الصحة: 86% من وفيات كورونا لأصحاب أمراض مزمنة

0

جهاد علي

قال الدكتور شريف وديع، مستشار وزير الصحة للطوارئ والرعاية العاجلة، إن المحافظات الأعلى في وفيات فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» بالنسبة لعدد السكان هي؛ الأقصر ثم دمياط ثم أسوان ثم القاهرة، مشيرًا إلى أن محافظات؛ المنيا والسوهاج والإسماعيلية والبحر الأحمر وجنوب سيناء، الأقل عددًا.

وأضاف «وديع» خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «يحدث في مصر»، المذاع عبر فضائية «mbc مصر»، مساء أمس الأربعاء، أن 86% من وفيات الفيروس في مصر لحالات مصاحبة لأمراض مزمنة، مؤكدًا أن هذه النسبة عالمية.

وأوضح أن 52% من وفيات فيروس «كوفيد  19» تعاني من ضغط الدم، و40% من مرض السكري، و15% إلى 18% يعانون من أمراض القلب، لافتًا إلى أن الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، وجهت بإعادة إطلاق مبادرة «100 مليون صحة»؛ ليحصل المواطنين على علاجهم.

ولفت مستشار وزير الصحة إلى أن الوزيرة حريصة على استكمال المواطنين العلاج المجاني الذي يحصلون عليه من «100 مليون صحة»، منوهًا أن تذبذب مستوى السكر يؤثر على الصحة المناعية للمريض.

كورونا في مصر

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، مساء أمس، عن خروج 523 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 22241 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 1025 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 75 حالة جديدة.

وقال “مجاهد” إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

هل تم السيطرة على فيروس كورونا في مصر؟ .. الصحة توضح

وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الأربعاء، هو 78304 حالات من ضمنهم 22241 حالة تم شفاؤها، و 3564 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس “كورونا المستجد”، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قاما الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن “105”، و”15335″ ورقم الواتساب “01553105105”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.