أخبار

بعد حديث الرئيس السيسي عنها.. تعرف على منطقة صحراء “النقب”

مع الأحداث المتوالية، والصراع الذي نشب مؤخرا بين قوات الاحتلال الإسرائيلي وحماس في قطاع غزة، بدأت بطوفان الأقصى، وكان الرد الإسرائيلي عشوائي استهدف الكثير من المدنيين، وكان أبرزهم مؤخرا قصف مستشفى “المعمداني” وفي سبيل التفكير في أمر المدنيين في قطاع غزة، وكيفية حمايتهم من هذا القصف المتوالي، قدم الرئيس عبد الفتاح السيسي آنذاك اقتراحًا، وهو أن يتم تهجير الأهالي إلى صحراء النقب.

ولكن إلى الآن لم يصدر أي رد رسمي من إسرائيل فيما يخص المقترح الذي قدمه الرئيس السيسي، وقد كانت هناك دعوات قدمت من الجانب الإسرائيلي بأن يتم تهجير الأهالي إلى شبه جزيرة سيناء.

فما هي صحراء النقب وأين تقع؟

صحراء النقب، يطلق عليها أيضا “السبع”، وهي منطقة صحراوية تقع في غرب آسيا، وتعد “النقب” جغرافياً جزءا من شبه جزيرة سيناء، والحد الشرقي الصدع الآسيوي الأفريقي لها يأتي  متمثلا في “وادي عربة”.

في البداية كانت صحراء النقب جزء من فلسطين الانتدابية، ولكن اليوم تقع ضمن حدود دولة إسرائيل السياسية، ولكن إسرائيل لا تعترف بها، ولا تمدّها حكومتها بالكهرباء، أو الماء أو المستوصفات الطبية أو البنى التحتية، ومنذ حرب 1948، ونصف سكانها من البدو العرب.

يقطن الكثير من القبائل والعشائر العربية صحراء النقب، وتبلغ مساحتها 14.000، وجاء ارتباطها اجتماعيا بقبائل سيناء وشبه الجزيرة العربية والأردن، ويعتبر معظم قبائل وعشائر النقب من قبيلة الترابين والتياها والعزازمة والجهالين والقديرت والظُلام وقبائل أخرى، حيث تمتلك القبائل حالياً من أراضي النقب ما يقارب ثلاثة ملايين دونم، وتعتبر طبيعة المنطقة صحراوية جافة باستثناء الجزء الشمالي (قضاء بئر السبع).

تُعرف النقب بقلة سقوط الأمطار فيها، فضلا عن مناخها الصحراوي، والتباين الكبير بين حرارتي الليل والنهار وانخفاض الرطوبة. ترتفع الحرارة فيها صيفاً إلى 50 درجة مئوية، وتنخفض شتاءً فتصل إلى 7 درجة مئوية، الرياح فيها شمالية شرقية وجنوبية غربية أحياناً تبلغ أقصى سرعة لها 25 م/ثانية. يبلغ معدل سقوط الأمطار شتاءً إلى 115 ملم.

للعرب البدو مدن وبلدات وقرى وتجمعات يقيمون فيها، خصوصاً في مناطق قضاء بئر السبع كمدينة رهط، وتل السبع وشكيب واللقية وحورة وكسيفة وعرعرة، وقرى أخرى وعددها أكثر من 10 مدن و 160 قرية مثل بئر هداج الأعسم وغيرها الكثير، ويبلغ تعداد البدو في منطقة النقب 317 ألف نسمة أي نصف عدد سكان النقب الكلي، وحوالي ثلث عدد سكان منطقة الجنوب الإدارية البالغ عدد سكانها مليون نسمة حسب التقديرات السلطات الإسرائيلية عام 2014م.

أهم المدن النقب بئر السبع، رهط (ثاني أكبر مدينة في النقب)، عرعرة، تل السبع، تل عراد، كسيفة، حورة، اللقية، أم بطين، شقيب السلام، أم حيران، أم متان، القصر، اخشم، الأعسم، بير هداج، وادي النعم، ترابين الصانع.

محمود عرفات

محرر ديسك، محرر في قسم الأخبار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى