فن ومنوعات

الكاتب وحيد حامد يفتح قلبه للجمهور في ندوة مهرجان القاهرة السينمائي

أُقيمت ندوة لتكريم الكاتب الكبير وحيد حامد، الحائز بجائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر بالدورة الـ42 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ونرصد لكم أبرز ما قاله في السطور التالية:

قال الكاتب الكبير وحيد حامد، إنه يحب متابعة أعمال الشباب، لأنها تساعده على تجديد خلايا مخه، موضحًا أنه يحب العمل مع الشباب ومعرفة طريقة تفكيريهم.

وتابع، أن يحضر معه هذه الندوة كل من توفي من جيله مثل محمود عبد العزيز وسمير سيف وعاطف الطيب ومحسن زايد.

وعن طريقته في التعامل مع الرقابة وتعليماتها في الأعمال التي قدمها، فقال، إنه كان يتحايل على الرقابة، بأن يضع مشهدًا ينشغلوا فيه وبعدها يضع المشاهد الأخرى التي يريدها أن تمر، موجهًا نصحية للكتاب الجدد بأن يتحايلوا على الرقابة حتى تمر أعمالهم من دون أن تتأثر.

وأوضح، أن علاقته بالكاتب يوسف إدريس كانت وطيدة وهو من نصحه بكاتبة السيناريو والدراما.

واستكمل، أن بعد نجاحه ومرور الأيام قال له يوسف إدريس ذات يوم “يعني أنا اللي دليتك علي الطريق ومتعملش فيلم من قصتي!”.

وتابع، أنه خلال مسيرته كان يتمنى أن يقدم فيلما من قصة يوسف إدريس ولكن لم تسنح له الفرصة حتي قدم ابنه مروان أول أفلامه من قصة يوسف إدريس وسدد له الدين وهو علي قيد الحياة.

وعن دور زوجته زينب سويدان في حياته، قال وحيد حامد: “هي الوتد في حياتي وهي من شجعت مروان علي تنفيذ أول أفلامه من قصة يوسف إدريس لأنني كنت خائفا فشجعتني قائلة:”عليك حراسة هيبقوا اتنين”.

ووجه وحيد رسالة لرئيس الرقابة علي المصنفات الفنية خالد عبد الجليل قائلا:” فكها شوية وافتح الشبابيك عشان الناس تتنفس وكل واحد يقول اللي عنده”.

وأضاف، أنه لم يدخل في معارك كثيرا في حياته لأنه لم ينتظر عطية أو منصب أو جاه من أي شخص بل بالعكس هو انفق كل ما يملك علي المهنة وباع نفسه لخدمة الناس وعاش معهم ووسطهم وأعاد طرح مشاكلهم وقضاياهم وهمومهم دون حسابات.

حضر الندوة عدد كبير من النجوم منهم، يسرا وإلهام شاهين وليلى علوى ونجله المخرج مروان حامد والمخرجة ساندرا نشأت والمنتج محمد حفظي رئيس المهرجان وجميلة عوض والإعلامية منى الشاذلي وأشرف عبد الباقي وسلوى محمد علي والسيناريست تامر حبيب ومحمد العدل.
وكرم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في حفل افتتاح دورته الـ42 الكاتب الكبير وحيد حامد بجائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى