غير مصنف

النقاط السوداء على قشر الموز (نافعة أم ضارة )

متابعة.اسامة خليل
قد تنزعج عندما تري البقعة البنية على الموز , الموز الأصفر المشرق به بقع بنية داكنة و قد تكون الإشارة الأولي لعدم استعمال الموز أي بسب تغير لون الموز . و مع ذلك ، فإن ظهور البقع البنية لا تفسد من الفاكهة و لا من قيمتها الغذائية الموجودة بها ، و يمكنك تناول الموز بالبقع البنية دون قلق .

و قد تم إجراء العديد من الدراسات من قبل العلماء اليابانيين و قد تم التوصل إلي نتائج تتعلق بعملية استهلاك الموز و الذي تظهر عليه علامات النضوج و يتواجد في المحلات .

و عند استهلاك 8 من الموز الذي يوجد عليه بقع بنية فهو أكثر صحة من الموز الأخضر أو أي فاكهة أخري .و خاصة إذا تم مقارنته مع التفاح و العنب و البطيخ و الإناناس و الكمثري . و ذلك لأن الموز في الغالب يحتوي علي مركبات مضادة للسرطان .

كما تشير البقع الداكنة على قشرة الموز إلى مستوى نضوجها، وذلك لأن الموز عند نضوجه ينتج مادة تعرف بـTNF) Tumor Necrosis Factor)، وتعني عامل النخر الورمي، التي عرفت بفائدتها في مكافحة السرطان عبر مكافحة الخلايا غير الطبيعية. إذ تحفز هذه المادة على إنتاج كريات الدم البيضاء التي تساعد في التغلب على العديد من المشاكل الصحية، مع الانتباه إلى أن نسبة السكر في الموز الناضج أكثر من العادي مما يؤثر على نسبة السكر في الدم. وذلك بحسب ما نشره موقع ( أنديرغراوند هيلث ريبورتر) الأمريكي.

الموز علي عكس الفواكه التي تحتاج إلي أن تنضج علي الأشجار ، فيمكن للموز أن ينضج بعيد عن الأشجار. و ذلك لأن الأحماض الأمينية تتغير إلي غاز الأثلين . هذا الغاز يساعد علي نضج الموز . و الإنزيمات الموجودة تساعد أن تجعل الموز لين و زيادة حلاوة الفاكهة و تغير لونها من الأخضر إلي الأصفر .

بعض مزارع الموز تقوم بإضافة غاز الإثلين إلي الموز و هو علي الأشجار لكي ينضج الموز بسرعة و يستطيع نزول السوق .

ولا تتغير قيمة المواد الغذائية في الموز بظهور البقع السوداء، فالموز فاكهة غنية بالبوتاسيوم والمنغنيز والألياف والنحاس وفيتامين C وفيتامين B6 والبيوتين، وتساعد في الوقاية من السرطان وارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية ومشكلات الجهاز الهضمي.

ويتغير لون الموز بسبب تغير الكربوهيدرات المعقدة فيها، وتحولها إلى سكريات بسيطة. لكن يبقى محتوى السعرات الحرارية على حاله، وكذلك الفيتامينات وفيتامين C وحمض الفوليك والثيامين.

ويعمل الموز المرقط بمثابة مضاد للحموضة، وتهدئة تهيج الجلد. ولأنه غني بالحديد، يساعد على منع فقر الدم وزيادة مستوياته. لذا، يعد الموز واحدا من أفضل العلاجات الطبيعية لعلاج فقر الدم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى