أهم الأخبارعرب وعالم

بوتين: لدينا الحق بالتدخل فى بيلاروسيا بموجب اتفاقيات أمنية

قال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين اليوم الخميس أن روسيا وبموجب اتفاقيات ثنائية ودولية بينها وبين بيلاروسيا فإن لديها التزامات أمنية تتعلق بالدفاع عن سيادتها واستقلالها واستقرارها.

وأكد بوتين، أن نظيره البيلاروسي وبموجب الاتفاقيات الموقعة طلب منه أن تقدم روسيا الدعم والمساعدة المطلوبه إذا اقتضت الضرورة،

وتابع الرئيس الروسي، فى نبرةٍ تهديدية “قلت إن روسيا ستنفذ كل التزاماتها”.

وبالمقابل أشار بوتين، إلى انه لن يتم استخدام القوات الروسية فى بيلاروس طالما لم تتجاوز العناصر المتطرفة في ذلك البلد الحدود ولم تشرع في أعمال شغب.

وشكلت روسيا احتياطيا قوات لإنفاذ القانون لمساعدة العاصمة “مينسك” ، على حد تعبير بوتين ، مستدركاً إنه تم الاتفاق مع لوكاشينكو على أن هذا الاحتياطي لن يستخدم طالما لم يخرج الوضع عن السيطرة.

وعبّر بوتين عن أمله ألا تظهر الحاجة الى استخدام هذه القوات أو انفاذ أىّ من بنود الاتفافية الأمنية بين الدولتين، موضحاً أن روسيا سلوكها يتسم بضبط النفس والحيادية أكثر مما تظهره بلدان أخرى كثيرة ، منها الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية.

وذكر بوتين أن هناك أطرافا خارجية تحاول استغلال أحداث بيلاروس من أجل مصالح سياسية معينة، وذلك بدليل الانتقائية التي تقيم بها قوى خارجية تصرفات الحكومة البيلاروسية والمعارضة.

يذكر أن جمهورية بيلاروس تشهد منذ 9 أغسطس موجة احتجاجات على نتائج الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها لوكاشينكو بولاية سادسة، والتي تعتبرها المعارضة مزيفة، وتطالب بإعادة الاقتراع، ولكن الرئيس متمسك بنتيجة تلك الانتخابات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى