حوادثأهم الأخبار

بينهم «محافظ ووزيرر ورؤساء حي».. أبرز وقائع «رشوة» ضبطتها الرقابة الإدارية

صابر عاطف

ضربات متتالية وجهتها هيئة الرقابة الإدارية خلال الفترة الماضية، تحديدًا في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعدما وجه بأهمية مكافحة الفساد؛ لضبط الفاسدين أياً كانت مناصبهم ومكانتهم.

لتواصل الهيئة بذلك ضرباتها لمواطن الرشوة المتوغلة في أركان الدولة، وتضبط عدد منهم وكان آخرهم رئيس مصلحة الضرائب عبدالعظيم حسين، واثنين آخرين بالمعاش، بعدما تمكنت الهيئة من ضبطهم بتهمة الحصول على رشوة.

وخلال الفترة الماضية ألقت الهيئة القبض على عدد من المسؤولين في قضية رشوة يستعرضها “اليوم” خلال تقرير التالي:

سبتمبر 2015:

كان وزير الزراعة وقتها الدكتور صلاح هلال على موعد في ميدان التحرير، وهناك ألقت الرقابة الإدارية القبض عليه بتهمة الفساد وتلقي رشاوي وهدايا من أجل تسهيل أعمال غير قانونية لرجال أعمال، وتم الحكم عليه بالسجن لمدة 10 سنوات بعد ذلك، وسميت قضيته بـ”رشوة وزارة الزراعة”.

نوفمبر 2016:

كانت قضية الرشوة المعروفة بمجلس الدولة، حيث ضبطت المستشار وائل شلبي الأمين العام لمجلس الدولة، الذي مات في محبسه في 1 يناير 2017، لاتهامه في القضية التي هزت الرأى العام والمعروفة إعلامياً بـ”رشوة مجلس الدولة”، والمتهم فيها جمال اللبان مدير المشتريات بمجلس الدولة، الذي حكمت المحكمة بسجنه 25 عاما، لحصولهما على رشوة مالية وجنسية.

يناير2017:

كشفت الرقابة الإدارية عن تزوير رئيس شهر عقاري الخانكة بالاشتراك مع 3 من موظفي مديرية المساحة بالقليوبية، لأوراق تقدر بــ147مليون جنيه، من خلال تلاعبهم في الدفاتر المساحية، والتزوير في إجراءات نقل ملكية قطعة أرض مملوكة لهيئة الأوقاف لأحد الأشخاص.

يناير 2017:

نجحت الهيئة في إلقاء القبض على مستشار وزير المالية عقب تقاضيه رشوة مليون جنيه، من أصل 4 ملايين جنيه، من صاحب شركة مقاولات مقابل التلاعب في تقدير قيمة أرض قرية سياحية، بما كان سيهدر مبلغ 500 مليون جنيه على الخزانة العامة للدولة.

أغسطس 2017:

ضبطت الرقابة الإدارية نائب محافظ الإسكندرية، سعاد الخولي و5 من رجال الأعمال، بتهمة تقاضيها منهم عطايا مادية ومبالغ مالية على سبيل الرشوة تجاوزت مليون جنيه.

يناير 2018:

هشام عبد الباسط، محافظ المنوفية السابق، كان ضمن المضبوطين في وقائع الرشوة التي كشفتها الرقابة الإدارية، وحققت معه نيابة أمن الدولة في اتهامه بطلب والتوسط في جريمة رشوة مُقدرة بـ 27 مليونا و450 ألف جنيه، مقابل إسناد أعمال عدد من المشروعات التي تجريها المحافظة لشركة مملوكة لأحد المتهمين، وتسهيل استلام الأعمال وسرعة صرف مستحقاتها المالية، حتى عاقبته محكمة جنايات الجيزة في 12 نوفمبر من العام الماضي، بالسحن المشدد 10 سنوات، وتغريمه 15 مليون جنيه، من بعدها طعن المتهم على الحكم أمام محكمة النقض، ولا يزال الطعن منظور حتى الآن.

أكتوبر 2018:

بعد شهر واحد من تعيينه، ألقت هيئة الرقابة الإدارية، القبض على رئيس حي غرب الإسكندرية، إثر تلقيه رشوة مالية من أحد المقاولين بقيمة 30 ألف جنيها، لتمرير مخالفات جسيمة في البناء يعاقب عليها القانون.

يناير 2019:

تمكنت الأجهزة الأمنية، من القبض على رئيس حي مصر القديمة، متلبسا بتقاضي رشوة مالية، حيث ذكرت التحريات والتحقيقات، أنه جرى تسجيل مكالمات لرئيس الحي تفيد بطلب رشوة مالية مقابل تسهيل بعض الإجراءات والتغاضي عن بعض المخالفات.

يناير 2010:

ألقت هيئة الرقابة الإدارية، القبض على رئيس مصلحة الضرائب عبدالعظيم حسين، واثنين آخرين بالمعاش، بتهمة الحصول على رشوة.

وجرى ضبطه عقب حصوله على منافع مادية وعينية، على سبيل الرشوة، من بعض المحاسبين القانونيين المتعاملين مع المصلحة تحت رئاسته، ليأمر النائب العام، نيابة أمن الدولة العليا، بالتحقيق في الواقعة.

القبض على رئيس مصلحة الضرائب، يمثل امتدادًا لعدد من قضايا الرشوة لمسؤولين ورؤساء مصالح وهيئات وأحياء خلال العامين الأخيرين، وهي القضايا التي شهدت زخمًا كبيرًا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق