أخبار

زى النهاردة « 27 سبتمبر ».. فك رموز حجر رشيد وافتتاح الخط الأول للمترو

يوافق اليوم 27 سبتمبر ذكرى فك رموز حجر رشيد وذلك على يد عالم المصريات الفرنسي جاك شامبليون وتأسيس علم المصريات، حيث تحتفل مصر اليوم بالذكرى الـ200 على تأسيس علم المصريات، كما تحل اليوم ذكرى الـ34 لافتتاح أول خط لمترو الأنفاق في مصر، وهو الخط الذي امتد لاحقًا ليكون من المرج وحتى حلوان.

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

1822 – عالم المصريات الفرنسي جان فرانسوا شامبليون يفك رموز اللغة الهيروغليفية المصرية القديمة بعد دراسته لحجر رشيد، وهو نصب من حجر الجرانودايوريت مع مرسوم صدر في ممفيس، مصر، في 196 قبل الميلاد نيابة عن الملك بطليموس الخامس، يظهر المرسوم في ثلاثة نصوص: النص العلوي هو اللغة المصرية القديمة الهيروغليفية المصرية، والجزء الأوسط نص الهيراطيقية، والجزء الأدنى اليونانية القديمة.

1941 – نهاية المقاومة الإيطالية في الحبشة.

1959 – إعصار في جزيرة هونشو اليابانية أدى إلى مقتل ما يزيد عن 5000 شخص.

1964 – اغتيال الرئيس السوري الأسبق أديب الشيشكلي في منفاه في البرازيل على يد مهاجر سوري من جبل العرب يدعى نواف غزالة.

1987 – الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك ونظيره الفرنسي فرنسوا ميتيران يفتتحان أول خطوط مترو أنفاق القاهرة، وهو الخط الممتد حاليا من المرج إلى حلوان، ويصبح نواة لشبكة من خطوط مترو الأنفاق في مصر الآن وصلت إلى ثلاثة خطوط تربط بين ربوع القاهرة الكبرى.

1990 – الرئيس الجزائري الأسبق أحمد بن بلة يعود للجزائر بعد 9 سنوات في المنفى.

1996 – طالبان تستولي على العاصمة الأفغانية كابل بعد طرد الرئيس برهان الدين رباني وإعدام الرئيس الأسبق محمد نجيب الله.

1998 افتتاح شركة جوجل صاحبة أشهر محرك بحث عالمي على شبكة الإنترنت في الوقت الحالي.

2007 – ناسا تطلق المسبار دوون في مهمة إلى كويكب 4 فيستا الذي تصله المركبة عام 2011 والكوكب القزم سيريس الذي تصله في عام 2015.

2009 – إشتباكات في الحرم القدسي بين فلسطينيون ومجموعة من اليهود وذلك بعد قيام عدد منهم بزيارة لمنطقة الحرم، والشرطة الإسرائيلية تطلق قنابل صوتية لتفريق المحتجين على الزيارة.

2013 – اللجنة الدولية للتغيرات المناخية تنشر الجزء الأول من تقريرها الخامس، وتتوقع فيه زيادة في الاحترار العالمي من 0.3 إلى 4.8 درجة مئوية بحلول سنة 2100.

2014 – متظاهرون يتجمعون في هونغ كونغ للتظاهر ضد التعديلات الانتخابية المقترحة التي أعلنت عنها الحكومة الصينية.

2015 – فوز القوى الكاتالونية ذات النزعة الانفصالية بالغالبية المطلقة داخل البرلمان بعدما حصلت على أكثر من نصف الأصوات في الانتخابات البرلمانية في إقليم كاتالونيا في إسبانيا.

2017 – المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في إقليم كردستان العراق تعلن النتائج الرسمية لاستفتاء الانفصال عن العراق، حيث بلغت نسبة المؤيدين 92,73%، فيما بلغت نسبة الرافضين 7,27% من إجمالي المصوتين.

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم

1979 – أروى جودة، الممثلة الشابة، بدايتها كانت كعارضة أزياء، وحصلت على جائزة أفضل عارضة أزياء في العالم عام 2004، وشاركت كذلك في تقديم الاعلانات التجارية، ومن أبرز أعمالها “على جنب يا اسطى” و”المواطن إكس” ومسلسل “حرب أهلية” في رمضان الماضي.

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم

2010 – أحمد ماهر، وزير خارجية مصر، من عام 2001 إلى 2004، كان سفيرًا لمصر في الولايات المتحدة الأمريكية قبل أن يتولى منصب وزير الخارجية، وكان أيضًا سفيرًا لمصر في روسيا. خلفه في وزارة الخارجية أحمد أبو الغيط، وأحمد ماهر وشقيقه السفير علي ماهر هما أحفاد أحمد ماهر باشا، رئيس وزراء مصر الأسبق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى