تقارير و تحقيقاترياضةكرة مصرية

الصعيد في قبضة حكامه بالقسم الثاني هذا الموسم

انتهت مسابقة القسم الثاني للموسم الكروي 2020/2021، وتحدد معها الثلاثي المتأهل للدوري الممتاز للموسم الجديد وهم الشرقية للدخان عن الصعيد، كوكاكولا عن القاهرة والقناة، وفاركو عن مجموعة بحري.

انتهى الموسم بإنجاز لحكام الصعيد يضاف لسجلاتهم خلال هذا الموسم وهى مشاركة أغلب الحكام بمباريات الصعيد في سابقة تحدث لأول مرة بأن يشارك هذا العدد في تحكيم مباريات القسم الثاني للموسم المنتهى.

خلال التقرير التالي يرصيد “اليوم” أبرز حكام الصعيد المشاركين تحكيميا لمباريات الصعيد لهذا الموسم، وأيضا عدد المباريات التي أداروها

مباريات الصعيد

لعبت 240 مباراة خلال هذا الموسم بمجموعة الصعيد، شهدت مشاركة 29 حكما من 8 مناطق مختلفة بقطاع الصعيد، وهم أسوان، قنا، سوهاج، أسيوط، المنيا، الوادي الجديد، بني سويف، والفيوم.

أدار حكام الصعيد هذا الموسم عدد مباريات تتراوح بين 130 لـ140 مباراة أي بنسبة 54% مقسمين على 30 جولة كل جولة تضم 8 مباريات، أما باقي المباريات فحكامها من قطاعي القاهرة والقناة والقناة.

خلال الجولة الواحدة كان من 3 لـ5 حكام من الصعيد يديرون مباريات مجموعتهم، أما بالنسبة للحكام المساعدين فبنسبة تخطت الـ90 % أداروا مباريات الصعيد بأنفسهم.

مناطق قطاع الصعيد

قسم الصعيد على 8 مناطق فرعية حكم من خلالها العديد من الحكام المميزين اغلب مباريات الصعيد ومنهم

منطقة أسوان: ومثلها حكم وحيد وهو ماهر عرابي.

منطقة قنا: والتي مثلها حكمين وهم يحيى نابو، وماجد محسن

منطقة سوهاج: حكم من خلالها 5 حكام وهم حمادة القلاوي، هيثم الشريف، عمرو العطار، وأيمن أبو العز.

منطقة أسيوط: خرج منها هذا الموسم 5 حكام وهم جلال أحمد، هشام القاضي، أحمد عبد السميع، ومحمد طه، وإبراهيم رمضان.

منطقة المنيا: مثل هذه المنطقة هذا الموسم 3 حكام وهم أبو بكر عبد الحي، محمد فاروق، ومحمد علي المنياوي.

منطقة الوادي الجديد: مثل المنطقة 3 حكام وهم محمود رشدي، ومحمد مأمون، وعمرو يوسف.

منطقة بني سويف: تعد من أكثر المناطق تمثيلا للحكام بـ6 حكام وهم عماد عطا، محمد حسان، لطفي شعبان، ممدوح أحمد، طارق عبد السلام، ومحمود حسين.

منطقة الفيوم: وخرج منها خلال الموسم 4 حكام وهم عمرو رمضان، علاء صبري، بدوي إبراهيم، وأحمد جمال.

حكام الصعيد سابقا

كانت لجان الحكام الرئيسية بالقاهرة سابقا لا تعتمد بشكل كبير على حكام الصعيد في إدارة مباريات مجموعة الصعيد إلا في أضيق الحدود، وذلك لحساسية المباريات ولعدم إثارة الجدل من قبل الفرق المتنافسة إعتراضا على الحكام.

وكانت اللجنة تكتفى بإشراك عدد قليل أيضا للإدارة مباريات بحري، أما باقي الحكام فكانت تسند لهم مباريات دوري القسم الثالث بالمجموعات المختلفة شرط أن تكون المجموعة لا تضم فرق ينتمى الحكم للمنطقة المسجلة بها.

أما هذا الموسم فأتخذت لجنة الحكام الرئيسية برأسة وجيه أحمد قرارا بمشاركة حكام الصعيد بدوري القسم الثاني وإدارة أغلب مباريات مجموعة الصعيد، وليس هذا فحسب بل ومشاركة عدد من الحكام بإدارة عدد من مباريات مجموعات القاهرة والقناة وبحري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى