غير مصنف

يؤدي إلى انفجار في شرايين المخ.. تفاصيل خطيرة عن مخدر الشابو المميت

تعددت الأسماء والمخدر واحد، حينما نذكر كلمة مخدرات فإن أذهانننا تنصرف مباشرة إلى أنواع بعينها، مثل “الحشيش ، البانجو، البدرة وغيرها”، ولكن غزا مصر حديثا نوع مخدر جديد يطلق عليه عدة أسماء “الشابو.. الكريستال ميث.. الشبو.. الآيث.. الثلج الأبيض.. الكوارتز جلاس”، وتسجل قرى الصعيد الأكبر تداولا لذلك المخدر، وهو عبارة عن بلورات صغيرة بيضاء اللون.

وبدأت الأهالي بشن حملات توعية بمخاطر هذا المتوحش الذي يستدرج الشباب إلى سراديب مظلمة نهايتها الموت، وتكثف الأجهزة الأمنية جهودها لقطع الرأس المساهمة في انتشار تلك السموم، ومروجيها المتسببين في ضياع عقول الشباب بل وإنهاء حياتهم “التجار”.

لماذا يتجة الشباب إلى الشابو

يتجة الشباب إلى ذلك المخدر لكثرة تداوله، وانخفاض سعرة مقارنة بالمواد المخدرة الأخرى، فهو يُصنع من مادة الميثامفيتامين، و بمجرد تناول مخدر الشبو لأول مرة يشعر المتعاطي بالمتعة والإثارة الشديدة.

وطرق تناول الشبو الاستنشاق عن طريق الأنف، أو تدخينه بواسطة السجائر، وأيضًا الحقن، ومن الممكن تناوله عن طريق البلع.

أعراض التعاطي

إهمال المتعاطي المظهر الشخصي، وفقدان الوزن والشهية، و اتساع حدقة العين، و عدم النوم لمدة قد تصل إلى أسبوع، و الشعور بالوخز، و تشنجات قوية ، وحركات لا إرادية بالوجه، و الثرثرة طوال الوقت، و التقلب المزاجي، و نوبات غضب حادة، و الهلوسة السمعية والبصرية، كما يظل متعاطي الشابو لمدة 4 أيام في حالة يقظة مستمرة يستطيع أن يعمل دون توقف.

الاضرار الملحقة لمتعاطيه

ومن أهم اضرار مخدر الشبو، فقدان الذاكرة، و السلوك العدواني، و الإصابة بمرض الذهان، و تدمير خلايا المخ، و خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات القلبية التي تؤدي للموت، الإصابة بالإيدز، في حالة تناول المتعاطي جرعة زائدة من هذه المادة القاتلة يرتفع ضغط الدم بطريقة مفاجئة وبصورة غير طبيعية مما يمكن أن يؤدي إلى انفجار في شرايين المخ أو القلب، وبالتالي إلى الوفاة.

 جرائم مخدر الشبو

كشفت الأجهزة الأمنية خلال الفترة الماضية ان مخدر الشبو كان السبب في واقعة قيام شاب ثلاثيني بإطلاق وابل من الرصاص على أشقائه الثلاثة بالمنزل، في القضية المعروفة إعلامياً باسم مذبحة الأشقاء.

وفي 2017 أقدم شاب على الانتحار بمحافظة سوهاج ، وكشفت التحريات عن أن المنتحر كان من متعاطي مخدر الشبو، وأصيب بحالة هياج عصبي متواصلة نتيجة الأعراض الانسحابية.

كما كشفت الأجهزة الأمنية ان الشابو، وراء مجزرة سوهاج، عامل يذبح والديه ونجلي شقيقته أثناء نومهم.

بسبب تعاطية مخدر الشابو شاب يقتل والده بالإسماعيلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى