بعد وفاة مرشح الشيوخ .. جدل في الشارع الأسيوطي وخبراء الإنتخابات مهددة بالإيقاف

ساعات قاسية و مؤلمة يعيشها ” حزب مستقبل وطن ” منذ إعلان خبر وفاة مرشحه عصام بركات في محافظة أسيوط، أول أمس السبت، متأثرا بإصابته بأزمة قلبية قبل أيام قليلة من جولة الإعادة في انتخابات مجلس الشيوخ.

قلوب ثائرة و جدل واسع تشهده المحافظة ، و أسئلة عدة يطرحها المشهد حول الموقف القانوني بشأن جولة الإعادة عقب وفاة مرشح الحزب واشتعال نيران المنافسة بين 5 مرشحين علي مقعد  .

“اليوم الإخباري ” ألقي الضوء علي الواقعة ليحسم الجدل مستعينا ببعض أساتذة القانون الدستوري ، حتي يهدأ الجميع و تتضح الرؤية .

من جهته أنهي الدكتور جمال جبريل أستاذ القانون الدستوري ،الجدل الدائر ،موضحا أن وفاة مرشح على مقعد فردى فى جولة الإعادة أمر متوقع و القانون وضع له الحلول المسبقة من أجل اتمام العملية الانتخابية بنزاهة و شفافية .

و أضاف ، في تصريحات خاصة لـ” موقع اليوم الإخباري”، بأن تجرى جولة الإعادة بين المرشحين المتبقين في موعدها ودون أى تغيير في الموقف، مشيرا إلي أن الأمر يختلف إذا كان المرشح ضمن القائمة حيث يتم وقتها تصعيد المرشح الاحتياطي مباشرة للمرشح الذى توفى .

وتابع:” أنه في حالة المقعد الفردي يتم أخد المرشح الذي يلي المرشح المتوفي في نسبة التصويت ليصبح بذلك منافس جديد للمرشح الموجود علي المعقد”.و

من جانبه قال المحامي عمرو عبدالسلام انه لا يجوز للجنة العليا للانتخابات تصعيد أي مرشح قد أعلنت عن سقوطه وذلك لم فيه من عوار دستورى

وأكد عبدالسلام أن اختيار اللجنة العليا للانتخابات وتصعيدها لمرشح يفتح الباب لباقي المرشحين الخمسة بالطعن على نتيجة الإنتخابات أي كانت لأن الشخص الذي صعدته اللجنة العليا للانتخابات قد تسبب في ضياع فرصتهم في التصويت وقام بتفتيت الأصوات الإنتخابية
وأوضح الخبير القانوني أن مع إستمرار هذا الأمر سيحكم على العملية الانتخابية في أسيوط بالفشل مقدماً.

قال الدكتور فتحي فكري، أستاذ القانون الدستوري، أن في حالة وفاة مرشح قبل حالة الإعادة فهناك احتمالين، الأول هو ادخال مرشح ثالث منعه المرشح «المتوفى» من وجوده في قائمة الـ 3 مرشحين الناجحين.

وأضاف خلال تصريحات لـ «اليوم»، أن الاحتمال الثاني هو أن يتم حسم جولة الإعادة بين المرشحين الباقيين دون دخول مرشح ثالث بينهم، أو أن يتم الإعادة بين المرشحين الذين حصلوا على أكبر تصويت، وفيما بعد يتم اختيار اثنين فقط لخوض جولة الإعادة.

ويذكر أن جولة الإعادة بإنتخابات الشيوخ، في محافظة أسيوط، استقرت على 6 مرشحين ثلاثة تابعين لحزب مستقبل وطن فردي، وهم «عصام بركات”رحمه الله” وحمادة قرشي ومصطفى الكحيلي»، وثلاثة مرشحين بنظام فردي مستقل وهم : «عادل حجازي وهشام فهمي ومنتصر مالك»، يخوضون جولة الإعادة على ثلاثة مقاعد في محافظة أسيوط.

وتوفى عصام بركات، مرشح مستقبل وطن لمجلس الشيوخ فى جولة الإعادة أثناء حضور مؤتمر شعبي بمركز البداري مساء أول السبت.

و أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات ،رسميا عن بدء جولة الإعادة لانتخابات مجلس الشيوخ للمصريين خارج مصر يومى الأحد 6 سبتمبر والأثنين 7 سبتمبر المقبلين على ان تجرى الانتخابات داخل مصر يومي الثلاثاء 8 سبتمبر والأربعاء 9 سبتمبر ،على ان يتم إعلان النتيجة في موعد أقصاه يوم 16 سبتمبر .

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى