أهم الأخباراخترنا لكفن ومنوعات

بالصور.. 10 أفلام مصرية تشارك فى مهرجان “مالمو” بالسويد

أعلن مهرجان “مالمو” للسينما العربية برئاسة المخرج محمد قبلاوي، قائمة الأفلام المصرية المشاركة في الدورة التاسعة للمهرجان، المزمع إقامته خلال الفترة من الرابع وحتى الثامن من شهر أكتوبر القادم، بمشاركة عشرة أفلام مصرية، وليكون للسينما المصرية حضور قوي في المهرجان.

وأفاد بيان صادر عن المهرجان اليوم الثلاثاء بأن فيلمي: ” ليل ـ خارجي ” لأحمد عبدالله السيد و”الضيف” لهادي الباجوري، يتنافسان في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، بينما يشارك في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، الفيلمان: “الكيلو 64″ لأمير الشناوي و”الشغلة” لرامز يوسف.

وتتضمن مسابقة الأفلام القصيرة للمهرجان ثلاثة أفلام مصرية هي: “ما تعلاش عن الحاجب” لتامر عشري، “شوكة وسكينة” لآدم عبدالغفار و”إكسترا سيف” لنوران شريف.

وفي الأقسام غير التنافسية يعرض فيلم “تراب الماس” لمروان حامد، ضمن قسم “ليالي عربية”.

 

كما يقوم المهرجان بتنظيم أمسية خاصة يعرض فيها فيلم “يوم الدين” لأبوبكر شوقي، بالإضافة إلى عرض صباحي موجه لأسرة فيلم “الفارس والأميرة” أول فيلم تحريك طويل مصري، والذي يعود به المؤلف والمخرج بشير الديك للسينما بعد سنوات من الغياب، وأكد رئيس المهرجان أن السينما المصرية حاضرة بشكل كبير في “المهرجان ” بشكل سنوي، وذلك منذ تأسيسه عام 2011 مشيرا إلى أن ذلك الحضور بديهي ومنطقي لأنه لا يمكن تنظيم مهرجان للسينما العربية دون عرض الأفضل في أعرق وأكبر صناعة سينمائية عربية.

قال إن مصر كانت ضيف شرف المهرجان العام الماضي، فيما يستمر الحضور المصري القوي عبر مجموعة أفلام مختارة بعناية لتلقي الضوء على الاتجاهات المختلفة للسينما المصرية ببعديها السائد والمغاير.

ويعتبر مهرجان “مالمو” المهرجان السينمائي العربي الأكبر والأكثر شهرة في قارة أوروبا “عربيا”، والوحيد في الدول الإسكندنافية، حيث قطع منذ تأسيسه عام 2011 خطوات واسعة نحو تشكيل إطلالة على الأوضاع الاجتماعية والسياسية العربية، وإدارة حوارات بناءة تهم الجمهور والمختصين بحكم موقع “المهرجان ” في السويد التي تضم العديد من الثقافات المتنوعة والمتعايشة على أرضها، لتصبح وظيفة المهرجان بناء الجسور بين تلك الثقافات، اعتمادا على الفيلم بصفته لغة بصرية عالمية، قادرة على محاكاة البعد الإنساني على تنوعه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى