أهم الأخباراخترنا لكفن ومنوعات

بعد أزمة فيلم ريش.. أول رد رسمي من إدارة مهرجان الجونة

أصدرت إدارة مهرجان الجونة السينمائي بيانًا اليوم للرد على الاتهامات والانتقادات التي وجهت لفيلم ريش المشارك ضمن فعاليات المهرجان التي بدأت 14 من الشهر الجاري، وتستمر حتى الجمعة المقبلة، باعتباره يقدم صورة مسيئة لمصر.

وجاء نص البيان كالتالي: قدمت فعاليات مهرجان الجونة السينمائي على مدار أربع سنوات مضت العديد من الأنشطة في مجال تعزيز الفن السينمائي وتنشيط السياحة المصرية، وعقدت دورته الرابعة في ظروف عالمية صعبة، وذلك للتأكيد على مكانة مصر وحرص المهرجان على إبراز قدرة مصر والمصريين على تقديم مهرجانات في مستوى العالمية. 

ويقام المهرجان بالتعاون مع محافظة البحر الأحمر وبرعاية وزارة الثقافة، ووزارة الصحة، ووزارة الداخلية، ما يؤكد انتماء المهرجان لمصر وولاءه لها.

أضاف البيان: ويقدر مهرجان الجونة السينمائي ويعتز بكل صناع السينما في العالم وما يقدمون من إبداعات وتجارب سينمائية متميزة. ويقوم فريق العمل في المهرجان باختيار الأفلام بناء على جودتها الفنية والسينمائية فقط بمعايير المهرجانات السينمائية العالمية.

استكمل البيان حديثه عن فيلم ريش قائلا: وهذا العام وفي دورته الخامسة جاء اختيار فيلم “ريش” للمخرج المصري عمر الزهيري، متسقا مع معايير اختيار الأفلام، وذلك بناء على ما حققه من نجاحات في بعض المحافل الدولية سواء حصوله على الجائزة الكبرى لأسبوع النقاد الدولي في أكبر المهرجانات العالمية مهرجان “كان” وهو أول فيلم مصري يحصل على مثل تلك الجائزة المرموقة.

مهرجان الجونة

أفاض البيان: كما حصل أمس، القريب على الجائزة الكبرى لمهرجان “بينجياو” في الصين كما تم اختياره ليعرض في أيام “قرطاج” السينمائية في دورتها القادمة، كما قامت وزارة الثقافة المصرية بتكريم الفيلم وفريق عمله في فعالية أقيمت قبل بدء مهرجان الجونة السينمائي.

وتابع البيان: ولذا كان اختياره للعرض في مهرجان الجونة جزءًا من الاهتمام بالشأن المصري، في المجالين الفني والثقافي عالميًا، خصوصًا وأننا على مدار 125 سنة من تاريخ السينما المصرية لم يحصل فيلم مصري على جائزة بهذه الأهمية.

أحداث فيلم ريش

وواصل البيان: ووفقًا لآراء العديد من النقاد المصريين والعالميين، فإن الفيلم تدور أحداثه في زمن ومكان غير محددين، وبالتالي لا يمكن تحميل الفيلم أكثر مما جاء به، ويؤكد المهرجان أنه لم ولن يعرض أي فيلم دون الحصول على التصاريح الرسمية تأكيدًا لأنه لا يحمل أية إساءة أو ضغينة في أي من عروضه المختلفة سواء داخل أو خارج المسابقة الرسمية.

واختتم البيان: ويؤكد مهرجان الجونة أنه يدعم السينما العالمية والفن بصفة عامة، وأهمية أن يأخذ وضعه ضمن خريطة العالمية للمهرجانات، ويفتخر المهرجان أنه مهرجان مصري يقام على أرض مصر التي يكن لها كل الاحترام والتقدير في كل ما ينتمى للمهرجان.

محمد أحمد

صحفي وكاتب مقالات - رئيس قسم الفن - مُحب لكرة القدم - عاشق للنادي الأهلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى