصالح جميع الأطراف.

وشدد على أهمية الأمن المائي لكل من مصر والسودان، ورفض أي عمل أو إجراء من شأنه أن يمس حقوق الأطراف كافة في مياه النيل، منوها بضرورة استئناف المفاوضات بـ”حسن نية” للتوصل إلى اتفاق عادل يراعي مصالح الجميع لتجنيب المنطقة أي تصعيد خطير في المستقبل.

وأشار إلى أن منطقة الشرق الأوسط تشهد العديد من الصراعات التي تهدد الأمن والسلم الإقليميين، وأن لقاء أعضاء اللجنة العربية بالأمين العام للأمم المتحدة يهدف إلى اتخاذ المزيد من الإجراءات لتعزيز التدابير الوقائية وإطلاق مبادرة سلمية لحل الخلافات العالقة، داعيا جميع الأطراف على مواصلة المفاوضات.

شُكري يوضح تطورات ملف سد النهضة أمام مجلس الوزراء

طمأن الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، الشعب المصري بشأن الأزمة الراهنة حول سد النهضة الأثيوبي ، قائلا :” القلق الموجود لدى المصريين طبيعي، ولكن لا يجب أن يتحول لقلق مرضي ، الدولة تعمل بجدية في هذا الملف ،معقبا :”إحنا عارفين بنعمل إيه”.

وأضاف “عبد العاطي”، خلال حواره ببرنامج “مساء دي إم سي” المذاع على فضائية “دي إم سي”، مع الإعلامي رامي رضوان،  تشغيل السد أمر ما زال في محل نقاش بعد تراجع إثيوبيا عن الاتفاق المبدئي حوله،موضحا أن التخزين والملء سيختلف في حالات الجفاف والجفاف الممتد.

و تابع :” لن نقبل بأي اتفاق يؤثر على حياة المصريين والاتفاق حول تشغيل السد أثناء الجفاف أولوية قصوى لمصر”.

في سياق متصل  أكد سامح شكري وزير الخارجية، خلال كلمته بجلة مجلس الأمن، أن عدم التوصل إلى اتفاق حول سد النهضة الإثيوبي، سيفضي إلى العداء في المنطقة.

وأضاف في كلمة له بجلسة في مجلس الأمن حول سد النهضة، أنه على مجلس الأمن الدولي العمل على الوصول إلى اتفاق بشأن سد النهضة الإثيوبي.

وتابع أن “الاتفاق العادل هو الأساس، والتوصل إلى اتفاق حول سد النهضة ضرورة وليس خيارًا”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق