عرب وعالم

رئيس زامبيا يتفقد مشروع المزرعة المشتركة مع مصر

رحب السفير المصري بزامبيا أحمد مصطفى بزيارة الرئيس الزامبي “إدجار لونجو” إلى مشروع المزرعة المصرية الزامبية المُشتركة في منطقة “مويمبيشي” قرب العاصمة لوساكا، وكان أيضاً فى استقباله مدير المزرعة الموفد من وزارة الزراعة المصرية.

وتمثل المزرعة التى تم إنشاؤها عام 2006 ومساحتها 650 فدان ثمرة تعاون بين الجانبين المصري والزامبي في مجال تكنولوجيا الزراعة الحديثة بحسب تصريحات السفير المصري.

وقال السفير أن المزرعة نجحت منذ إنشائها ومن خلال خبراء وزارة الزراعة المصرية في تدريب آلاف الزامبيين على أساليب الزراعة المتطورة باستخدام أقل الإمكانيات، كما نجحت في إدخال محاصيل جديدة لم تكن شائعة في زامبيا، فضلاً عن تحقيقها لمعدلات إنتاج، لاسيما في إنتاج الذرة والقمح، تبلغ أضعاف ما يتم تحقيقه في الأراضي الأخرى في زامبيا.

وأضاف السفير المصرى أحمد مصطفى أن المزرعة تعد أحد أبرز أوجه العلاقات الثنائية المتميزة بين مصر وزامبيا في مجال بناء القدرات البشرية في القطاع الزراعي الذي يعد العمود الفقري للاقتصاد الزامبي، مشيراً أن نجاح هذه المزرعة كان دافعاً لتوقيع الجانبين لمذكرة تفاهم العام الماضي لإنشاء مزرعة أخرى في منطقة “كابوى” وسط البلاد تبلغ مساحتها حوالي 3700 فدان، بدأ استصلاحها بالفعل وإنتاج بعض أصناف القمح والذرة وفول الصويا منها.

من جانبه، أعرب الرئيس الزامبي عن تقديره للجهد الكبير والخبرات المتميزة التي تنقلها المزرعة للجانب الزامبي حتى أصبحت نموذجاً يحتذى به في مجال الإنتاج الزراعي في زامبيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى