تقارير و تحقيقات

«الفطر الأسود» يزيد رعب كورونا.. وأطباء: لا علاقة له بالفيروس

كتبت ـ جهاد علي وإسراء عبدالفتاح:

تصدّر مرض «الفطر الأسود»، تريند على مواقع التواصل الاجتماعي، و احتل صدارة «جوجل تريند»، خلال الأيام القليلة الماضية، وسط حالة من الخوف والجدل بين الجميع من انتشار المرض في مصر، وأتى ذلك عقب أنباء عن وفاة الفنان الكبير سمير غانم بسبب الفطر الأسود.

وكشف شقيق الفنان سمير غانم، عن السبب الحقيقي لوفاته قائلاً: «إنه أصيب بالفطر الأسود في عينه اليمنى عقب تعافيه من فيروس كورونا»، لافتًا إلى أن شقيقه كان في منتصف مرحلة الإصابة بوباء كورونا، الذي تسبب له في فشل كلوي ورئوي.

وبعد انتشار هذا التصريح سادت حالة من الخوف والرعب بين مستخدمي مواقع التواصل الإجتماعي والذين عبّروا عن مخاوفهم من انتشار مرض الفطر الأسود في مصر على غرار الكارثة الإنسانية التي سببها في الهند خلال الأسابيع الماضية، مطالبين السلطات الصحية بالكشف عن حقيقة وصول المرض إلى مصر.

ما هو مرض الفطر الأسود؟

الفطر الأسود هو عبارة عن فطريات نادرة تؤثر بشكل أساسي على من تكون مناعته ضعيفة، وتعيش عادة في التربة والمواد العضوية المتحللة.

كما يسمى بـ«مرض انتهازي»، ويهاجم الفك والعين ويهدد بالوفاة، وسمى انتهازي لأنه يعيش في جسم الإنسان، وينتهز فرصة قلة المناعة يبدأ نشاطه ويهاجم ويسبب مرضًا خطيرًا، ومميتا في بعض الأحيان.

وبحسب الدراسات فإن الفطر الأسود مرض موجود منذ عام 1885، حيث وجدت دراسة في عام 2005 على أن معدل الوفيات بالفطر الأسود بلغ 54%.

وفي نفس السياق، أكد الدكتور هيمانت ثاكر، الطبيب الاستشاري وأخصائي القلب في مستشفى براش كاندي، في مومباي، أن «الفطر الأسود» يضر الدورة الدموية حتى آخر عضو في الجسم، كما ينتج عنه موت الأنسجة، التي تصبح سوداء اللون بعد ذلك، وهذا سبب تسميته بالفطر الأسود.

وهذا النوع من الفطريات نادر للغاية وقد يصيب الأشخاص الذين لديهم مناعة أنظمة تضررت من قبل، لذلك بدأ يظهر بعد تفشي فيروس كورونا، كما أنه تغزو الفطريات الجيوب الأنفية وتشق طريقها إلى داخل الجمجمة، فقد يموت من 50 إلى 80% من المرضى.

أعراض الإصابة بالفطر الأسود:

من المحتمل أن تؤثر هذه الفطريات على أجزاء مختلفة من الجسم، ويظهر مجموعات مختلفة من الأعراض خاصة إذا تكونت العدوى في الجيوب الأنفية والدماغ، وبحسب الدكتور مجدي بدران، تكون الأعراض التالية: «الحمى، تورم الوجه من جانب واحد، صداع، احتقان الأنف أو الجيوب الأنفية، آلام في الصدر، ضيق في التنفس».

وعندما يتسبب في مهاجمة داء الغشاء المخاطي الجهاز الهضمي، فقد تظهر هذه بعض الأعراض مثل: «آلام في البطن، غثيان وقيء، حدوث نزيف في الجهاز الهضمي».

علاج الفطر الأسود:

من المهم علاج داء الفطريات في أقرب وقت ممكن، لكن الأطباء غالبًا ما يكونون بطيئين في التعرف على الأعراض والعدوى، واتخاذ الاجراءات المناسبة.

يلقي خبراء الصحة العامة وفقاً National Geographic باللوم على الاستخدام العشوائي لمركبات «الستيرويدات- 19»، وهي مركبات عضوية تستخدم كعلاج لإنقاذ حياة مرضى «كورونا» الذين تكون إصابتهم خطيرة.

 وأرجع الخبراء ذلك إلى أن الإفراط في استخدام هذه المركبات يؤدي إلى خفض المناعة ورفع مستويات السكر في الدم.

عوامل الخطر للفطر الأسود:

هناك بعض العوامل الخطرة التي يسببها مرض الفطر الأسود، وهي تدني المناعة، فالأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالفطريات المخاطية لديهم جهاز مناعي ضعيف يجعلهم عرضة للإصابة بالفطريات والالتهابات الانتهازية الأخرى، وهذا يشمل المصابين بمرض فيروس كورونا الشديد، ومرضى الإيدز.

كما أن هناك مجموعات معينة من الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بالفطريات المخاطية، وهم: «الأشخاص المصابين بمضاعفات مرض السكري، مرضى السرطان، مرضى زرع الأعضاء، وزرع الخلايا الجذعية، من لديه انخفاض في عدد من خلايا الدم البيضاء، تعاطي المخدرات بالحقن».

كذلك يعتبر سوء التغذية من عوامل الخطر المرتبطة بشكل رئيسي بالفطر المخاطي المعدي المعوي.

طرق الوقاية من مرض الفطر الأسود:

في سياق متصل، أكدت وزارة الصحة والسكان في تقرير رسمي أن الفطر الأسود ليس معدي وينتقل عن طريق الاستتنشاق والتلامس والابتلاع.

قالت الوزارة إن المرض لا ينتقل من إنسان إلى آخر ويجب الالتزام بكل الاحتياطات القياسية لمكافحة العدوى:

– غسل الأيدي بين كل مريض وآخر طبقا لطبيعة الإجراء الطبي المتخذ.

– ارتداء الواقيات الشخصية تبعا لتقيم المخاطر.

– اتباع أساليب العمل المناسبة لمنع العدوى.

– إعادة معالجة الآلات والأدوات طبقا لاشتراطات مكافحة العدوى.

– تنظيف تطهير البيئة المحيطة بطريقة مناسبة لمنع انتقال العدوى.

– التعامل الصحيح مع المفروشات والمنسوجات.

– التعامل الصحيح مع النفايات الخطرة.

– التعامل السليم مع فلاتر التكيفات بالتنظيف والتطهير الدوري.

– الالتزام باستخدام الماء المعقم في مرطبات الأكسجين والعناية بالفم لمرضى الرعاية المركزة.

– في حال تأكيد إصابة أحد المرضى ووجوده في محيط مرضى آخيرن منقوصي المناعة فيجب حينئذ تطبيق احتياطات التلامس لمنع انتقال المرض من المريض المصاب إلى مرضى مجاورين منقوصي المناعة.

العلاقة بين الفطر الأسود وفيروس كورونا:

حسب ما أكده الأطباء، ووزارة الصحة الهندية، أنه ليس هناك علاقة بين الفطر الأسود وفيروس كورونا، ولكن «كوفيد 19»، يتسبب في قلة المناعة وبالتالي يتعرض المصاب لمرض الفطر الأسود كمضاعفات كورونا.

لذلك الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة هم أكثر عرضة للإصابة بالفطر الأسود، ولكن الأكثر عرضة هم مرضى السكري، ومن يتناولون المنشطات، وأصحاب الأمراض المزمنة.

ظهور الفطر الأبيض وتخوفات من انتشاره:

لم يكن الفطر الأسود فقط، هو محل حديث رواد السوشيال ميديا، خلال الفترة القليلة الماضية، بل زادت التخوفات بعد الحديث عن «الفطر الأبيض»، هو يحدث نتيجة عدوى الفطريات البيضاء، وذلك بسبب العفن الفطري، الذي يسمى بـ«الفطريات المخاطية» الموجودة في البيئة.

 في حين أن المرض ليس معديًا، يُقال إن الشخص معرض للعدوى حيث يمكن استنشاق هذا العفن بسهولة من قبل المريض، مما قد ينتشر إلى الأعضاء الحيوية ويسبب مضاعفات.

أيهما أخطر الفطر الأسود أم الأبيض؟

اعتبر الأطباء بعد الحديث عن الفطر الأبيض ومدى خطورته، أن عدوى الفطريات السوداء أكثر خطورة من غيرها، فإن ما يجعل عدوى الفطريات البيضاء أكثر فتكًا هو الطريقة التي تنتشر بها وتتسبب في أضرار جسيمة للأعضاء الحيوية – القادرة على التأثير على الدماغ أو الجهاز التنفسي أو الجهاز الهضمي أو الكلى.

الفطر الأبيض

أعراض الإصابة بالفطر الأبيض:

ظهرت بعض الأعراض على متلقي عدوى الفطر الأبيض خلال الفترة الماضية، والتي تمثلت في أعراض تنفسية مشابهة تمامًا لـ«كوفيد»، ولكن انتهى بهم الأمر بالفحص السلبي للفيروس، كما يذكر أنه يمكن ظهور أعراض المرض أيضًا مشابهة لأعراض عدوى الفطريات السوداء في بعض الحالات.

أما بالنسبة لأولئك الذين يعانون من عدوى شديدة، عندما ينتشر الفطر إلى الرئتين، قد تظهر أعراض أكثر خطورة، يمكن أن يعانوا من مضاعفات الجهاز التنفسي حيث تؤثر الفطريات البيضاء على الصدر والرئتين، كما يعاني الشخص من أعراض مثل:«السعال وألم الصدر وضيق التنفس»، يمكن أن تسبب العدوى أيضًا العديد من الأعراض الالتهابية الأخرى، مثل:«التورم والالتهابات والصداع المستمر والآلام».

«الفطر الأصفر».. عدوى جديدة تطرق على باب المواطنين:

«المصائب لا تأتي فرادى».. هكذا استقبل المواطنين أنباء وجود عدوى الفطريات الصفراء، والتي أكد الخبراء أنها على عكس عدوى الفطر الأبيض والأسود، ويمكن أن تكون أكثر ترويعًا بسبب الطريقة التي تؤثر بها على أعضاء الجسم الداخلية، على عكس الفطريات البيضاء والسوداء.

الفطر الأصفر

كما يبدأ الفطر الأصفر داخليًا، ويسبب تسرب القيح، وبطء التئام الجروح، وفي الحالات الخطيرة، يمكن أن يسبب أيضًا أعراضًا مدمرة مثل:«فشل الأعضاء والنخر الحاد»، لذلك، لا يزال من الضروري أن يطلب المرضى المساعدة في علاج العدوى بمجرد أن يبدأوا في ملاحظة الأعراض.

أما عن خطورته، فكشفت التقارير أنه تم اكتشاف أول حالة إصابة بالفطر الأصفر في غازي آباد بالهند، على الرغم من عدم توفر الكثير حول هذه الحالة، فقد حذر الأطباء من أن الفطريات الصفراء يمكن أن تكون أكثر خطورة من الفطريات السوداء والبيضاء.

وكشف الخبراء أن أعراض الفطر الأصفر والتي ظهرت في الوقت الحالي تمثلت في الخمول الحاد، فقدان الشهية، فقدان الوزن وضعف التمثيل الغذائي، العيون الحمراء الغارقة.

عميد معهد القلب السابق عن الفطر الأسود: ليس وباء ومتواجد قبل «كورونا»

أكد الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب وعميد معهد القلب السابق، أن ما يتم تداوله عن «الفطر الأسود» لا يستدعي الهلع والفزع من العفن الأسود أو الفطر الأسود.

وأضاف شعبان شعبان، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» أن الفطريات- بما فيها “الأسود”- متعايشة قبل كورونا، وبعد كورونا، أي أنها ليست وباءً.

وتابع أن الفطر الأسود يسمى الانتهازية opportunistic؛ لأنه يستغل انهيار المناعة نتيجة أي مرض شديد مزمن.

هاني الناظر: «الفطر الأسود» مرض مناعي متواجد من قديم الزمان ولا داعي للقلق

وفي السياق ذاته، حسم الدكتور هاني الناظر، رئيس المركز القومي للبحوث السابق، الجدل الدائر حول مدى خطورة الفطر الأسود، بعد أن توفى الفنان الكبير سمير غانم بعد إصابته له.

وقال هاني الناظر في منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: «بلاش قلق وخوف وتوتر من موضوع الفطر الاسود المنتشر علي صفحات السوشيال ميديا …ليه انا بقول اطمانوا وبلاش قلق ؟ هاقول لحضراتكم باختصار .. هو فطر اسمه Mucormycosis ينمو في التربة الرطبة وعلي ثمار الفاكهة والخضراوات المتحلله ومعروف من زمان للعلماء والاطباء خاصة اطباء الجلدية والصدرية ويصيب احيانا ونضع عشر خطوط تحت كلمة احيانا  بعض الاشخاص الذين يعانون من امراض نقص المناعة او مرضي السكر الغير منضبط او من يتناولون ادوية قوية مثبطة للمناعة او الكورتيزون بكميات عالية او المضادات الحيوية فترات طويلة ولكن كما قلت فان الاصابة نادرة الحدوث».

وأضاف: «وفي الاونة الاخيرة اصاب الفطر الاسود عدد قليل من مرضي كورونا في الهند ولازال العلماء هناك يبحثون عن السبب هل هو بسبب الادوية التي يتناولها المريض ام بسبب ضعف مناعته .. والمرض قد يصيب الجلد بعد التعرض لخدوش اوجروح ويظهر علي هيئة حبوب وبثور وقرح يصاحبها لون اسود وقد يصيب الاغشية المخاطية للانف مع تكون لون اسود وقد يصيب الجيوب الانفية ويسبب تورم الوجه والتهابه وتكون لون داكن وقد يصيب العين».

وتابع: «يسبب التهابات شديدة وتكون لون اسود ايضا وقد يصيب الفم تاركا لون اسود وقد يصيب القصبة الهوائية والرئتين مع كحة شديدة مؤلمة وقد يصل للاوعية الدموية … طيب هل يمكن علاج الفطر الاسود ؟ نعم يتم علاجه بدواء Amphotercin B تحت اشراف طبي من خلال حقنه عن طريق الوريد مدة من ٤الي٦ اسابيع».

واختتم: «ولكن هل يجب ان نشعر بالقلق ؟الاجابة لا داعي طبعا للقلق بمشيئة الله فلم تسجل حالات للاصابة بهذا الفطر في اي من مستشفيات مصر حتي الان والحمد لله وبخصوص ما تم تداوله عن اصابة المرحوم الفنان العظيم سمير غانم اليوم اكدت وزارة الصحة رسميا انه لم يثبت انه كان يعاني من هذا الفطر …سؤال اخير هام علي الفطر الاسود يمكن ان ينتقل من شخص لاخر ؟ الاجابة لا والحمد لله … اطمانوا وطمانوا احبابكم واصدقائكم وربنا يحفظكم ويحفظ مصر كلها».

استشاري مناعة: الفطريات بجميع أشكالها تحدث لمرضى نقص المناعة وليست نتيجة للإصابة بكورونا

من جانبه، قالت استشاري البكتيريا والتغذية والمناعة في مستشفى جامعة القاهرة، الدكتورة نهلة عبد الوهاب، إن الفطريات بصفة عامة سواء الفطر الأبيض أو الفطر الأسود أو الأصفر، منتشرة حولنا ومن الممكن أن تكون موجودة في مواد غذائية متنوعة ولكنها تتحول لعدوى في حالات قليلة، وخصوصًا لدى مرضى نقص المناعة أو حالات الإسراف في تناول المضادات الحيوية والكورتيزونات.

وتابعت أن خطر الفطر الأبيض يأتي في كونه يتشابه في أعراضه مع فيروس كورونا المستخدم نظرا لأنه ينتشر في الرئة ورغم ذلك في حال الإصابة به تكون النتيجة سلبية مما يحتم على المريض مصارحة طبيبة بكل التاريخ المرضي له والإفصاح عن كل الأعراض.

أما أبرز ما يميز الفطر الأسود هو آكل الأنسجة بالأنف والحلق والعين، ويمكن أن تصل للمخ في وقت ينتشر فيه الفطر الأبيض في الرئة.

بدأ بـ«صداع نصفي».. تسجيل أول إصابة بالفطر الأسود في مصر

في وسط تخوف من انتشار الفطر الأسود داخل مصر، ظهرت أول حالة للإصابة بالفطر وذلك كأثر جانبي لتدهور الجهاز المناعي ولكنها نادرة الحدوث وتصيب عادة الأغشية المخاطية المبطنة للجيوب الأنفية أو العينين أو الأنف أو الفم أو الأسنان أو عظام الوجه وقد تمتد إلى الرئتين أو حتى الأوعية الدموية.

وفي سياق متصل، كشفت أميرة منير، ابنه أول حالة مصابة بالفطر الأسود في مصر أن والدتها بدأت تشتكي من بعض الأعراض كتنميل في جسمها وقرح فى الفم وتشويش في الرؤية، مشيرة فى تصريحات لها أن أطباء العظام أكدوا أنها مصابة بالفطر الأسود، وناشدت ابنه أول حالة مصابة بالفطر الأسود في مصر وزارة الصحة والسكان بأن يكون علاج والدتها على نفقة الدولة.

وأضافت خلال تصريحات تليفزيونية، أن أحد أطباء العيون أخبرهم بأهمية إجراء عملية لنزع العين للتخلص من الفطر الأسود وإن طبيب الأنف والأذن والحنجرة أكد لهم أنها من الممكن أن تعود لحالتها، لافتة إلى فقدان والدتها الرؤية بالعين اليسرى وذلك إجرائها عملية لإزالة الفطر الأسود من التجويف الأنفي ومناشدتها وزيرة الصحة بأن يكون علاج والدتها على نفقة الدولة نظرا للتكلفة الباهظة للأدوية وطول فترة العلاج.

وكشفت الابنة أن والدتها لا تستطيع بسبب الآلام  تناول الطعام والشراب، كما لا تستطيع البلع، وتعيش حاليا على المحاليل الطبية، خاصة أن الفطر أثر تماما على سقف الحلق واللسان والأسنان، مشيرة إلى أن والدتها تعاني حاليا من نقص حاد في مادة البوتاسيوم ما يعرض حالتها للخطر أكثر وأكثر، وأن حالة والدتها تزداد سوءا بسبب نقص البوتاسيوم، وفقدت عينها اليسرى تماما.

وتابعت: «كما أثر الفطر على كافة مناطق الجانب الأيسر من الوجه والفك والأسنان، ولم يخبروها بوفاة زوجها متأثرا بإصابته بكورونا حتى لا تنهار قدراتها وتضعف قواها وتفقد مقاومتها في مواجهة المرض».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى