الأخبارأهم الأخبارحوادثمحافظاتملفات

بالوعات الصرف الصحي.. شبح يطارد حياة المواطنين

أحمد سالم

انتشال جثة طفل بعد ساعة ونصف

ومصرع 5 أشخاص سقطوا في بالوعة صرف صحي

وقعت عدة حوادث لسقوط أشخاص داخل البالوعات في عدد من محافظات الجمهورية خلال الأيام الماضية، مما أسفر عن مصرع عدد من الأشخاص من ضمنهم أطفال وإصابة آخرين.

انتشال جثة طفل بعد ساعة ونصف من سقوطه في بالوعة الصرف

مساء الأحد سقط طفل في بالوعة بمنطقة فيصل بمحافظة الجيزة، وقال مصدر أمني إن قوات الشرطة بمساعدة الأهالي تمكنت من انتشال جثة الطفل بعد 90 دقيقة من سقوط الطفل في بالوعة صرف صحي بمنطقة “فيصل” بالعمرانية.

وتعود الواقعة إلى أن الطفل ياسين البالغ من العمر6 سنوات، خرج مع والديه، عقب انتهاء اليوم الرياضي له في النادي وكان يتحرك بسرعة متجها إلى منزله بصحبة والديه وترك الطفل يد والده لمدة 4 دقائق فقط وبدأ يتحرك بسرعة على بعد أمتار من والده، وكان يودع أسرته وهو يضحك ويلعب في الشارع، وأثناء سيره سقط فى بالوعة الصرف الصحي التي كانت مغطاة بغطاء “خشبي”، لتنتهي فرحة الأب بابنه، وانطلقت صرخاته حسرة على ابنه.

وبعد سقوط الطفل تجمع الأهالى وحاولوا إنقاذه وانتشاله ولكنهم لم يتمكنوا من ذلك، فأسرعوا بإخطار رجال المباحث والحماية المدنية، التي انتقلت إلى مكان الواقعة، وبدأت رحلة البحث عن الطفل “ياسين”، حتى تمكنوا من انتشال جثته بمساعدة الأهالي بعد مرور ساعة ونصف من البحث.

وأمر اللواء محمد الشريف، مدير أمن الجيزة، بتحرير محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة التي انتقلت إلى مكان الواقعة، وتحفظت على الكاميرات القريبة من مكان وقوع الحادث، وناظرت جثة الطفل، وصرحت بدفنه، وطلبت تحريات المباحث بشأن الواقعة لتحديد المسؤول والمتسبب في الوفاة، وبدأت في استجواب الأب الذي أكد أن نجله كان يسير بمفرده وسقط فى بالوعة الصرف، ولم يتهم أحدا بالتسبب في وفاته.

مصرع شاب وإصابة آخر بعد سقوطهما داخل بالوعة في الفيوم

ولم تكن تلك الحادثتين الأولى من نوعهما لسقوط المواطنين داخل البالوعات، ففي يوم الخميس الماضي، لقي شاب مصرعه، وأصيب آخر إثر سقوطهما في بالوعة للصرف الصحي، بمدينة إطسا، بمحافظة الفيوم، ونقلت جثة المتوفي، والمصاب لمستشفى إطسا المركزي.

واستقبلت مستشفى إطسا المركزي، كلا من “محمد. ع. أ” البالغ من العمر 35 عاما، بعد أن لقى مصرعه، و”فرج. ق. ش”، ويبلغ من العمر 40 عاما، مصابا، وتبين أن المتوفي حاول تسليك البالوعة، فسقط فيها، ليحاول الآخر انقاذه فأصيب بإصابات متنوعة، وحرر محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة للتحقيق.

مصرع 4 عمال في أسيوط سقطوا في بالوعة صرف صحي

وفي يوم الخميس الماضي، تلقى اللواء أسعد الذكير مساعد وزير الداخلية مدير أمن أسيوط، إخطارًا من مأمور مركز شرطة صدفا، بوصول بلاغ من غرفة عمليات النجدة، بسقوط 4عمال ببالوعة صرف بمدينة صدفا.

وعلى الفور، انتقلت فرق الإسعاف والإنقاذ، وتم انتشال العمال الأربعة 2 منهم جثث هامدة، و2 في حالة إعياء شديدة توفوا أثناء نقلهم للمستشفى، وبالفحص تبين مصرع كلا من “عصام زهران محمد” 42 سنة، و”أيمن سعد محمد ” 47 سنة، و”زين عبد الستار حسين “30 سنة، و”لاوى نشأت مجاهد ” 16سنة، وجميعهم من العمالة الموسمية بشركة الصرف الصحي بأسيوط.

وكشفت التحريات، التى قام بها فريق مباحث المركز، أنه حال قيام العمال بتفريغ حمولة صرف صحي من بيارة صرف بمنطقة لم يدخلها الصرف الصحى بعد، في بالوعة صرف صحي رئيسية، سقط فيها خرطوم السيارة، فنزل أحدهم لانتشال الخرطوم، لكنه أصيب باختناق وغرق، وكلما حاول زميل إنقاذ سقط هو الآخر وتوفى الأربعة في هذه البالوعة.

وتم نقل الجثث والتحفظ عليها بمشرحة مستشفيات صدفا والغنايم المركزي، وتحرير المحضر اللازم واستكمال الإجراءات القانونية اللازمة.

وفاة 5 أشخاص في محاولة إنقاذ بسوهاج

أدت شهامة أبناء البلد بقرية شطورة بسوهاج، إلى مصرع 5 أشخاص أثناء محاولتهم إنقاذ عامل أصيب باختناق أثناء تطهير بئر مياه ولقي الجميع مصرعهم خلال محاولاتهم اليائسة، كما أصيب شخصان باختناق أثناء محاولتهما إنقاذ المتوفين.

عبد السيد، مزارع يبلغ من العمر 60 عاما هداه تفكيره الي تطهير بئر المياه الخاص بماكينة ري أرضه الزراعية.

حيث اشتري لهذا الغرض حمض الكبريتيك “مياه النار” ونزل للبئر الذي يبلغ عمقه 6 أمتار وعرضه 3 أمتار وبدأ في سكب مياه النار لتطهير قاع البئر وبدأت الغازات والأبخرة تتصاعد من البئر عقب حدوث تفاعلات وشاهد نجل الضحية عادل، البالغ من العمر 45 عاما الأدخنة فهرول الي البئر ليجد والده فاقدا للوعي.

عادل لم يخرج من البئر هو الآخر وأثناء هرولته باتجاه البئر تبعه عدد من أهالي القرية، وعندما شاهد المتجمعين حول البئر أن عادل هو الأخر قد فقد الوعي نزل خلفهما 6 أشخاص آخرين لم يخرج منهم سوي شخصين تمكن الأهالي من إخراجهم وتوفي كل من سبقهم في النزل للبئر لتعيش قرية شطورة ليلة حزينة لأن ضحايا البئر من عدة عائلات بالقرية.

وتلقي اللواء حسن محمود، مدير أمن سوهاج إخطارا بوفاة أشخاص وإصابة آخرين اثناء تطهيرهم بئر للمياه خاص بماكينة ري بقرية شطورة، مما نتج عنه مصرع ٦ أشخاص وإصابة ٢ آخرين.

انتقل نائب مدير الأمن لقطاع الشمال ومساعد المدير للأمن ومساعد المدير لقطاع الشمال ومأمور وضباط وحدة مباحث المركز وقوات إدارة الحماية المدنية، وبالفحص تبين أنه أثناء قيام عبد السيد.ا.م، 60 عاما مزارع بتطهير بئر إرتوازي ملكه بقطر 3 متر وعمق 6 متر خالي من المياه باستخدام حمض الكبريتيك ” ماء نار ” حدثت له حالة اختناق مما نتج عنه وفاته وحال قيام نجله عادل، 45 عاما مزارع يعقبه كل 4 اخرين باستطلاع الأمر حدثت لهم حالة اختناق مما نتج عنه وفاتهم.

تم استخراج الجثامين ونقلهم لمشرحة مستشفي طهطا العام كما نتج عن ذلك إصابة كلًا من عمر.ا.ع، 29 عاما فلاح، محمد.ام، 27 عاما فلاح “بحالة إختناق” وتم نقلهما لمستشفي طهطا العام وتم عمل الإسعافات اللازمة لهما وصرح لهما بالخروج.

وورد تقرير مفتش الصحة يتضمن عدم وجود إصابات ظاهرية وأن سبب الوفاة نتيجة ” إسفكسيا الاختناق واستنشاق غازات وأبخره ” ولا توجد شبهة جنائية، وأيدت تحريات إدارة البحث الجنائي ذلك، وصرحت النيابة العامة بدفن الجثث.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق