أهم الأخباراخترنا لكفن ومنوعات

بعد حادث شاطئ النخيل.. كيف تنجو من دوامات البحر؟

إسراء عبدالفتاح

زلزل حادث غرق 12 شخصًا في شاطئ النخيل بمنطقة العجمي، العديد من رواد السوشيال ميديا، ودارت التساؤلات حول مدى الخطورة التي تمثلها دوامات البحر وكيفية التعامل معها.

والجدير بالذكر أن شاطئ النخيل اشتهر بالعديد من حوادث الغرق، حيث يتصدر كل صيف أخبار حوادث الغرق، آخرها ما شهده الشاطئ ذاته قبل يومين بعد غرق 12 شخصًا.

وبعد التحقيقات الموسعة تم التوصل إلى سبب تكرار حوادث الغرق في الشاطئ، حيث أرجع المسئولين أسباب الغرق إلى وجود حواجز الأمواج التى وضعت بالشاطئ، والتي تسبب دوامات وتيارات شديدة، وأدى ذلك إلى حصد عدد من أرواح المصطافين خاصة من لا يعرف فنون السباحة جيدًا.

دوامة البحر: 

الدوامة هي عبارة عن حركة الماء حول نفسه، وغالبًا ما تحدث دومات البحر بسبب قدوم المد سريعًا ويلتقي بالجزر أو بالصخور، فتبدأ تيارات البحر بالتحرك بشكل دوار، إلى جانب أيضًا أن حركة الرياح لها دور كبير في حدوث الدومات.

كيف تسبب الدوامات الغرق؟

تحدث الدومات في المحيطات الواسعة والمناطق الضيقة أيضًا، وتزداد شدتها كلما كانت الرياح سريعة، وفي حال كان التيار إلى الأسفل يكون اتجاه دوران الدومات إلى قاع البحر، ويكون الأمر خطير بشكل كبير، ومهما كانت قدرة الشخص على السباحة بشكل احترافي إلا أن غالبًا ما تكون شدة التيارات أقوى بكثير وقد تلقي الفرد بعيدًا تمامًا أو تتسبب في إغراقه.

كيفية النجاة من دوامات البحر والتيارات الشديدة؟

ينصح الخبراء في حال تفاجأ الشخص أثناء السباحة في مياه البحر بحدوث دوامات أو تيارات، عليه أولًا أن يحافظ على ثباته وقوته حتى يحسن التصرف، ومن الضروري عدم مواجهة المياه، حتى لا يفقد قواه سريعًا، لذا عليه السباحة باتجاه موازي للشاطئ.

ومن المهم أيضًا الانتظار حتى توقف التيارات الشديدة والتي يمكن أن تستمر 5 دقائق فقط ومن ثم السباحة باتجاه الشاطئ، وفي حال فقد الشخص قدرته على السباحة، يمكنه التوقف عن السباحة، وجعل الجسم انسيابيًا مع المياه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى