المجلس المصري يرصد مسارين لحركة الرئيس السيسي الخارجية

0

أكد السفير الدكتور عزت سعد، مدير المجلس المصري للشؤون الخارجية، أن التعاون الثلاثي الجاري بين مصر واليونان وقبرص منذ سنوات هو نموذج يحتذى به للتعامل الإيجابي والبناء في إطار قواعد القانون الدولي والمبادئ الدولية المتعارف عليها.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “صباح الخير يا مصر”، الذي يعرض عبر القناة الأولى، اليوم الخميس، أن سياسة مصر في منطقة شرق المتوسط تعتبر أحد أهم النجاحات في السياسة الخارجية المصرية خلال السنوات الأخيرة.

وتابع: “هناك مسارين يمكن رصدهما في حركة الرئيس السيسي الخارجية في هذا الجزء من العالم وهناك مسار للتعاون الثلاثي وهو يشكل النواة لما تم انجازه خلال السنوات القليلة الماضية متجسدًا في منظمة غاز شرق المتوسط وهو المسار الثلاثي الجاري ترسيخه بموجب هذه القمة الثامنة التي تناولت قضايا كثيرة سواء المصالح الاقتصادية المشتركة والجيوسياسية للدول الثلاث بجانب التشاور حول قضايا عديدة مثل مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية والملف الفلسطيني”.

وأوضح مدير المجلس المصري للشؤون الخارجية، أن السوق الرئيس لغاز شرق المتوسط هو الاتحاد الأوروبي، وهو الشريك الاقتصادي والتجاري الأكبر لمصر ويأتي قبل الصين والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا فيما يتعلق بحجم المبادلات التجارية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.