الأخبار

المجلس الإنتقالى اليمنى يعلن انفصاله وإقامة دولة ذاتية الحكم

عبدالمنعم عادل زايد

أعلن المجلس الانتقالي الجنوبي فى اليمن منتصف ليلة أمس انفصاله وإقامة وإدارة حكم ذاتى في المناطق الواقعة تحت سيطرته في خطوة وصفتها الحكومة المعترف بها دوليا والتي تدعمها السعودية بأنها سيكون لها ”تبعات كارثية“ لاتفاق السلام المنعقد بين الطرفين  في نوفمبر.

كما أعلنت حكومة الجنوب المنفصلة حالة الطوارئ فى مدينة عدن وكامل المناطق الواقعة تحت سيطرتها،  وأيضا قامت بمحاصرة مقر البنك المركزي اليمني في العاصمة المؤقتة عدن.

من ناحيتها قالت وزارة الخارجية في الحكومة المعترف بها دوليا على تويتر إن ”إعلان ما يسمى بالمجلس الانتقالي عزمه القيام بما اسماه إدارة الجنوب ما هو إلا استمرار للتمرد المسلح وإعلان رفض وانسحاب تام من اتفاق الرياض،”ويتحمل ما يسمى بالمجلس الانتقالي وحده التبعات الخطيرة والكارثية لهكذا إعلان“.

واتعبر وزير خارجية الحكومة المعترف بها دوليا أن المجلس الانتقالي يصر على الهروب وتغطية فشله بإعلان استمرار تمرده المسلح على الدولة، كما دعا المملكة العربية السعودية لإتخاذ موقف  واضح وإجراءات صارمة تجاه استمرار تمرد المجلس الانتقالى .

يذكر أن الاتفاق تم التوصل إليه في الرياض لإنهاء الصراع على السلطة كان من المفترض أن ينضم المجلس الانتقالي الجنوبي ومناطق أخرى بجنوب اليمن إلى حكومة وطنية جديدة ووضع كل القوات تحت سيطرة الحكومة المعترف بها دوليا.

إقرأ أيضا

أعلنت اللجنة الوطنية العليا للطوارئ باليمن صباح اليوم الجمعة تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد19” ، في محافظة حضرموت، وذلك وفقًا لماأعنته اللجنة العليا للطوارئ في اليمن.

وأضافت اللجنة، في بيان على حسابها الرسمي  أن حالة الإصابة المؤكدة داخل اليمن تعد الأولى منذ انتشار الوباء عالميا في ديسمبر الماضي، مؤكدة أن المريض في حالة مستقرة ويتلقى الرعاية الصحية.

التحالف العربي يقرر وقف إطلاق النار باليمن منتصف ليل الخميس

نقلت وكالة “رويترز” عن ثلاثة مصادر، اليوم الأربعاء، أن التحالف العربي سيعلن وقف إطلاق النار في اليمن عند منتصف الليل على أن يبدأ غدا الخميس.

وأضافت الصادر أن قرار التحالف وقف عملياته العسكرية على مستوى البلاد يأتي دعما لمبادرة الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار.

وقال اثنان من المصادر إن وقف القتال، تمت الموافقة عليه لأسباب منها تجنب أي انتشار محتمل لفيروس كورونا المستجد في اليمن والذي لم يسجل بعد أي حالة إصابة بالفيروس.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق