أهم الأخبارتقارير و تحقيقاترياضة

انتصار العاشر من رمضان.. رياضيون شاركوا في ملحمة النصر الخالدة

تحتفل جميع أطياف الشعب المصري والعربي بيوم العاشر من رمضان؛ ذلك اليوم الذي حقق فيه جنود مصر الشجعان انتصارهم على العدو الإسرائيلي الغاشم، في ملحمة خالدة يذكرها كل مصري بفخر وعزة.

في مثل ذلك اليوم، لقن لجيش المصري وهم صائمون، عدوه المتغضرس درسًا قاسيًا في فنون القتال؛ التي تأتي دفاعًا عن الأرض واستردادها من أي مستعمر، يريد أن يغتصب شيئًا ليس من حقه.

في السطور التالية، يُبرز «اليوم» أبرز الرياضيون الذين شاركوا فى ملحمة انتصار العاشر من رمضان:

«الجنرال» محمود الجوهري:

محمود الجوهري
محمود الجوهري

محمود الجوهري، لاعب النادي الأهلي ومنتخب مصر الأسبق، والذي اعتزل الكرة واتجه للتدريب، ليكون واحدًا من ألمع المدربين في الشرق الأوسط؛ حيث قام بتدريب قطبي الكرة المصرية (الأهلي والزمالك) وفاز معهم بالعديد من البطولات المحلية والأفريقية، كما درب منتخب مصر وقاده للتأهل لكأس العالم (إيطاليا 1990) إلى جانب تتويجه كمدرب مع منتخب الفراعنة ببطولة كأس الأمم الإفريقية في بوركينا فاسو 1998.

شارك الجوهري، في انتصار العاشر من رمضان، السادس من أكتوبر عام 1973؛ حيث كان ضابطًا فى الجيش المصري برتبة، مقدم وأنهى خدمته العسكرية في رتبة، عميد بسلاح الإشارة.

«الثعلب» حمادة إمام:

حمادة إمام ضابطاً بالقوات المسلحة
حمادة إمام ضابطاً بالقوات المسلحة

حمادة إمام، مهاجم نادي الزمالك ومنتخب مصر الأسبق، وعقب اعتزاله للكرة برع في العمل الإداري، سواء في نادي الزمالك أو اتحاد الكرة، فقد تدرج في المناصب الإدارية داخل الجبلاية، كما كان من العلامات البارزة في التعليق الرياضي على مباريات كرة القدم.

شارك إمام، في انتصار العاشر من رمضان، السادس من أكتوبر عام 1973؛ حيث تخرج في الكلية الحربية، وعمل ضابطًا بالجيش المصري، ليخوض مع القوات المسلحة حرب أكتوبر المجيدة، ويكون من ضمن أبطال ملحمة النصر الخالدة، وأُحيل إلى المعاش في رتبة، عميد.

سمير زاهر:

سمير زاهر
سمير زاهر

سمير زاهر، لاعب النادي الأهلي ومنتخب مصر الأسبق، وأحد العلامات البارزة في تولي منصب رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم؛ حيث كان من أبرز إنجازاته هو حصول منتخب مصر تحت قيادته لاتحاد الكرة، على 3 بطولات متتالية لبطولة كأس الأمم الإفريقية، أعوام: 2006، 2008، 2010.

شارك زاهر، في الحرب المجيدة، حيث كان ضابطًا بسلاح المشاة، وأُحيل إلى المعاش في رتبة، عقيد أركان حرب.

محمود بكر:

محمود بكر
محمود بكر

محمود بكر، لاعب النادي الأوليمبي السكندري ومنتخب مصر الأسبق، وعقب اعتزاله للكرة، أصبح من أفضل وأشهر المعلقين على مباريات كرة القدم.

كان بكر، من ضمن المشاركين في ملحمة انتصار العاشر من رمضان ؛ حيث كان آنذاك ضابطًا في القوات المسلحة برتبة، نقيب بسلاح الاستطلاع، إلى أن أُحيل إلى المعاش وهو في رتبة، عقيد.

اللواء- عبد العزيز قابيل:

لواء/ عبد العزيز قابيل
لواء/ عبد العزيز قابيل

عبد العزيز قابيل، لاعب الزمالك ومنتخب مصر الأسبق، وعقب اعتزاله شغل منصب مدير عام نادي الزمالك.

شارك قابيل، في حرب أكتوبر المجيدة، وكان برتبة، لواء، حيث كان أثناء الحرب قائدًا للفرقة الرابعة مدرعات، ليسطر قابيل مع فرقته سيمفونية النصر.

«الجنرال» فكري صالح:

فكري صالح
فكري صالح

فكري صالح، حارس مرمى الزمالك ومنتخب مصر الأسبق، وعقب اعتزاله للكرة اتجه لمجال التدريب، ومن أبرز خطواته التدريبية، تدريبه لحراس مرمى منتخب مصر في جهاز محمود الجوهري، وآخر خطواته كانت تدريبه لحراس مرمى فريق وادي دجلة.

صالح، هو أحد أبناء القوات المسلحة، وأحد ضباطها البارزين في سلاح الصاعقة، وشارك في حرب السادس من أكتوبر، وحقق مع العظماء من زملائه أفضل انتصار في تاريخ مصر.

ولايزال أبناء القوات المسلحة، من ضباط وضباط صف وجنود، من جميع أطياف الشعب المصري، يسطرون بدمائهم أفضل روايات الشهادة على أرض سيناء الغالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى