أهم الأخبارمحافظات

بالصور.. ننشر اللمسات الأخيرة قبل افتتاح محور شريان الحياة بالاسكندرية

جورجيت شرقاوي

أيام قلائل وتستعد الإسكندرية لانطلاق العرس السكندري بالافتتاح الرئاسي الرسمي للشريان الجديد، إذ تشهد المدينة نقله توسعيه بانطلاق مشروع محور المحمودية.

ويرصد «اليوم» اللمسات الأخيرة قبل انطلاق المشروع الكامل بملامحه الأخيرة التي تمثل نفله حضاريه لأهل الإسكندرية بعد الردم لمسطحات ضخمة جدًا ووضع المواسير لقطاعات كثيرة بأقطار مختلفة بنسبة تنفيذ عالية بكباري للسيارات والمشاة عملاقه و شبكه مواصلات وتطور سياحي هائل.

تكوين المشروع

يعد مشروع محور المحمودية بالإسكندرية، أحد المشروعات القومية الهامة، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بتكليف الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة بسرعة الانتهاء من المحور الحيوي لاهل  الإسكندرية.

واستطاع المشروع، تحويل ترعة المحمودية من مستنقع قمامه هائل إلى شريان مرورى  متكامل بطول 21 كيلو متراً، حيث يبدأ محور المحمودية من تقاطع الكوبرى الدولى الساحلى بالكيلو 55 ترعة المحمودية شرقاً حتى المصب بمنطقة الدخيلة بالكيلو 77 ترعة المحمودية غرباً ، حيث يتضمن المحور 14 منطقة تنموية و14 مسجدا جديدا و كنيسه  ومنطقة البحيرات الصناعية بسموحة.

تجهيزات قطاع مرور المحموديه

بعد الانتهاء من الأجزاء السفلى للطريق انتهت أعمالها الأساسية من المحور من ردم وتربة تأسيس ومد مواسير و عمل الخرسانة الفاصلة بين الطريقين، حيث ينقسم إلى 3 قطاعات يتخللها كباري لعبور السيارات وبجانب 6 كباري و ٤ أنفاق عبور للمشاه، و ٦٨ مدخل و مخرج من الحارة البطيئة للسريعة و٧ أمكنه مرورية علي الطريق الذي يبلغ ٢١,٥٠٠ ك.م و قد كان لقطاع مرور المحمودية دور بارز بقيادة المقدم هيثم عبد المنعم و مدير المرور اللواء محمد القاضي ومدير الأمن اللواء سامي عبد الرازق غنيم.

حيث أمر بمنع سير التوكتوك والتروسيكل علي الطريق الرئيسي وإلزامهم بالحارة البطيئة، وتم تجديد نقطة شرطة خورشيد و المصانع وحجر النواتية.

وذلك في ١٢ محور عرضي لدخول المدينة بالمقارنة بالمحاور الثلاثة المختنقة بجانب مجموعة كباري عملاقة فوق طريق مطار النزهة محرم.

هذا بالإضافة إلى محور مروري جديد يضاهي كورنيش الإسكندرية بطول 21.1 كيلو متر، ويسع من 6 إلى 8 حارات مرورية في كل اتجاه، وذلك بردم وتغطية المجرى المائي لترعة المحمودية من خلال خطوط مواسير مدفونة ذات قطر كبير.

خدمات المشروع، بك وسموحة، والمشروع يتضمن إنشاء أول شبكة صرف مطر منفصلة تمامًا عن محطات الصرف الصحي، للعمل على منع ارتفاع منسوب المياه وغرق الشوارع.

إدارة وسط التعليمية

حاولت إدارة وسط التعليمية بقيادة إيمان شرف،  حث أطفال، روضات إدارة وسط التعليمية في الإسكندرية عن شكرهم للرئيس عبدالفتاح السيسى من خلال إرسال هدية غير تقليدية بخامات طبيعية وورق الكرتون المقوى غير مكلف، عبارة عن مجسمات ماكيت لمحور المحمودية الجديد.

حكاية ترعه المحمودية

بدء الردم فيها يعود من ٢٠١٨، هذا المجري المائي الحيوي الذي خدم الاسكندرية لأكثر من ١٨٠ عاما مضت منذ حفرة ليكون ممر ملاحي وترعه لري الأراضي الزراعية ولنقل الحاصلات الزراعية لتصديرها عبر ميناء الإسكندرية علي يد محمد علي وكذلك ما قدمته لخدمة حركة البناء.

حيث أنها كانت تنقل مواد البناء عبر المراكب الشراعية من أقصي جنوب مصر عبر نهر النيل مرورا بفروعه المتعددة حتى وصوله للترعة ثم إلى الإسكندرية في المشامس والمغازات والمجاير، مثل الجير الحي والطوب الاحمر والرمل والزلط من منافذها وحتى ضفتي الترعة بالمناطق المارة بها منطقة باكوس وحجر النواتيه، ومن سوء الاستخدام كان مصرف لمخلفات لبعض الشركات.

أحلام أهالي الإسكندرية

يحلم الأهالي بمترو للإسكندرية الذي يبدأ من العوايد ويستمر علي محور المحمودية إلى كوبري التاريخ ثم يستكمل إلى الكيلو 21 مرورا بالعجمي، وتسير المرور بمحطات أتوبيسات تربط معظم المناطق.

وحدات إضافية

يتضمن المشروع  نقطة تنموية وترفيهية بكل نقطة، حيث من المقرر إنشاء نادي ووحدة إطفاء وإسعاف ومدارس ومستشفيات ومول ترفيهي وهناك جزء سكني حسب كل منطقة  وفي تجربة هي الأولى من نوعها بالإسكندرية.

وعلى غرار كوبري الجيش في عزبة الهجانة، يجري إنشاء محال تجارية و”جراج” للسيارات وخدمات حكومية أسفل الكباري الخمسة بمحور تنمية المحمودية، أما المنطقة الاستثمارية بالمحور بمنطقة سموحه، سيتم تنفيذ 3 بحيرات صناعية “الشرقية الوسطى الغربية”، وتنفيذ برجين كل منهما يضم “مركز تجاري وإداري، إسكان فندقي.

تشجير المحور

أعمال المشروع، تشمل 75 ألف متر نجيل ونبات زينة، إذ تم الانتهاء من إجراء مقايسة أولية لتغطية احتياجات الـ14 ك.م شملت توفير 35 ألف متر نجيل طبيعي لزراعة المسطحات الخضراء بدءًا من أول الكوبري الساحلي الدولي وحتى كوبري التاريخ، و40 ألف متر نبات وشجرة من نباتات وأشجار الزينة المتنوعة والمناسبة لعمليات التجميل للمحور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى