باتشيكو مدربًا للزمالك.. «المدرسة البرتغالية» بين النجاح والفشل في «البيت الأبيض»

0

أعلن مجلس إدارة الزمالك، أمس، تعاقده مع المدرب البرتغالي، جايمي باتشيكو، ليكون مديرًا فنيًا للفريق الأول لكرة القدم بالنادي، ومدة تعاقد باتشيكو مع الزمالك تنتهي في نهاية الموسم المقبل.

جاء ذلك، عقب رحيل المدرب الفرنسي المستقيل، باتريس كارتيرون، عن الزمالك متوجهًا لتدريب فريق التعاون السعودي، ليعود البرتغالي باتشيكو، مرة أخرى لتدريب الفريق.

 وهناك مدربون برتغال آخرون قادوا الزمالك في فترات سابقة، بعضهم نجح وقدم إنجازات، وآخرون فشلوا ورحلوا دون أي إنجاز، وفي السطور التالية يسرد «اليوم» نجاحات وفشل المدرسة البرتغالية مع الزمالك:

«نيلو فينجادا»

نيلو فينجادا
نيلو فينجادا

 


تسلم المدرب البرتغالي، نيلو فينجاد، مقاليد تدريب الفريق الأول لكرة القدم في نادي الزمالك، موسم 2003- 2004، ونجح فينجادا في ذلك الموسم في تتويج الزمالك بلقب الدوري العام للمرة ال11 في تاريخ النادي.

وبعد خسارته للسوبر المصري أمام الأهلي، وخروجه من كأس مصر، بالإضافة إلى خروجه من الأدوار الأولى من دوري أبطال إفريقيا، رحل فينجادا عن الفريق الأبيض.

«مانويل كاجودا»

مانويل كاجودا
مانويل كاجودا

 

في موسم 2005- 2006، قرر مجلس إدارة الزمالك، التعاقد مع المدير الفني البرتغالي، مانويل كاجودا، الذي أتى خلفًا للمصري، فاروق جعفر.

إلا أن تجربة كاجودا مع الزمالك، لم تحقق أية نجاحات، حيث فشل في الدوري العام الذي تُوج به الأهلي، إلى جانب خسارته لكأس مصر بثلاثية نظيفة أمام الأهلي، ليقوم مجلس الإدارة بإقالته ويرحل سريعًا عن تدريب الفريق.

«جايمي باتشيكو»

جايمي باتشيكو
جايمي باتشيكو

 

في موسم 2014- 2015، عقب إقالة المدرب المصري، حسام حسن، من تدريب الزمالك، قرر مجلس إدارة الزمالك، التعاقد مع المدير الفني البرتغالي، جايمي باتشيكو، ونجح باتشيكو مع الزمالك رغم الفترة القصيرة التي مضاها.

لعب باتشيكو مع الزمالك 12 مباراة في الدوري العام، فاز في 9 مباريات، تعادل في مباراتين، خسر مباراة وحيدة، ليفاجيء الجميع بعد ذلك ويرحل (يهرب) إلى السعودية لتدريب فريق الشباب السعودي.

«جيسوالدو فيريرا»

جيسوالدو فيريرا
جيسوالدو فيريرا

 

بعد رحيل باتشيكو عن الزمالك، تعاقد مجلس الإدارة مع مدرب برتغالي آخر وهو، جيسوالدو فيريرا، الذي نجح مع الفريق في تحقيق الثنائية المحلية، حيث تُوج بالدوري العام وكأس مصر، على حساب الأهلي.

إلا أنه خسر السوبر المصري بعد ذلك أمام الأهلي، كما خرج من الدور نصف النهائي من كأس الكونفيدرالية الإفريقية، أمام فريق النجم الساحلي التونسي، لتبدأ مشكلاته مع رئيس النادي، ويرحل عن الفريق متجهًا إلى قطر لتدريب فريق السد.

«أوجوستو إيناسيو»

أوجوستو إيناسيو
أوجوستو إيناسيو

 

في موسم 2016- 2017، تعاقد مجلس إدارة الزمالك، مع المدرب البرتغالي، أوجوستو إيناسيو، وبعد عدة مباريات في مختلف البطولات، قدم فيها الفريق مستوىً هزيلًا بدأت مشكلات إيناسيو مع رئيس النادي، ليرحل مبكرًا عن الفريق، دون أي إنجاز يُذكر.

وبذلك تكون المدرسة البرتغالية، قدمت للزمالك 5 مدربين، اثنان نجحوا في الوصول بالزمالك لمنصات التتويج كفينجادا وفيريرا، اثنان فشلوا دون أي إنجاز ككاجودا وإيناسيو، وآخر هرب فجأة إلى السعودية كباتشيكو، الذي قرر مجلس الإدارة التعاقد معه مرة أخرى بدلًا من المدرب الفرنسي، باتريس كارتيرون.

  

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.