امتد نسبها للزبير بن العوام.. روايات في حياة أميرة قصر «حياة النفوس» بالمنيا

0

دعاء علي

حياة النفوس هانم سيف النصر محمد الريدي، نشأت في عائلة سيف النصر، المنتسبة إلى الصحابي الجليل الزبير بن العوام بن خويلد القرشي الممتدة الي العائلة العلوية، وهي صاحبة قصر حياة النفوس المبني على الطراز الأندلسي ذات الطابع الخاص.

بني القصر في أوائل القرن العشرين، بمدينة ملوي جنوب محافظة المنيا، وتم تسجيله علي قائمة التراث المعماري، وهُدم في الأحداث الأخيرة لثورة 30 يونيو 2013.

ويقول عمرو مختار، أحد شهود العيان الذين عايشوا أحداث القصر، إن أنقاض القصر تعتبر ثروة أثرية في حد ذاتها، حتى أن الأحجار التي بني بها القصر كانت مستوردة من إنجلترا ومكتوب عليها صنع في انجلترا.

والأميرة حياة النفوس، هي اخت عرفان باشا وعبد المجيد باشا سيف النصر وزوجة أمين بك توني محمد الريدي، وهو ابن عمها عمدة ملوي في ذلك الوقت الى 1915م، صاحب القصر البديع الذي أهداه الى زوجته وعرفا باسمها قصر السيدة حياة النفوس بشارع أمين بك الريدي وعلى ناصية شارع صلاح الدين ومن على الطريق العمومي الزراعي شارع الحرية والذي تم تغييره لـ شارع الملك فاروق ثم تم تغييره لـ شارع بنك مصر والمشهور بشارع الابراهيمية.

والسيدة حياة النفوس هانم عرف عنها الكرم وكانت تقيم تكية في بيتها من خلال النوافذ طوال الاسبوع تعطي الفقراء الطعام … لها أبنان محمد عبد المنعم (اسم مركب) وشهرته لولي مواليد عام 1907م والثاني عباس حلمي (اسم مركب) مواليد عام 1912م أبنا أمين بك توني الريدي وتزوج عباس وأنجب وله زرية بالقاهرة.

وأنجبت أيضاً بنتان وهم عطية الله امين توني و هي زوجة المرحوم العمدة محمود الكاشف و ابنائها في القاهرة وتندة، و المرحومة السيدة / نعمة الله امين توني و هي زوجة لأنور بك ابوزيد من ديرمواس، وابنائها في القاهرة و ديرمواس.
مقابر حياة النفوس

يروي محمود السبروت وهو أحد كتاب تاريخ مدينة ملوي، أنه كان للسيدة حياة النفوس مدفن شرق النيل وآخر بمدينة ملوي، فمدفن شرق النيل حوش واسع به فساقي فارغة وهو حوش كبير مهجور تسكنه الوطاويط.

ويضيف، أنه نزل للمقابر المهجورة في 1984- 86، على سبيل الفرجه مع أشخاص رحلوا حاليًا، فوجدنا الفساقي مبطنه بالرخام النادر حوائط وسقف وارضية فتسائلت أمال كيف توضع الميتين .على الرخام؟ قالوا لا ، تفرش الحنة على الرخام ويدفن فيها موتاهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.