فن ومنوعات

مسابقة 48 ﺳﺎﻋﺔ ﻟﻸﻓﻼم اﻟﻘﺻﯾرة تعود إلى قاهرة

كتبت_صفاء عبدالرازق

للدورة السادسة، ﺗﻌود ﻣﺳﺎﺑﻘﺔ 48 ﺳﺎﻋﺔ ﻟﻸﻓﻼم اﻟﻘﺻﯾرة ﻣن ﺟدﯾد إﻟﻰ اﻟﻘﺎھرة، وسيُعرض اﻟﻔﯾﻠم الفائز ﻓﻰ ﻣﮭرﺟﺎن ﻓﯾﻠم ﺑﺎﻟوزا في ھوﻟﯾوود ﺿﻣن مجموعة من أفضل اﻷﻓﻼم ﻣن أﻧﺣﺎء اﻟﻌﺎﻟم، ستُتاح لأفضل 15 ﻓﯾﻠماً ﻓﻰ اﻟﻣﮭرﺟﺎن ﻓرﺻﺔ التواجد ضمن رﻛن اﻷﻓﻼم اﻟﻘﺻﯾرة في ﻣﮭرﺟﺎن ﻛﺎن السينمائي 2023، إضافة لعرضهم سينمائياً للجمهور في القاهرة.
وتنطلق دورة هذا العام من ﻣﺳﺎﺑﻘﺔ 48 ﺳﺎﻋﺔ ﻟﻸﻓﻼم اﻟﻘﺻﯾرة يوم 27 أﻛﺗوﺑر 2022، وتُقام الدورة بالتعاون مع مركز السينما العربية، ومركز ستارت اب هاوس في وسط البلد.
وفي المسابقة، يجتمع صناع الأفلام القصيرة المصريين ﻣن ﺟﻣﯾﻊ اﻷﻋﻣﺎر واﻟﺧﻠﻔﯾﺎت واﻟﺧﺑرات ﯾوم اﻟﺧﻣﯾس 27 اﻛﺗوﺑر، وسيتنافسون لإنهاء أفلامهم خلال مدة 48 ساعة متواصلة، بعد أن يُمنح كل فريق محددات خاصة يجب توافرها بالفيلم (ﻧوﻋﯾﺔ ﻓﯾﻠم، ﺷﺧﺻﯾﺔ، أداة أو عنصر بالديكور، ﻧص ﺣواري)، وعلى كل فريق استخدام هذه العناصر بطرق إبداعية، عبر الكتابة والتصوير ثم المونتاج لفيلم قصير مدته 5-7 دقائق، وعليهم تسليم الأفلام بعد مرور 48 ساعة فقط بدون ثانية واحدة زائدة، وتُعتبر أفلام الفرق المتأخرة غير مؤهلة للمسابقة و لكن قابله للعرض في القاهرة. وستُعرض ﻛل اﻷﻓﻼم المتأهلة في نهاية اﻷﺳﺑوع اﻟتالي للمسابقة في اﻟﺣﻔل الختامي الذي يُعلن به اﻟﻔﯾﻠم اﻟﻔﺎﺋز ﻟﯾﻠﺗﺣق ﺑﻣﮭرﺟﺎن ﻓﯾﻠم ﺑﺎﻟوزا في ھوﻟﯾوود.
ومن المتوقع أن يبلغ ﻣﺟﻣل الأفلام التي تُصنع من خلال مسابقة 48 ﺳﺎﻋﺔ خلال 2022 أﻛﺛر ﻣن 4000 ﻓﯾﻠم، ويصل عدد أعضاء الفرق المشاركين لأكثر من 50 ألف شخص، من خلال محطات المسابقة في ما يقارب 130 مدينة بأنحاء العالم.
منذ 2012، تُقام المسابقة بمشاركة 30 فريق عمل سينمائي، وقد حققت الأفلام الفائزة في جولات القاهرة ﻧﺟﺎحاً ﻛﺑﯾراً بأنحاء العالم. في 2014 ﻓﺎز ﻓﯾﻠم “ﺗﺎروت” ﻟـ”ﻧواش” ﺑﺟﺎﺋزة أﺣﺳن ﻓﯾﻠم ليُعرض في اﻟﻣﺳرح اﻟصيني بھوﻟﯾوود ﺿﻣن 130 ﻓﯾﻠم آﺧرﯾن تأهلوا ﻣن أنحاء اﻟﻌﺎﻟم، كما عُرض في رﻛن ﻣﮭرﺟﺎن ﻛﺎن السينمائي ﻟﻸﻓﻼم اﻟﻘﺻﯾرة.
وفي 2015 فاز فيلم “باتليون” بالجائزة الأولى وتأهل للمشاركة في مهرجان بالوزا، كما نال اﻟﻔﺎﺋزون في ٢٠١٦ بأول ثلاثة مراكز جوائز تتمثل في كاميرات ﻛﺎﻧون بلغت ﻗﯾﻣﺗﮭا 2500 دوﻻراً أميركي.

ﻟﻣزﯾد ﻣن اﻟﻣﻌﻠوﻣﺎت، ﯾرﺟﻰ اﻟﺗواﺻل ﻣﻊ
ﻣرﯾم ﺧﺿﯾر، المسؤولة عن مسابقة 48 ساعة للأفلام القصيرة في القاهرة
بريد إلكتروني: [email protected]

تسجيل الفرق من خلال موقع المسابقة: http://www.48hourfilm.com

ﻟﻣﺷﺎھدة اﻟﻔﯾﻠم اﻟﻔﺎﺋز ﻣن اﻟﻌﺎم 2014: http://www.48hourfilm.com/films/4588/Tarot-by-nawash

صفاء عبد الرازق

صحافية حاصلة على بكالوريوس إعلام وحاصلة على دبلومة من إكاديمية الفنون قسم "تذوق"، حصلت على تدريب من وان أيفر برنامج النساء فى الاخبار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى