أخبار

«النظارات الشمسية» أغربها .. 8 أشياء تستخدمها يوميًا وربما لا تعرف أن لها فترة صلاحية !

تداول مستخدموا موقع التواصل الاجتماعي ، صورة لبعض الأشياء التي نستخدمها لمدة سنوات وهي صلاحيتها الحقيقية بضعة أشهر فقط ولابد من تغيرها بأخرى جديدة لكي لا تصاب بأمراض لا يعلمها أحد.

أما عن الأشياء الشخصية جاء ” التوابل” في المقام الأول حيث كانت مدة استخدامه سنتين فقط، معجون الأسنان
والفراشاة 3 أشهر، والحذاء مدة استخدامه 6 شهور، وأخيراً العطور من سنة إلى 3 سنوات ،ولذلك نستعرض بعض الاشياء ومدة صلاحية استخدامها.

1- التوابل :

من الأطعمة التي لها مدة صلاحية معينة، سنتين فقط، ومن الخطأ استخدامها في طهي الطعام بعد انتهاء صلاحيتها، حيث إنها تفقد وخصائصها ونكهاتها، وبالتالي لا تصلح للتناول.

2- الأحذية الرياضية :

يعتقد البعض أن الحذاء الرياضي صالح للاستخدام طالما لم يتمزق، ولكن في الحقيقة أنه بعد نحو 250 ميل من الجري تفق فعالية بطانتها من الداخل، وبالتالي يسبب المزيد من الضغط على المفاصل.

ويجب تغييرها بعد 6 أشهر من الاستخدام المنتظم، لأن كثرة استخدامها يؤدي إلى عدم امتصاص الصدمات مما قد يسبب آلام القدم.

3- باكيت الشاي :

لا يفضل استخدم أكياس الشاي لفترات طويلة حتى إذا كانت محكمة الإغلاق، لأن أوراق الشاي بعد انتهاء صلاحيتها تصبح متعفنة، ما قد يسبب مشاكل كثيرة للمعدة عند تناوله.

4 – النظارات الشمسية :

تكمن أهمية النظارات الشمسية في الحفاظ على أعيننا من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، لذلك بعد انتهاء مدة صلاحيتها تخترق الأشعة البنفسجية بقوة هذه العدسات وتؤثر في العين تأثيرا سلبيا؛ لذا ينصح بتغير النظارة الشمسية كل سنتين تجنبا للإصابة بتلف الشبكية.

5 – معجون الأسنان والفرشاة :

يجب تغيير فرشاة الأسنان باستمرار كل 3 أشهر حتى لا تصبح محملة بالبكتريا والعدوي، ومعجون الأسنان أيضا له صلاحية لا تزيد على سنة بعد استخدامه، حتى لا يتغير لونه وقوامه، وبالتالي لن تحصل على فوائده للأسنان إذا تم استخدامه أكثر من سنة.

6- فرشاة الشعر :

تمتلك فرشاة الشعر صلاحية لمدة عام واحد، ولا بد أن تحرص على تنظيفها مرة بعد كل استخدام.

ويفضل بعد انتهاء صلاحيتها تغييرها لأنها يمكن أن تؤدي إلى تلف الشعر وظهور القشرة.

7- العطور :

تعتبر العطور من المنتجات التى يجب أن تستخدم خلال 24 شهرا من فتح الزجاجة أو 3 سنوات فى حال حفظها مغلقة.

8 – لوف الاستحمام :

يعتبر لوف الاستحمام الطبيعى أو الصناعى من أكثر الأشياء قابلية لتكون العفن والبكتيريا مما يلحق بالغ الأذى بصحة المستخدم، لذا يجب تغييرة مرة كل 3 أسابيع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى