أهم الأخبارالأخبار

السودان: نستعد لمواصلة مفاوضات سد النهضة خلال الأيام المقبلة

إسراء عبدالفتاح

أكد وزير الري السوداني ياسر عباس، أنه خلال الأيام المقبلة، سيواصل فريق التفاوض السوداني استعداداته لاستئناف مفاوضات سد النهضة الأثيوبي.
وتابع عباس فى تصريح لوكالة الأنباء السودانية “سونا”، أن الاجراءات الأخيرة للتفاوض قيد الإعداد، مؤكدًا أن الاتحاد الأفريقي يعمل على إعداد قائمة من الخبراء الأفارقة إلى جانب المراقبين الثلاثة الذين يعملون مع فرق التفاوض وهم من جنوب افريقيا والاتحاد الأوروبي وأمريكا.
وأشار إلى أن الوفد السوداني الذى يضم ممثلين من الوزارات السيادية وخبراء المياه والخزانات على اتم الاستعداد لاستئناف التفاوض للتوافق على النقاط المحددة العالقة استنادا على المبادرات العديدة التى قدمها السودان خلال المفاوضات السابقة.

حذرت السعودية، في بيان لها، من أزمة مفاوضات سد النهضة الإثيوبي بين مصر والسودان وإثيوبيا،  واصفة أياها بـ « تصعيد خطير في المستقبل».

وتابع بيان السفارة السعودية في مصر، أن نائب مندوب السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة خالد بن محمد منزلاوي ناقش ملف سد النهضة، مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، وذلك في اجتماع افتراضي للجنة العربية المصغرة مساء أمس الأربعاء.

وأكد منزلاوي خلال الاجتماع أن المملكة تتمتع بعلاقات متميزة مع جميع الأطراف المعنية، مشيرا إلى تفويض جامعة الدول العربية بمتابعة تطورات الموضوع في مجلس الأمن، من أجل التوصل إلى اتفاق يضمن حقوق ومصالح جميع الأطراف.

وشدد على أهمية الأمن المائي لكل من مصر والسودان، ورفض أي عمل أو إجراء من شأنه أن يمس حقوق الأطراف كافة في مياه النيل، منوها بضرورة استئناف المفاوضات بـ”حسن نية” للتوصل إلى اتفاق عادل يراعي مصالح الجميع لتجنيب المنطقة أي تصعيد خطير في المستقبل.

وأشار إلى أن منطقة الشرق الأوسط تشهد العديد من الصراعات التي تهدد الأمن والسلم الإقليميين، وأن لقاء أعضاء اللجنة العربية بالأمين العام للأمم المتحدة يهدف إلى اتخاذ المزيد من الإجراءات لتعزيز التدابير الوقائية وإطلاق مبادرة سلمية لحل الخلافات العالقة، داعيا جميع الأطراف على مواصلة المفاوضات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق