عاجلعرب

بزيادة 113 ألف ناخب … الفترة التاسعة للشورى العُمانية تسجل أرقاما قياسية في أعداد الناخبين

مسقط : عبد الله تمام

أعلنت لجان الانتخابات بسلطنة عُمان القوائم الأولية للناخبين لانتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة التاسعة، وذلك في مكاتب الولاة وعبر الموقع الإلكتروني للانتخابات.

وبلغ عدد الناخبين في القوائم الأولية 713335 ناخبا وناخبة، بينهم 375801 ناخب، و337534 ناخبة، وذلك لانتخاب 86 عضوا يمثلون كافة الولايات بالسلطنة خلال الفترة المقبلة، موزعين ما بين عضو واحد للولايات التي يقل عدد سكانها عن 30 ألف نسمة، وعضوين التي يزيد عدد سكانها عن 30 ألف نسمة، وقد بلغ عدد المرشحين 717 مرشحا ومرشحة بينهم 675 مرشحا، و42 مرشحة بحسب ما تم الإعلان عنه مسبقا في القوائم النهائية.

وقد تصدرت ولاية صلالة بمحافظة ظفار في أعداد الناخبين على مستوى السلطنة، حيث وصل عدد الناخبين المقيدين لانتخابات مجلس الشورى للفترة التاسعة 40444 ناخبا وناخبة، وجاءت ولاية السويق بمحافظة شمال الباطنة في المرتبة الثانية من حيث عدد الناخبين بمعدل 36149 ناخبا وناخبة، وحلت ولاية صحار بمحافظة شمال الباطنة في المرتبة الثالثة بمعدل 31533 ناخبا وناخبة، بينما جاءت ولاية السيب بمحافظة مسقط في المرتبة الرابعة بمعدل 28886 ناخبا وناخبة، وجاءت ولاية بركاء بمحافظة جنوب الباطنة في المرتبة الخامسة بمعدل 28759 ناخبا وناخبة.

كان عدد الناخبين لانتخابات مجلس الشورى للفترة الثامنة 2015 قد بلغ نحو 600 ألف ناخب وناخبة تقدموا لانتخاب 85 عضوا للفترة الماضية.

ووفقا للمادة (31) من قانون انتخابات أعضاء مجلس الشورى، فإنه “يجوز لكل ذي مصلحة الاعتراض على الأسماء الواردة في القوائم الأولية للناخبين بطلب يقدم إلى لجنة الانتخابات خلال خمسة أيام من تاريخ إعلان هذه القوائم مبينا فيه أسباب الاعتراض، ومرفقا به المستندات المؤيدة له، وتصدر اللجنة قرارها في الاعتراض خلال عشرة أيام من اليوم التالي لانتهاء المدة المنصوص عليها في الفقرة السابقة”.

الرابط:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق