أهم الأخبارتقارير و تحقيقات

بسبب العفن الهبابي .. 80% خسائر مزارعي المانجو بالإسماعيلية .. والمسؤولون: السبب التغييرات المناخية

المانجو تسبب فى طلب إحاطة موجهاً لرئيس مجلس الوزراء ووزير الزراعة

قال المتنبي ” ما كل ما يتمنى المرء يدركه، تجري الرياح بما لا تشتهي السفن”، فدائماً تكون أيام موسم الحصاد بالقرى وخاصة عند المزارعين، أيام فرحة وبهجة وسرور، لأن هذا اليوم ينتظره كل مزارع ليجني ثمار تعب وكفاح طوال العام من أجل تلك اللحظة، ولكن حالت الظروف بينه وبين فرحته وخيم على المزارعين الحزن والألم هذا العام، وهذا ما حدث لمزارعي المانجو بمحافظة الإسماعيلية إحدى أكبر المحافظات شهرة في إنتاج المانجو فى مصر، حيث تصل مساحة الأراضي المزروعة بالمانجو أكثر من 120 ألف فدان، من إجمالي المساحة المزروعة فى مصر والتى تصل إلى 300 ألف فدان.

وأصيب محصول المانجو هذا العام بالعفن الهبابي وأدى إلى خسارة 90% من المحصول في بعض المزارع وتسبب فى خسائر فادحة للمزارعين، وأدى إلى تقدم بعض النواب بطلب إحاطة لرئيس المجلس، موجهاً لرئيس مجلس الوزراء ووزير الزراعة للنظر فى أسباب تراجع إنتاج المانجو بالإسماعيلية، فما هي أسباب ظهور ذلك المرض؟ وهل هذا المرض جديد ؟ وهل هناك عوامل تسببت فى انتشار ذلك المرض؟ وهل هذا سيؤثر على سعر المانجو خلال هذا العام ؟.

العفن الهبابي بمحصول المانجو

وفى هذا السياق أوضح الدكتور محمد القرش المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، أن قطاع الإرشاد الزراعي بالوزارة يقوم بدور هام جداً لتوعية المزارعين فى كافة المحاصيل بشكل عام، ولكن تعرضت البلاد هذا العام إلى أكثر من موجة حارة تسببت فى تأثر محصول المانجو بمحافظة الإسماعيلية خلال هذا الموسم .

الموجة الحارة السبب

وأضاف القرش، أن الموجة الحارة تسبب في زيادة إصابة أشجار المانجو بالعفن الهبابي، الذي أثر على بعض مزارع المانجو ولكن هناك مزارع قاومت المرض من خلال المتابعة الجيدة مع قطاع الإرشاد الزراعي والالتزام ببرنامج الوقاية، ولفت إلى أن مرض العفن الهبابي يتسبب فى منع التمثيل الضوئي الكامل للأشجار بسبب إفراز الحشرات مادة لزجة على الأوراق وتمنع وصول الشمس لها .

العفن الهبابي بمحصول المانجو

سوق المانجو حالياً مستقر ولم يتأثر

وعن تأثر السوق بما حدث فى مزارع الإسماعيلية، قال حاتم نجيب نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بالغرفة التجارية، السوق حالياً مستقر ولم يتأثر ، وأسعار المانجو تتراوح من 10 جنيهات الى 30 جنيهاً فى أسواق الجملة، موضحاً أن العفن الهبابي ليس مرضاً جديداً وهو موجود منذ 6 سنوات وقد تأثرت الإسماعيلية به عام 2018 ويحتاج إلى المتابعة الجيدة من المزارعين .

الخسائر تعدت 80%

وتقدم عدد من أعضاء مجلس النواب خلال الفترة الماضية بطلبات إحاطة لرئيس مجلس النواب، موجهاً لرئيس مجلس الوزراء ووزير الزراعة، بخصوص مرض الهباب الأسود الذي أصاب محصول المانجو بعد أن تعددت شكاوى مزارعي المانجو، بسبب خسائرهم التي تعدت الـ80% من إنتاج محصول المانجو، وتراجع إنتاج المانجو بمحافظة الإسماعيلية.

الحكم أخر الموسم

وقال حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب الفلاحين، في تصريحات صحفية إن التغييرات المناخية والموجة التى شهدتها مصر خلال شهري مارس وأبريل الماضيين تسببت فى تساقط أزهار محصول المانجو، مشيراً إلى أنه لن يتم الحكم على تراجع محصول المانجو إلا فى أخر شهر يوليو وأغسطس لأنه ذروة موسم الحصاد .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى