غير مصنف

انطلاق مؤتمر صناعة المستقبل مصر “2030” والذى تنظمه مؤسسة عالم المال


كتب/ حسني داخلي محمد :
القى الاعلامى أيسر الحامدى، رئيس مجلس إدارة مؤسسة “عالم المال” كلمة الترحيب بمؤتمر ” صناعة المستقبل 00 مصر 2030″ أن النجاح الذى تحقق فى عملية الإصلاح الاقتصادى، بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، دفع الحكومة المصرية نحو التوجه للتنمية المستدامة، التى يشعر بها المواطن فى كل المجالات.
وقال “الحامدى”، فى كلمته خلال مؤتمر “صناعة المستقبل مصر 2030” والذى تنظمه مؤسسة “عالم المال”، إن آخر القرارات التى تصب فى هذا الاتجاه هو قرار الرئيس السيسى برفع مرتبات العاملين فى الجهاز الحكومى ليصبح الحد الأدنى هو 2000 جنيه.
وأشاد “الحامدى” بالمبادرات التى تهتم بصحة المصريين في الحملات التي شملت كل المحافظات، بدءا من حملة 100 مليون لعلاج فيرس “سي” والكشف عن الأمراض السارية، وكلك محاربة انتشار المخدرات، وأصبحنا نشهد على أرض مصر مشروعات تفتتح في كل المجالات والمحاور.
وأشار رئيس مجلس ادارة مؤسسة “عالم المال”، إلى أنه سواء كانت مشروعات قومية فى الزراعة والصناعة والتجارة والنقل والطرق وغيرها، تعد عمليات مستمرة للمستقبل والأجيال القادمة، لتحقيق التنمية المستدامة على أرض مصر.
وأوضح أن كل هذا لم يكن ليتحقق لولا نجاح عملية الإصلاح الاقتصادى والانطلاق نحو زيادة الإنتاج واعادة هيكاة كل المؤسسات القيمة ومستويات الربحية.

وأكدت ياسمين فؤاد،وزيرة البيئة، أن الوزارة قامت خلال التسع أشهر الماضية بتفتيش ٣٠٠ منشئة لمحاربة التلوث البيئي.

وأضافت وزيرة البيئة، خلال مؤتمر صناعة المستقبل ٢٠٣٠، أن دور الوزارة لا يتعارض مع التنمية، مشيرة الي أن مراعاة الاشتراطات البيئة يرفع التكلفة ويساعد علي تطوير عملية التصدير نظرا لتوفيره الكثير من الأموال.

واكدت فؤاد أن عدم مراعاة الاشتراطات البيئية يكلف الدولة خسارة الكثير من الأموال، مشيرة الي أن العديد من المشروعات كان السبب الرييس في نجاحها تأسيسها بشكل سليم لا يتعارض مع البيئة.

أوضحت أن الوزارة تعاقدت مجموعة من شركات الزيوت والاسمدة بتكلفة اجمالية بلغت ٢٥ مليون يورو لتشجيع الشركات علي الالتزام بالاشتراطات البيئية.

وأضافت وزيرة البيئة، خلال مؤتمر صناعة المستقبل ٢٠٣٠، أن الوزارة أيضا أنشأت برنامج التحكم في التلوث البيئي، قامت من خلال بتوصيل عدد من الشركات مع البنوك لتحقيق تكنولوجيات صديقة للبيئة.

وشددت فؤاد علي اهتمام الوزارة بتحقيق التوازن البيئي، مؤكدة ان ذلك التوازن يعد هدف رئيسي للوزارة

موضحه أن الوزارة اعتمدت في القضاء علي أزمة قش الأرز بتوفير بدائل فعالة للمواطنين.

وأوضحت وزيرة البيئةان الوزارة قامت بانشاء العديد من المشروعات الصغيرة والمتوسطة لاستغلال قش الارز بدلا من حرقه بالاضافة الي توفير مفارم لصغار المزارعين للتخلص من القش، كما قامت الوزارة بشراء قش الأرز من المزارعين.

و أكد اللواء مهندس أحمد عبدالله، مستشار نائب رئيس الهيئة القومية للإنتاج الحربى، أن وزارة الإنتاج الحربى لديها آمال عريضة لتحقيق التنمية المستدامة.

واستعرض “عبدالله”، فى كلمته خلال مؤتمر صناعة المستقبل مصر 2030 والذى تنظمه مؤسسة “عالم المال”، دور وزارة الإنتاج الحربى فى التنمية المستدامة فى مصر، لافتًا إلى أن مجالات الوزارة ليست مقتصرة على الصناعات الحربية فقط، بل تشارك فى المجالات المدنية بالتعاون مع كافة قطاعات الدولة.

وأشار إلى أنه سبيل المثال هناك تعاون مع وزارة البيئة فى إعادة تدوير القمامة بالإضافة إلى تصنيع المعدات التى تقوم بهذه المهمات.

وفى مجالات الصناعات الثقيلة أوضح أنه أن الوزارة وقعت بروتوكل تعاون مع الشركة الروسية القائمة على توريد 1300 عربة قطار للهيئة القومية للسكك الحديد؛ لتصنيع أجزاء من هذه العربيات، كما تستهدف الوزارة تمصير عربات المترو والمونوريل.

وقال اللواء مهندس أحمد عبدالله، مستشار نائب رئيس الهيئة القومية للإنتاج الحربى، إن وزارة الإنتاج الحربى لا تستهدف الاقتصار على الصناعة على الممستوى المحلى للدولى، بل تسعى إلى التصدير لأفريقيا والدول العربية.

وأوضح أن الدولة تسير فى اتجاهين نحو التنمية المستدامة وتووفير الطاقة، الأول تحويل السيارات إلى الغاز الطبيعى، باعتبار أن هناك فائض فى هذا المنتج، والثانى الاتجاه نحو التكنولجيا الحديثة فى صناعة السيارات.

وأضاف أن هناك مخطط لتحويل السيارات إلى الطاقاة الكهربية، على أن يتم البدء بسيلارات النقل العما ثم السارات الخاصة ثم النقل الخفيف والثقيل، لافتًا إلى أن ذلك سيحقق وفرة كبيرة جدًا فى الطاقة.

وقالت رشا عمر، وكيل أول وزارة قطاع الأعمال والمتحدث الرسمى للوزارة، إن شركات قطاع الأعمال حققت صافى أرباح، خلال العام المالى السابق، ما يتعدى 11 مليار جنيه.

وأضافت “عمر”، أن هذه الأرقام مبشرة بالخير خاصة فى هذه الشركات التى كانت تحقق خسائر، مشيرة إلى أنه لا يوجد تطوير بدون تطوير الإدارة والعاملين بهذه الشركات.

وأكدت أن تعظيم الاستفادة من استثمارات الدولة فى شركات قطاع الأعمال جزء لا يتجزء من التنمية المستدامة، وبناء على ذلك تم إعداد دراسات تحليلية دقيقة عن هذه الشركات ونقاط القوة والضعف.

وأضافت أنه تم البدء فى تقييم هذه الشركات وتم بالفعل اتخاذ إجراءات تتعلق باعادة تشكيل وهيكلة هذه الشركات وذلك لتستطيع أن تزيد قدرتها التنافسية.

أكدت ندى مسعود، المستشار الاقتصادى لوزير التخطيط، أن رؤية مصر 2030 يتم تحديثها، لافتة إلى أن هناك تطورات جديدة تستوجب هذا التحديث ووالتوضيح أكثر.

وقالت “مسعود” أنه يتم الإعداد لحوار مجتمعى شامل للنقاش مع الفئات المختلفة لإعادة صياغة هذه الإستراتيجية.

وقال محسن عادل رئيس هيئة الاستثمار، أن الاستثمار يحتاج إلي كثير من التهيئه بشكل كبير، وأن هناك ثلاث مراحل لتحفيز معدلات الاستثمار، المرحلة الأولي وهي مرحلة تحفيز الشركات عن طريق عمل شركات جديدة وتحفيز عملها، ثم العمل علي تشجيع الشركات في زيادة طاقتها الإنتاجية، ثم التحفيز في دخول المستثمر إلي قطاعات مختلفة

وأضاف خلال كلمته في الجلسة الإفتتاحية من “مؤتمر صناعة المستقبل ٢٠٣٠” أن هناك بند هام للغاية ولابد من النظر إلية مع المرور بالمراحل الثلاثة وهي التكلفة الإستثمارية وهناك مجهود كبير للهيئة الاستثمار في هذه الجهه لتقليل عمليات التشغيل والعمل في مجالات مختلفة وزيادة عمل الاستثمار

وكشف عادل عن إطلاق مؤشر جديد للاستثمار خلال الأيام القادمة، مشيرا أن نسبه التراجع في الاستثمار المباشر العالمي تصل إلي ٤٥٪، ولذلك فأن مصر سوق بارز لجذب الاستثمار المباشر بمعدلات كبيره

وأشار أنه قبل ٣٠ يونيو القادم ستتم جميع الإجراءات داخل هيئة الاستثمار عبر سيستم الكتروني موحد

وأكدت نيفين جامع الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة على هامش مشاركتها فى الجلسة الافتتاحية للمؤتمر

أن الجهاز يهدف الى تحقيق التنمية المستندامة من خلال تأهيل الشباب فى الحصول على تمويلات من قبل الجهاز ،واشارت الى أن توفير التمويل ليس التحدى الاكبر أمام النهوض بتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة .

وأضافت جامع أنه كان هناك العديد من المعوقات التى تواجه تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ولكن تحويل الصندوق الى جهاز تنمية المشروعات ساهم فى الحد من هذه المعوقات .

وقالت جامع أن الجهاز يعمل على تزيل كافة المعوقات التى تواجه تمويل المشروعات وذلك من خلال فروع الجهاز التى يصل عددها الى 33 فرع .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى