أخبار

أبرز أحداث يوم 13 اغسطس عبر التاريخ الميلادي

يوافق اليوم 13 أغسطس، ذكرى ميلاد المطرب محمد عبد المطلب، أحد أشهر المطربين المصريين في العقد الماضي، صاحب عدد من الأغاني الشهيرة حتى اليوم، أبرزها ساكن في حي السيدة ورمضان جانا، تعد من أشهر أغاني شهر رمضان الكريم، كما تحل اليوم ذكرى وفاة طلعت حرب أحد أهم أعلام الاقتصاد في تاريخ مصر ولقب بـ”أبو الاقتصاد المصري”.

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

1892 – صدور العدد الأول من صحيفة «الأفرو أمريكان» في مدينة بالتيمور لتعبر عن تطلعات الزنوج في الولايات المتحدة.
1913 – اختراع مادة الستاينليس ستيل على يد المخترع الإنجليزي هاري بيرلي.
1940 – القوة الجوية الألمانية تنفذ عملية قصف جوي كبيرة اعتُبرت الأعنف بذلك الوقت ضد العاصمة البريطانية لندن أثناء الحرب العالمية الثانية.
1951 – المملكة المتحدة توقع اتفاقية جديدة تضمن حصولها على امتيازات إضافية في قطاع النفط العراقي.
1961 – إغلاق الحدود بين الألمانيتين وبدء بناء جدار برلين، والذي كان جدارا طويلا يفصل شطري برلين الشرقي والغربي وجرى تحصينه على مدار الزمن، ولكن تم فتحه في 9 نوفمبر 1989 وهدم بعد ذلك بشكل شبه كامل، حيث بدأ هدم الجدار رسميًا في 13 يونيو عام 1990 وانتهى من هدمه في نوفمبر عام 1991، وقد مهد سقوط جدار برلين الطريق إلى إعادة توحيد ألمانيا، والذي حدث رسميًا في 3 أكتوبر عام 1990.
1964 – مجلس الوحدة الاقتصادية العربية التابع لجامعة الدول العربية يوافق على اتفاقية السوق العربية المشتركة.
1973 – انتخاب ذو الفقار علي بوتو رئيسًا لوزراء باكستان.
1987 – الرئيس الأمريكي رونالد ريغان يعترف بمسئوليته عن قضية إيران / كونترا، وهي القضية التي فجرت بعدما عقدت بموجبها الحكومة الأمريكية تحت إدارة الرئيس الأمريكي ريغان اتفاقاً مع إيران لتزويدها بالأسلحة بسبب حاجة إيران لأنواع متطورة منها أثناء حربها مع العراق و ذلك لقاء إطلاق سراح بعض الأمريكان الذين كانوا محتجزين في لبنان، في الوقت الذي كان العالم كله يقف في صف العراق ضد إيران،، قد تكون تلك القضية هي السبب الرئيسي في سقوط الرئيس الأمريكي في ذلك الوقت رونالد ريغان.

1992 – وزير الخارجية اللبناني فارس بويز يتعرض لمحاولة اغتيال في شمال لبنان.
2015 – عالم آثار أمريكي يقول باحتمال العُثور على الذي حيَّر مكانه العُلماء طيلة سنوات، وأنهُ يقع في حُجرة سريَّة خلف قبر توت عنخ آمون، ولا يزال قبر نفرتيتي محل جدل واهتمام من علماء الآثار بسبب عدم وجود أثر له.
2020 – إسرائيل والإمارات العربية المتحدة تعلنان اتفاقًا لتطبيع العلاقات بين الدولتين.

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم

1910 – محمد عبد المطلب، أحد المطربين البارزين في القرن الماضي، قدم العديد من الأغاني الشهيرة والتي لا تزال حاضرة في وجدان المصريين منها “حبيتك وبحبك”، “قلت لا بوكي”، “يا حاسدين الناس”، “ساكن في حي السيدة”، “يا أهل المحبة”، بلغ رصيده ما يزيد عن ألف أغنية بداية من بتسألنى بحبك ليه ووصولا إلى اسأل على مرة.

حصل على وسام الجمهورية من الرئيس عبد الناصر عام 1964، كما أنه صاحب أشهر أغاني شهر رمضان المبارك وهي أغنية رمضان جانا، وتوفى 21 أغسطس 1980 عن عمر ناهز 70 سنة.

1946 – أحمد ماهر، الفنان القدير، بدايته كانت في مرحلة الدراسة في فريق التمثيل بالمدرسة وأول شخصية قدمها كانت شخصية أبو طالب عم الرسول، وقدم في مسرح القطاع الخاص المتزوجون ودول عصابة يا بابا، وإجازة ممتعة جدا، شارك أحمد ماهر في مسلسلات السيرة الهلالية، رأفت الهجان، وريا وسكينة وشمس الزناتي.

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم

1941 – طلعت حرب، مؤسس بنك مصر ومجموعة الشركات التابعة له، يعد أحد أهم أعلام الاقتصاد في تاريخ مصر ولقب بـ “أبو الاقتصاد المصري”، عمل على تحرير الاقتصاد المصري من التبعية الأجنبية وساهم في تأسيس بنك مصر والعديد من الشركات العملاقة التي تحمل اسم مصر مثل شركة مصر للغزل والنسيج ومصر للطيران ومصر للتأمين ومصر للمناجم والمحاجر ومصر لصناعة وتكرير البترول ومصر للسياحة وستديو مصر وغيرها، وتوفى عن عمر ناهز 73 سنة.

2020 – سمير الإسكندراني، الفنان المصري والمغني من أشهر أغانيه يا نخلتين في العلالي وأوبريت الغاليه بلدي، وتوفى عن عمر ناهز 82 عامًا بعد معاناة مع المرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى