أهم الأخبار

بعد ندبه.. من هو عميد كلية العلوم بنين جامعة الأزهر بالقاهرة؟

كتب -صابر عاطف: 

أصدر فضيلة الدكتور محمد حسين المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر، قرارًا بندب الدكتور محمد عبد الفتاح الشربيني الأستاذ بقسم الفيزياء بكلية العلوم بنين جامعة الأزهر بالقاهرة، وكيلاً للكلية للدراسات العليا والبحوث.

واعتمد 14 كلية من هيئة ضمان جودة التعليم والاعتماد، تنوعت هذه الكليات ما بين عملية، ونظرية، ومن هذه الكليات كليات الطب بنين، وطب الأسنان بنات، والعلوم بنات، وبنين، إضافة لكليات عربية وشرعية أخرى.

يشار إلى أن “الشربيني” عضو لجنة التخطيط الاستراتيجي للجامعة، وكذلك عضو اللجنة المشاركة في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.

وشهدت مسيرته العملية تقلده مناصب عدة، حيث تدرج وكيل كلية العلوم الجديد في التعليم الأزهري، وكان من النماذج المتفوقة منذ الصغر، حصل على بكالوريوس العلوم قسم الفيزياء، والتحق بالدراسات العليا، وحصل على درجة التخصص الماجستير، وعين مدرسا مساعدا بقسم الفيزياء، ثم حصل على بعثة إشراف مشترك بدولة المجر ليحصل على درجة الدكتوراه، وعين مدرسا بقسم الفيزياء بكلية العلوم بنين بالقاهرة، ثم رقى بعد ذلك إلى أستاذ مساعد، كما كان رئيسًا لقسم الفيزياء بجامعة IUIU بدولة أوغندا 6 سنوات ثم حصل على درجة الأستاذية عام 2015 م.

وتولى عميد كلية العلوم إدارة مركز ضمان الجودة بجامعة الأزهر، وكانت له بصمات واضحة خلال تلك الفترة، فمن خلال جهوده المخلصة، تم اعتماد العديد من كليات جامعة الأزهر وحصولها على الجودة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد التابعة لمجلس الوزراء.

أهتم الشربيني بجودة العملية التعليمية وتطوير مؤسسات التعليم العالي ليصبح مديرا لوحدة ضمان الجودة بكليته ثم نائباً لمدير مركز ضمان الجودة والتدريب على مستوى الجامعة عام 2009، ثم مديراً للمركز عام 2016، وهو أحد المدربين المعتمدين بالهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد في مجالات التخطيط الاستراتيجيي، والتقويم المؤسسي لمؤسسات التعليم العالي، حيث قام بتقديم الدعم الفني، وتدريب العديد من مؤسسات التعليم العالي سواء الحكومية أو الخاصة، كما قدم استشاراته الفنية للعديد من المؤسسات التعليمية داخل مصر وخارجها.

تمكن الدكتور محمد عبد الفتاح الشربيني منذ توليه إدارة مركز ضمان الجودة والتدريب بالجامعة من تأهيل كليات الجامعة لنظم الجودة؛ حيث حصلت ثلاثة عشر كلية من كليات الجامعة على الاعتماد، وتجديده لكلية أخرى.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى