أهم الأخباررياضة

الناقد الرياضي محمد قطب: نتيجة مباراة الأهلي وبايرن ميونخ جيدة.. وتغييرات موسيماني أفقدت الفريق الإنسجام

ما زالت نتيجة المباراة التي جمعت بين النادي الأهلي وبايرن ميونخ الألماني في بطولة كأس العالم للأندية التي تقام حالياً في دولة، والتي انتهت بنتيجة 2-0  للفريق البافاري، تلقي بظلالها على الساحة الرياضية وبقوة، كونها جمعت بين ناديين كبيرين من حيث التاريخ وحجم البطولات.

“اليوم” أجرت حواراً خاصاً للتعقيب على أجواء المبارة وتبعات اللقاء وأصدائه، وتقييم الأداء من وجهة نظر محايدة، مع الناقد الرياضي محمد قطب.

* رأيك في المباراة بشكل عام؟

النتيجة الى حد ما جيدة، كان واضحا من بداية المباراة خوف النادي الأهلي من نادي بايرن ميونيخ، وقد بدأ موسيماني المباراة بتشكيل خاطيء، كان يجب ان يبدأ بثلاثة لاعبين في منتصف الملعب كما فعل في الشوط الثاني لتأمين الناحية الدفاعية وإن إستطاع خطف هدف كان بها، ولكن الأهلي فتح الملعب من البداية وتحمل الدفاع عبئاً كبيراً خصوصاً في الشوط الأول.

وأكمل قطب حديثه قائلاً: “في الشوط الثاني أخطأ موسيماني عندما قام بإجراء ثلاثة تغييرات دفعة واحدة، في الوقت الذي كان فيه لاعبي الأهلي بدأوا يتناقلون الكرة بشكل جيد فكان من المفترض عدم إجراء 3 تغييرات دفعة واحدة حتى لا يتم التأثير على إنسجام الفريق داخل الملعب.

وأضاف قطب: لا أعرف ما هي وجهة النظر في أن تكون منهزماً بفارق هدف وحيد وتقوم بتأمين نصف ملعبك بلاعب إرتكاز ثالث، كان من المفترض أن يكون ذلك من بداية المباراة، هناك علامات استفهام بالنسبة للتشكيل والتغييرات”.

وتابع محمد قطب: “ولكن بشكل عام الاهلي أدى مباراة جيدة، فهو يلعب أمام بطل أوروبا وطبيعي ومتوقع أن يخسر، ولكننا كنا نطمح أن يكون الأداء أفضل، والنتيجة تعتبر جيدة لكن الأداء لم يكن مرضياً لجماهير النادي الأهلي.

 

* هل ترى أن موسيماني أخطأ في تغيير أفشه وحسين الشحات؟ هل كان على موسيماني أن يترك أفشه في الملعب مثلما كان يفعل في المباريات السابقة؟

الطبيعي عندما يقوم المدير الفني بتغييرات أان لا يفعل ذلك والفريق قد بدأ يظهر بشكل أفضل، فقد كان الأهلي حتى الدقيقة 65 يظهر بشكل جيد وكان ذلك واضحاً في بداية الشوط الثاني، فعندما تقوم بتغيير لا تقوم بتغيير ثلاثة لاعبين دفعة واحدة، خاصة أن التغييرات التي أجراها موسيماني كانت دفاعية أكثر منها هجومية، والتغييرات كانت مركز بمركز فيما عدا تغيير مجدي أفشه صانع الألعاب، ودخل بدلا منه ديانج لاعب الارتكاز المدافع وكانت التغييرات دفعة واحدة، فأخلت بإنسجام الفريق، فكان يجب إجراء التغييرات على مراحل.

* هل ترى ان الهدف الثاني خطأ من الشناوي؟

لا أعتقد أنها خطأ الشناوي فهي مجرد هفوة دفاعية فلم يتوقع الشناوي أن تذهب الكرة عند الزاوية البعيدة وهو كان يقف عند العارضة القريبة فلا أستطيع القول أنها خطأه، خصوصاً وأنه أدى مباراة كبيرة وأنقذ الكثير من الكرات الصعبة في المباراة.

 

* وجهة نظرك في أداء محمد هاني في المباراة؟

كان يلعب في جهة محمد هاني اللاعب الكبير كومان، وهاني لاعب متميز ومهاري وكان من الصعب أن يتحمل عبء هذه الناحية وحيداً، ولكنه أدى بشكل جيد وبشكل عام أدى لاعبو الأهلي المباراة بشكل جيد وبرجولة وكفاح، ولم يقصر أحد منهم، وكانوا يريدون الخروج بنتيجة جيدة ولكن كما قلت كنا نطمح في أداء أفضل من ذلك.

 

* هل ترى أن موسيماني إذا اجرى التغييرات بشكل سليم كان يمكن للأهلي أن يحرز هدفاً؟

ليس شرطاً أن يحرز هدف، ولكن أن يكون شكل الفريق جيداً، ولقد رأينا أن الفريق في الشوط الثاني وحتى الدقيقة 65 كان جيداً، وبدأ اللاعبين في نقل الكرة والتحرك بشكل جيد ويقفون على أرجلهم في أرض الملعب بشكل جيد جداً، ولكن بعد تغييرات موسيماني بدأ الفريق يفقد الإنسجام وقام بتغيير طريقة اللعب ولعب بثلاثة لاعبين ارتكاز، غيرت شكل الفريق في الملعب وبهذه التغييرات أعطى الفرصة لفريق البايرن أن يهاجمه، رغم أن الأهلي بدأ الشوط الثاني مهاجماً البايرن، فمن وجهة نظري التغييرات لم تكن موفقة من جانب موسيماني.

 

* هل ترى أن ليفاندوفيسكي كان متضرراً من قوة أداء دفاع الأهلي، وما تقييمك لأدائه؟

الأهلي أعطى الفرصة لبايرن ميونيخ في الشوط الأول أن يفعل كل شيء، فكما رأينا يعتبر كل لاعبي بايرن ميونيخ قاموا بالتسديد على مرمى الشناوي فلا يوجد لاعب لم يسدد على الشناوي غير نوير حارس البايرن، وطبعاً ليفاندوفيسكي استغل إحدى الكرات وأحرز منها الهدف الاول في الدقيقة 17 وكان يمكنه إحراز المزيد خصوصاً من إنفراده بالشناوي ولكن الشناوي خرج من المرمى وأغلق عليه كل الزوايا مما أضطره لوضعها أعلى العارضه، ولكن بالطبع ليفانودفيسكي لاعباً كبيراً.

ولكن بشكل عام كانت هناك رهبة زيادة من جانب لاعبي الاهلي في الشوط الاول والتشكيل كان به اخطاء، فهناك الشحات لا يدافع وكهربا لا يدافع وطاهر لا يدافع ومجدي أفشه أيضاً وبالتالي تركوا العبء كاملاً على خط نص الأهلي، السولية وحمدي فتحي مع رباعي خط الدفاع أمام الهجوم الكاسح للبايرن، أعتقد اللقاء كان صعباً جداً على النادي الأهلي وسهل جداً لفريق البايرن.

 

* أخيراً ما هو رأيك في أداء حكم المباراة وهل أخطأ في بعض القرارات أم لا؟

الحكم الإماراتي حكم متميز وحكم دولي ومعروف أنه من الحكام المتميزين في العالم، فلم يخطيء في قراراته ضد أياً من الفريقين ولم يرتكب أخطاء جسيمة، بالعكس كان جيداً وأداءه كان مرضياً وخرج بالمباراة إلى بر الأمان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى