الصحه

«اليوم» يرصد 9 فوائد للبصل.. تعرف عليها

يعد البصل من النباتات ذات رائحة كريهة حيث قدس الفراعنة هذا النوع من الطعام وكان عندهم بمثابة إكسير الحياة في العصور القديمة وعنصر أساسي في المطبخ الفرعوني لتنوع فوائده.

خلد الفراعنة فى العصور السابقة نبات البصل حيث وضعوا صورته في كتابات على جدران الأهرامات والمعابد وأوراق البردى وكانوا يضعونه في المقابر مع الموتى لاعتقادهم أنه يساعد الميت على التنفس عندما تعود إليه الحياة.

حرم القدماء المصريين تناول البصل في الأفراح، لأنه يُسيل الدموع، اعتبره أطباء الفراعنة من الأغذية المقوية وكان يوزع على العمال بناة الأهرامات، وكان يُستعمل كدواء للشهية، وفي عصرنا هذا ومع انتشار للأوبئة لاسيما وباء كورونا المستجد وبعد 7000 سنة من عصر القدماء المصريين اكتشف العلماء فوائد مُزهلة للبصل.

“اليـــــــوم” يرصد فوائد نبات البصل فى النقاط الآتية :

1- زيادة كثافة العظام
تناول البصل يؤثر بشكل إيجابي على كثافة العظام، فتناول بصلة يوميا لمدة شهر يزيد كثافة العظام بنسبة 5% مقارنة بأولئك الذين لا يحبون تناوله.

2- خفض الكوليسترول والحفاظ على صحة القلب
يقلل البصل الكوليسترول السيئ “البروتين الدهني منخفض الكثافة”ومن شأن انخفاض مستوى الكوليسترول في الدم أن يحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وبالتالي يحافظ على صحة قلبك.

3- تسهيل عملية الهضم
البصل غني بالألياف التي تسرع عملية الهضم ويزيد إنتاج ما تسمى “البكتيريا الجيدة” في الأمعاء.

4- الحد من تلف الخلايا وزيادة مضادات الأكسدة
يحتوي البصل على 25 نوعا مختلفا من مضادات الأكسدة المفيدة لأجسامنا. ولا تعمل مضادات الأكسدة على حمايتنا من بعض الأمراض فحسب، بل تمنع أيضا تلف الخلايا.

5- تحسين حاسة البصر
يحتوي البصل على مادة “كيرسيتين” (quercetin) التي تحارب إعتام عدسة العين وتحافظ على صحة العين وتحميها من الفطريات بأنواعها.

6- حماية البشرة
يمكن أن يساعدك البصل في الحصول على بشرة متوهجة خالية من العيوب، لأنه غني بالفيتامينات إيه (A) وسي (C) وإي (E)، كما يقلل حب الشباب.

7ـ تعزيز الجهاز المناعي:

يحتوي على فيتامين سي بنسبة عالية فضلا على فيتامين ب، وهي الفيتامينات التي تساعد على تعزيز الجهاز المناعي مما يقي من الكثير من الأمراض والحماية من العدوى، فضلا على أن البصل يحتوي على السيلينيوم الذي له دور في تحفيز وظائف المناعة والتقليل من الإلتهابات ومنع الإصابات الفيروسية.

8ـ الوقاية من الأنيميا:

يساعد على الوقاية من الإصابة بالأنيميا حيث أن الدراسات أكدت أن البصل يساعد على تعزيز مستوى كرات الدم الحمراء بالجسم وزيادة إنتاجها، مما يساعد على التقليل من معدل الإصابة بفقر الدم والأنيميا.

9ـ خفض خطر الإصابة بالسرطان:

يقلل من نسبة الإصابة بالأمراض السرطانية المختلفة، حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة القوية التي تحمي خلايا الجسم من الجذور الحرة المسببة للأمراض السرطانية المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى