غير مصنف

7 أجهزة حديثة للكشف عن أمراض الرمد بجامعة المنيا

في اطار اهتمام الدولة بالخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، اصطحبت قافلة جامعة المنيا لقرية “كوم اللوفي” التابعة لمركز سمالوط محافظة المنيا، “7” أجهزة حديثة للكشف ومناظرة حالات الرمد، ضمن القافلة المتكاملة التي أطلقتها الجامعة برعاية من الدكتور مصطفى عبد النبي عبد الرحمن رئيس الجامعة، والدكتور محمد جلال حسن نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، بهدف تقديم خدمات طبية متكاملة لخدمة أهالي القرى المحرومة في التخصصات المختلفة وصرف الادوية لهم بالمجان، إلى جانب تقديم الخدمات التوعوية والتثقيفية لسيدات القرية، والكشف الطبي البيطري لجميع الفصائل الحيوانية والطيور.

أكد د. “عبد النبي” على حرص جامعة المنيا على خدمة أهالي المحافظة في القري المحرومة من الخدمات؛ لتستكمل الدور الخدمي والمجتمعي التي تتكاتف أنظمة الدولة لتقديمه للأهالي، وذلك بتنظيم القوافل المتكاملة التي تضم أساتذة جامعيين ومتخصصين من كليات (الطب البشري، والطب البيطري، والصيدلة، والتمريض، والتربية النوعية)، بإجمالي عدد 50 عضو هيئة تدريس والهيئة المعاونة، وأطباء وإداريين.

وأوضح د. “محمد جلال” أن القافلة وقعت الكشف على 420 حالة مرضية في 10 تخصصات، مع توفير أجهزة حديثة للكشف على أمراض الرمد وهي: “جهاز مصباح فحص الجزء الأمامي للعين، وعدسة فحص قاع العين، وجهاز قياس ضغط العين، وجهاز قياس انكسار العين وتحدب القرنية، وجهاز قياس درجة الجحود، واختبار عمى الألوان، وجهاز فحص قاع العين”؛ لتشخيص حالات (المياه البيضاء، والمياه الزرقاء، وسحابة القرنية، وضعف النظر)، إلى جانب تخصيص أماكن كـ”صيدليات”؛ لصرف الأدوية للمرضي خلال فترة تواجد القافلة، بالإضافة إلى تنظيم بعض الندوات والمحاضرات التثقيفية عن “الصحة العامة”، و”صحة المرأة والطفل”، و”كيفية الوقاية من فيروس كورونا”، و”النظافة الشخصية”.

واستكمل الدكتور إيهاب رفعت منسق عام قوافل جامعة المنيا، ما تم تنفيذه خلال قافلة جامعة المنيا لقرية “كوم اللوفي”، وذلك بعقد ورش تدريبية قدمتها كلية التربية النوعية بالمدرسة الابتدائية بالقرية حول “الأشغال اليدوية”، مستهدف طلاب المدرسة ومعلماتها، مضيفاً أن القافلة اهتمت في مجال الطب البيطري بتقديم الكشف المجاني وصرف العلاج لـ 20حالة من الخيول والماشية والطيور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى