أهم الأخبارالأخبار

الصحة تعتمد أول دواء آمن للنساء أثناء فترة حملهن

جهاد علي

قامت إحدى الشركات ضمن شركات الدواء المتخصصة، بصناعة دواء “الريبيف”، بحيث يكون علاجًا آمنًا على المرأة وهي في فترة الحمل والرضاعة، إضافة إلى كونه يعالج أمراض تصلب الشرايين.

وفي السياق ذاته قامت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، باعتماد المنتج، ليكون أول دواء في مصر من هذا النوع.

دواء «الريبيف» يساعد السيدات علي الأنجاب

وقال رئيس قسم أمراض المخ والأعصاب، الدكتور ماجد عبد النصير، بطب قصر العيني، وأمين عام الجمعية المصرية للأمراض العصبية، إن دواء «الريبيف»،  يجلب السعادة والأمل للسيدات المصابات بمرض التصلب المتعدد بأن يكونوا أمهات، مشيراً إلي هناك احتمالية إصابة بعضهن بالمرض وذلك ضعف احتمالية إصابة الرجال منه، ولذلك تبدأ أعراض المرض بالظهور علي سيدات التى يترواح عمرها ما بين (20- 40 عامًا)، حيث وضح أن أغلب الأسئلة التى يتعرض إليها بداية التشخيص تدور حول إمكانية الزواج والإنجاب.

وأضاف في بيان صحفي صادر اليوم، أن دواء «الريبيف»، هي تعتبر من الأدوية الأكثر أمانًا لعلاج مرض التصلُّب المتعدد، وذلك من خلال تجريبته أكثر من 25 عامًا، وقال أن هناك 650 الف مريضًا حول العالم يستخدمون هذا الدواء، وذلك يساعد علي إبطاء أعراض المرض و تقليل نوبات الانتكاس.

خطورة مرض التصلب المتعدد علي السيدات أثناء الحمل

وأكد الدكتور فاروق طلعت، أستاذ أمراض المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة الإسكندرية، أن مرض التصلب المتعدد  هو يعتبر من أخطر الأمراض المزمنة، لذلك يحتاج إلي علاج مستمر، ومن الضروري استخدام موانع الحمل للسيدات أثناء فترة العلاج.

وفي السياق ذاته، أوضح طلعت أنه إذا قررت السيدة الإنجاب فيجب عليها إيقاف معظم الأدوية، لمدة قصيرة حتى يتأكد من خروج هذة الأدوية من جسمها قبل الحمل، بحيث إذ وجد  أثر أي دواء في جسمها فإنه بذلك قد يعرضها للإصابة بهجمات وانتكاسات، وهذا ينطبق أيضا علي فترة الرضاعة، حيث إن معظم الأدوية يجب إيقافها حتى لا يجرى إفراز المادة الدوائية للطفل، ما يتطلب بشكل حيوي اللجوء إلى أدوية آمنه للاستخدام في أثناء فترة الحمل والرضاعة.

الرابط:
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق