محافظات

السفير أشرف منير: التقارب الثقافي بين دول العالم عنصرا حاكما لبناء العلاقات السياسية

قال السفير أشرف منير نائب مساعد وزير الخارجية للشئون اللاتينية خلال كلمته التي ألقاها في افتتاح معرض الصور الفوتوغرافية للمدن الايبروأمريكية الذي أقيم اليوم بمكتبة الإسكندرية “أعرب عن سعادتي الغامرة بالتواجد ممثلا لوزارة الخارجية المصرية في الصرح الثقافي العالمي الذي تحتضنه مدينة الإسكندرية ذات التاريخ العظيم التي أنشأت عام ٣٣١ ق.م” .

وأضاف السفير أشرف منير “نجتمع اليوم لافتتاح معرض الصور الفوتوغرافية للدول الايبروأمريكية في إطار الأسبوع الثقافي الذي يتضمن عرضا لأفلام سينمائية بالمركز الثقافي الإسباني وإلقاء محاضرات بإحدى الجامعات في الإسكندرية عن ثقافات الدول الناطقة باللغتين الإسبانية والبرتغالية”.

وأشار إلى دور الدبلوماسية الثقافية في العلاقات الدولية معتبرا أن التقارب الثقافي بين دول العالم يعد عنصرا حاكما تبنى عليه العلاقات السياسية والتجارية والاقتصادية، وأنه لا خلاف على أهمية المكون الثقافي في العلاقات الدولية وفي تشكيل القوى الناعمة ذات التأثير الإيجابي بين شعوب العالم.

وتابع أن مصر لديها علاقات جيدة مع الدول الإيبروأمريكية، حيث يبلغ عدد الناطقين باللغة الإسبانية في العالم أكثر من نصف مليار نسمة بينما يصل عدد الناطقين بالبرتغالية ما يزيد عن ربع مليار نسمة، موزعين في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية وأمريكا الجنوبية وعدد من الدول الأفريقية والأسيوية.

وأشار إلى أن مصر تتشارك مع عدد من الدول الإيبروأمريكية في منتدى الحضارات القديمة الذي تشكل بمبادرة مشتركة من اليونان والصين ومصر، ليضم الدول التي كانت مهدا للحضارة الإنسانية والحفاظ على التراث والممتلكات والحد من تهريب الآثار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى