بعد توقف 5 أشهر.. مساجد القاهرة جاهزة لاستقبال المصليين في صلاة الجمعة

انتهت المساجد الكبري بمحافظة القاهرة، اليوم الجمعة، من حملات التعقيم والتطهير، استعدادًا لأداء صلاة الجمعة، تنفيذًا لقرار المهندس مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بفتح المساجد لأداء صلاة الجمعة، بعد توقف استمر اكثر من 5 أشهر، بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.

وكانت وزارة الأوقاف، خصصت موضوع خطبة الجمعة الأولى بالمساجد لتكون عن ” الأمل حياة”.

وأكدت وزارة الأوقاف، على اتباع الإجراءات الاحترازية بجميع المساجد أثناء الصلاة، حفاظا على صحة المصلين، وتضمنت الإجراءات ما يلي:

– الالتزام بجميع إجراءات إقامة الصلوات العادية من مراعاة التباعد وارتداء الكمامة وإحضار المصلى الشخصي، وفتح المساجد قبل الصلاة بعشر دقائق وغلقها فور انتهاء الصلاة، والإقتصار على الأماكن المتاحة وفق تحقيق إجراءات التباعد الاجتماعي فقط، وتكون خطبة الجمعة في حدود عشر دقائق.

– عدم فتح دورات المياه، أو دور المناسبات، أو زيارة الأضرحة، وعدم السماح بأي مناسبات اجتماعية من أفراح أو عزاء أو نحوه، وكذلك عدم السماح بصلاة الجنائز بالمسجد.

– سيتم فتح المساجد الكبرى والجامعة بشرط وجود إمام أو خطيب معتمد من الأوقاف، مصرح له بالخطابة، وعمال معينين على المسجد أو مسكنين عليه ومسئولين مسئولية تضامنية مع إمام المسجد أو الخطيب ومفتش المنطقة ومدير الإدارة وجميع قيادات المديرية عن تنفيذ جميع الإجراءات الاحترازية وتحقيق عملية التباعد بين المصلين.

– في حالة حدوث أي مخالفة سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية الحاسمة تجاه المخالف أو المخالفين مع عدم إقامة الجمعة في المسجد الذي تحدث فيه المخالفة مرة أخرى.

– لا حرج على الإطلاق على من صلى الجمعة ظهرًا في منزله طوال فترة الفتح الجزئي سواء أكان ذلك منه تحوطًا واحتياطًا أم كان إيثارًا في إفساح المكان بما يُمكِّن من عدم الخروج على إجراءات التباعد وتحقيق الأمان الصحي.

ومن المقرر أن يلقي الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، خطبة الجمعة اليوم، بمسجد محمد علي بالقلعة.

عمليات التعقيم بالمساجد
عمليات التعقيم بالمساجد
عمليات التعقيم بالمساجد

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى