بالفيديو.. بخطوات بسيطة احمي حساباتك على مواقع التواصل من القرصنة

0

ناقشت حلقة اليوم من برنامج “انبوكس” المذاع على برنامج صدى البلد 2، كيفية القضاء على القرصنة الإلكترونية، وكيفية حماية الحسابات الشخصية لمستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي.

وصرح علي عثمان رائد الأعمال ومؤسس مبادرة “أنا اتعملي هاك” للبرنامج، بأنه يمكن بسهولة استرجاع الحساب الشخصي المسروق على السوشيال ميديا في أقل من 30 يوما، وذلك بإتباع بعض الخطوات منها إرسال طلب مساعدة لإدارة فيس بوك نفسها والتى تكون سريعة في الاستجابة، حيث يتم حظر من قام بالقرصنة فورا، ثم يقوم المستخدم بتغيير الحساب الشخصي وكلمة السر الخاصة به وكذلك رقم الموبايل، كما أنه على المجني عليه أو عليها أن يتقدم للإبلاغ في البلاغات الخاصة بجرائم الانترنت بالمكان المخصص لتقديم البلاغات في وحدة تلقي بلاغات المنطقة المركزية بميدان العباسية بمعهد التنمية البشرية كلية الشرطة القديمة ، فضلاً عن تقديم البلاغات بكافة مديريات الأمن على مستوى الجمهورية، ويمكن للمواطن التواصل مع مباحث الانترنت عن طريق الاتصال بـ” الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات” على الرقم “0224065052 -0224065051” أو الخط الساخن “108” بإدارة مكافحة جرائم الحاسبات.

وأضاف أنه يتم استقبال المجني عليه ومعرفة تفاصيل الواقعة بالتفصيل و الحصول علي صور من المحادثات إن وجدت مع المتهم في حالات الابتزاز و الفحص الفني للحسابات وصولاً الي الرقم التعريفي للمتهم ip adress وصولاً للبيانات و إجراء التحريات بإدارة البحث الجنائي بالإدارة العامة للمعلومات و التوثيق وصولاً لهوية المتهم وهذه الجرائم يتم إحالتها للمحاكمة الجنائية فور ثبوت الدليل علي ارتكابها من قبل المشكو في حقه وفقاً للأدلة المتوفرة.

وأكد عثمان، أنه شاهد ضحايا كثيرة للقرصنة الإلكترونية ومنهم من تعرض للابتزاز والتهديد الأمر الذي أصبح مصدر إزعاج كبير للمستخدمين، كما أنه يحدث أحيانا قرصنة إلكترونية من خارج مصر بأساليب مختلفة ومتنوعة.

وحذر عثمان من قيام أي مستخدم بتداول كلمة السر الخاصة بالحسابات الشخصية أو الكروت البنكية، على الواتساب أو الماسنجر، والأفضل كتابتها في ورقة وتسليمها يدا بيد.

يذكر أن، عثمان قد أطلق مبادرة للقضاء على القرصنة الإلكترونية تحمل اسم “أنا اتعملى هاك” وتفاعل معها عدد من المشاهير ونجوم الفن والرياضة ورجال الأعمال.

https://m.youtube.com/watch?v=BC-YRZmqbLo

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.