أخبار

برلماني لـ«اليوم» : 40% من حركة التجارة العالمية تمر من قناة السويس

قال الدكتور أحمد سمير زكريا،عضو مجلس الشيوخ، إن قناة السويس لها أهمية كبرى في التجارة بشكل عام والملاحة البحرية التجارية العالمية.

واعتبر”زكريا”، فى تصريح خاص لـ”اليوم”، أن قناة السويس يعد مشروعا عالميا يعود بآثاره الإيجابية على الجميع من دول العالم، مبينا أنها تمثل محورا رئيسيا للاقتصاد المصري بشكل أساسى.

وأشار عضو مجلس الشيوخ، إلى أنها توفر بين 8 إلى 11 يوما أمام السفن المارة من الشرق الأقصى إلى أوروبا، مؤكدا أنها أهم مجري ملاحي على مستوي العالم، فخلال الأزمة الأخيرة الخاصة بالسفينة الجانحة تأثر الاقتصاد العالمي بشكل كبير.

وتابع:”لقناة السويس أهمية خاصة كممر ملاحي عالمي لا غنى عنه وهي بالمقارنة بما ستستغرقه إذا ما اتبعت الخط الملاحي التقليدي المار بطريق رأس الرجاء الصالح تعد الأفضل فى الوقت والتكلفة معاُ، وقرابة أكثر من ٤٠٪؜ من حركة التجارة العالمية من حيث الحجم والوزن تمر عبر القناة، بالإضافة إلى أنها من أهم مصادر الدخل القومي المصري، فضلا عن أنها اختصرت على العالم أجمع وقت وتكلفة في النقل”.

واستطرد قائلا:” الممر الملاحي يشمل عدد كبير من الاستثمارات الضخمة، وتوجيه القيادة السياسية بالاهتمام والتطوير الدائم تأكيد لما تمثله قناة السويس من أهمية كبرى في العالم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى