الصحة العالمية: حتى الآن «ريمديسيفير» الأكثر فاعلية لعلاج كورونا

0

جهاد علي

أعلنت سوميا سواميناتان، كبيرة المسؤولين العلميين في منظمة الصحة العالمية، أن الاختبارات مازالت مستمرة حول عقار ريميديسفير، وإلى الآن لا يمكن لمنظمة الصحة العالمية أن توصي باستخدام الدواء كعلاج فعال ضد كورونا.

وقالت سواميناتان، لـ«سبوتنيك»، «المرحلة الثانية من الاختبارات ستبدأ في غضون شهرين تقريبًا وسيستغرق استكمال المرحلة الأولى بعض الوقت، ويمكن للدول التوصية باستخدامه في الحالات الطارئة».

وأضافت أنه حتى الآن لا يفيد ريميديسفير في الحد من الوفيات، ولا توجد توصيات رسمية من منظمة الصحة العالمية بشأن الدواء.

ووفقا لسواميناتان، فإن الانتهاء من المرحلة الأولى لاختبار الدواء يشمل التحقق من فعاليته، كما ستعمل منظمة الصحة على تشكيل لجنة تحكيم لإصدار قرار عن الأدوية التي ستدخل في المرحلة الثانية من الاختبار، وعلى وجه الخصوص يتم الاختيار بين أدوية تعزيز جهاز المناعة وأدوية مانع الخثار والأدوية القائمة على الأجسام المضادة أحادية النواة، التي تخضع في الوقت الحالي لاختبارات السلامة.

ومنذ بداية مارس يشارك كل من ريمديسيفير وهيدروكسي كلوروكوين ولوبينافير وريتانوفير وإنترفيرون في الاختبارات التي شملت أكثر من 4.5 ألف مريض.

في نهاية الأشهر الأربعة، قال خبراء منظمة الصحة العالمية، إن ريمديسيفير فقط هو الأكثر فاعلية بين جميع الأدوية المختبرة وتمت إزالة الأدوية المتبقية من الاختبارات.

وكانت الشركة الأمريكية جيلياد حددت سعرا وقدره 390 دولارًا أمريكيا لعقار “ريمديسيفير” لعلاج فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19».

 ارتداء الكمامة لحديثي الولادة

وحذرت الدكتورة جيهان العسال، نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، من أن ارتداء الأطفال والرضع الكمامات تزيد خطورة تعرضه للاختناق، حيث أنه في تلك السن لا يستطيع الطفل أن يعبر أنه في حالة ضيق تنفس.

وأضافت «العسال»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، والمذاع على فضائية «اكسترانيوز»، أنه من المفترض ألا يرتدي الأطفال والرضع كمامات لأن في تلك الفترة العمرية يكون مجرى التنفس عند الطفل أضيق من البالغين.

وأشارت إلى أن من الممكن وقاية الأطفال والرضع من خلال تحقيق التباعد الاجتماعي، بترديد «محدش يقرب من البيبي»، مضيفة أنه من الممكن وضع طبقة من القماش الخفيف «البيشة» على عربته، والاهتمام بمستوى النظافة وغيرها من الإجراءات الوقائية.

لمشاهدة الفيديو.. أضغط هنا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.