أهم الأخبارأخبار أسيوط

هشام فهمي معاون رئيس الوزراء السابق في حوار خاص “لجريدة اليوم”

ابن ابوتيج د. هشام فهمي معاون رئيس الوزراء السابق "يفسر وينصح ويتوقع"

اسيوط – عبد الباسط جمال

سعى الكثيرون لتحقيق النجاح، لكن النجاح ليس بالأمر السهل أو مسألة حظ، بل يحتاج الجهد والوقت لتحقيقه والوصول الية وهناك العديد من الطرق التي تساعد على النجاح، والتي يجب أن يسلكها الشخص حتى يحقق مايريد من نجاحات ويغيّر حياته لافضل الطرق ، وهنا ومن خلال حوار حصري لجريدة اليوم سنعرض قصة نجاح وكفاح واقاويل ونصائح من دكتور فلسفة القانون ومعاون رئيس الوزراء السابق الدكتور “هشام فهمي”

نبذة عن الدكتور هشام فهمي ابن الصعيد.

هو هشام يوسف فهمي وشهرته “هشام فهمي” ابن قرية بني سميع التابعة لمركز ومدينة ابوتيج القاطنه جنوب محافظة أسيوط، حصل الدكتور هشام فهمي على ليسانس الحقوق “تقدير “جيد” وكان ترتيبه التاسع بجامعة القاهرة عام 2003 ثم عمل محامي من الفترة 2005 الى 2013 وأثناء عملة بالمحاماه حضر الماجستير عام 2009 ثم حصل على الدكتوراه في فلسفة القانون عام2015 وفي الفتره من 2013 الى 2015 عمل باحثا ومحاضرا بالمؤسسة الوطنية للقانون وكانت هذه المؤسسة برئاسة المستشارة تهاني الجبالي وكان عضوا في مجلس إدارة المركز العربي للتحكيم وفض المنازعات، ثم في الفتره من 2015 الى 2016 كانت النقلة الكبرى في الحياة المهنية للدكتور عندما عين معاونا لرئيس الوزراء السابق ابراهيم محلب بقرار رقم 138 لسنة 2015.

طريقة الشائك والصعب.

واجه “دكتور فلسفة القانون” صعوبات عده في حياته، ممّا يجعلنا نتساءل عن جدوى الاستمرار بالمحاولة والكفاح، ولكنّ النجاح بعد الكفاح والتعب له لذةً ومذاق خاص لم يجربه الكثيرون ممّن استسلموا في بداية الطريق، فالطريق إلى تحقيق الأهداف صعبٌ ومحفوفٌ بالصعاب والمشقات هذا كان طريق د. هشام فهمي الذي حاولت اسقاطة صعوبات الحياة واستخدمت كل السبل والطرق والحيل لايقاعة والذي تحمل حقد بعض الكارهين له والحاقدين عليه وبعض الناس الذين يمثلون انهم محبي الخير له ولكن كان شخصا نموزيجا بأمر الله وتحدى الصعاب متفوقا عليها وقاهرا لها وسلك طريقه وتوكل علي الله حتى فوجئ بقرار تعيينه كمعاونا لرئيس مجلس الوزراء وهنا كانت بداية نجاحات د. هشام الكبرى.

مهامه في مجلس الوزراء وخبراته العمليه.

1) مساندة مجلس الوزراء في متابعة القرارات والخطط على أرض الواقع.

2) رفع تقارير دورية عن المحافظات والوزارات المختصة بمتابعتها لإصدار القرارات اللازمة.

3) إعداد مقترحات وحلول لمواجهة الأزمات التي تواجه عمل الحكومة.

4) ابداء الرأي القانوني والسياسي في القضايا والمشكلات التي تواجه الحكومة.

5) خلق حلول وطرح افكار جديده تساند الحكومه في المشاريع التنموية والخدمية.

رؤيتك في نجاحات سياسية الدوله المصريه.

رأيي أن الدولة المصرية تمشي في طريق الإصلاح الدائم واذا كان في وسعها اكثر من ذلك لقدمتة من سياسات ناجحه وخدمات للشعب المصري العظيم وان الدولة المصرية قائمه على شعبها وجيشها وامنها كاملا ونتتظر منها المزيد في القريب العاجل وسوف نشهد نقلة نوعية كبرى في الحداثة والتطور والمشروعات الملموسة على أرض الواقع.

لماذا تعتقد اعتقادا راسخا في الشباب.

عندما أتحدث عن الشباب واعتقد فيهم اعتقادا راسخا فهذا ليس تخيلا بل من واقع ملموس و انا ليس اقصد كل الشباب بل اقصد الشباب الذي لدية طموح ورؤية مستقبلية والالتزام بالرؤية المستقبلية لان هذا النوع من الشباب هو العامل الأساسي والرئيسي لإنجاح اي منظومة سواء كانت قطاع عام او قطاع خاص ودليلا على صدق كلامي اذهب الى اي منظومة في الدولة اغلبها قائم على الفئة الشبابيه الذين تحدثنا عنهم ووصفناهم ستجد وقتها انها من انجح المنظومات لان الشباب حاليا يلمس التطور والحداثه تزامنا مع وجود التكنولوجيا والأساليب العلمية الحديثة وكثرة البرامج والانترنت الذي جعل العالم قرية صغيرة كانك سافرت وتجولت في العالم كله في طرفة عين وطبقا للماده 103 من الدستور انه من المفترض أن يتواجد داخل المحليات 25٪ من الشباب فعلى سبيل المثال اذا كانت المحليات تمثل 60 الف مقعد ووظيفة فبالتلي من المفترض أن يتواجد 15 الف مقعد ووظيفة للشباب من سن ال21 عاما الى 35 عاما لذلك حلمي هو تمكين الشباب في المحليات وذلك للصالح العام.

كيف نكون في الدولة المصرية شابا قائدا سياسيا ناجحا.

يكون الشاب قائدا ناجحاً لابد من إتقان مهارات الاتّصال، حيث أنّ امتلاك رؤية واضحة للأهداف ليس كافياً لتحقيقها، إنّما يجب التّمكّن من مشاركة هذه الرّؤية مع فريق العمل، ويكون ذلك ممكناً عند امتلاك القائد لمهارات الاتّصال، ويُشار إلى ضرورة تحدّث القائد مع فريقه بشكلٍ مستمر ومنتظم مستخدماً وسائل الاتّصال المختلفة في ذلك سواء البريد الإلكترونيّ أو الاجتماعات المباشرة

اولا: التخطيط الجيد

لتكون قائد ناجح يجب أن تقوم بتخصيص وقت كبير للتخطيط لتنفيذ مهامك فالتخطيط الغير صحيح يقلل نجاح التنفيذ كثيراً.

ثانيا: التفويض

بعد أن قمت بالتخطيط الجيد عليك باختيار الأشخاص المناسبين لأداء هذه المهام ثم تفويضها إليهم لتنفيذ هذه المهام، وعندما تختار الأشخاص لا تختار شخص لا يستطيع أدائها بشكل سليم وان فعلت ذلك فحتما سيفشل في أداء هذه المهمة او يقضي وقت أكبر فيها.

ثالثا: تنظيم الوقت

عليك كقائد أن تقوم بتنظيم وقتك وتنظيم مكان عملك وتقسيم جدول أعمالك اليومي مستخدما مبدأ المهم فالأهم فالأقل أهمية حتى لا يضيع الوقت في أداء المهام التي لا تؤدي للنتائج المرجوة.

رابعا: اتخاذ القرار

القيادة هي فن اتخاذ القرار فعند اتخاذ القرارات يجب التأني والحكمة والنظر للمشكلة من كل الجوانب ولا تاخذ قرار واحد متسرع ربما يؤدي لخسارة وفشل في العمل وقرار آخر جرئ وصحيح قد يؤدي لنجاحات كبيرة ، كما يجب عدم التأجيل والتسويف عند اتخاذ القرارات التي لا تحتمل ذلك.

خامسا: مهارات التواصل

القائد الكفء يمتلك مهارات التواصل مع الآخرين وإقناعهم بوجه نظره، وكقائد عليك أن تكون ماهر في توصيل أفكارك وخططك للمرؤوسين سواء بالحديث المباشر او عبر الهاتف او عبر المراسلات الكتابية سواء بخط اليد او المطبوعة على الكمبيوتر او التي يتم إرسالها عبر الانترنت (ايميلات، تطبيقات المحادثات، وغيرها).

سادسا: النظرة المستقبلية

الفرق بين المدير والقائد هو أن القائد يستطيع رؤية ما لا يستطيع الآخرون رؤيته، ويضع الخطط لتنفيذ هذه الرؤية ويحفز الآخرين لتنفيذ أفكاره وتبني تنفيذها بنفسهم لثقتهم في هذا القائد وفي أفكاره وخططه.

سابعا: تطوير الذات

من صفات القائد الناجح انه يسعى لتطوير نفسه في مجال عمله وذلك بمعرفة آخر التطورات بهذا بمجال عمله ليقوم بتطبيقها في العمل لتحسينه وزيادة نجاحه، كما يطور مهاراته القيادية بالقراءة والتعلم عن القادة الناجحين.

ثامنا: الالتزام بالخطط

يلتزم القيادي بتنفيذ ما يضعه من خطط للوصول للأهداف الموضوعة من قبله وقبل الإدارة العليا ولا يدخر الوقت والجهد في سبيل تحقيق هذا الأهداف.

واخيرا: الالتزام الأخلاقي

بمعنى ألا يكذب على أتباعه وعملائه ويكون شخص محافظ على المبادئ الدينية والدنيوية والقيم الأخلاقية ومحبوب من قبل الآخرين .

كمعاون لرئيس الوزراء السابق كيف نقضي على الفساد المالي والإداري.

من وجهة نظري ان الفساد لا يخص مجتمعا بعينه أو دولة بذاتها , وإنما هو ظاهرة عالمية تشكو منها كل الدول , لما له من خطر على الأمن الاجتماعي والنمو الاقتصادي والأداء المالي والإداري, ومن هنا حازت هذه الظاهرة على اهتمام كافة المجتمعات والدول وتعالت النداءات إلى إدانتها والحد من انتشارها ووضع الصيغ الملائمة لذلك يذكر أن الفساد المالي والإداري انه يحتوي على قدر من الانحراف المتعمد في تنفيذ العمل المالي و الإداري المناط بالشخص, غير أن ثمة انحرافا مالياً وإداريا يتجاوز فيه الموظف القانون وسلطاته الممنوحة دون قصد سيء بسبب الإهمال واللامبالاة, وهذا الانحراف لا يرقى إلى مستوى الفساد المالي والإداري لكنه انحراف يعاقب عليه القانون و في النهاية إذا لم يعالج قد يؤدي إلى فساد مالي و إداري.

ماذا تتوقع لمصر في نهاية العام القادم.

“الخير قادم قادم لا محالة” وذلك من خلال الايمان التام بمؤسسات الدولة والحفاظ عليها وعدم الاقتراب منها او محاولة تخريبها لانها خط احمر.

بما انك من مدينة ابوتيج بماذا تنصح اهل ابوتيج في الفتره الحاليه.

انصح اهلي اهل ابوتيج الكرام تزامنا مع الانتخابات القادمة من نواب من شيوخ وغيرها بان يختاروا من يعتقدون فيه الصلاح والاصلاح ولابد ان يختارون هذه الشخصيات بعناية وبتأني كافي واحذرهم من الانسياق وراء الكلام المزين ووراء فرحة الشارع تزامنا مع الزخم الانتخابي الابوتيجي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق