الأخباراخترنا لك

تباشير التمور في سلطنة عُمان بدأت بـ “القيظ” بسبب ارتفاع درجات الحرارة

عبد الله تمام

ظهرت تباشير التمور في سلطنة عُمان بدء بـ “القيظ” وذلك بعدد من الولايات العُمانية، بعد ارتفاع درجات الحرارة وهبوب الرياح الشمالية الغربية الجافة والتي يستبشر بها الأهالي والمزارعون بمساهمتها بسرعة نضوج الرطب في النخيل وتحوله من خلال الى بسر ومن ثم الى رطب واكتمال نضوجه بشكل أفضل عندما تكون الاجواء جافة وحارة.

وخلال الايام الماضية شهدت معظم ولايات سلطنة عُمان هبوب رياح شمالية غربية جافة الأمر الذي ساهم في بدء تباشير القيظ بشكل اكثر شمولية في عدد من الولايات بعد ان كان يقتصر على بعض الأنواع وبشكل محدود.

ومع بداية ظهور تباشير القيظ كل عام يبشر رب الأسرة العُمانية عائلته بحبات الرطب والتي غالبا ما تكون نخلة قش بطاش والنغال حاضرة في بداية القيظ ثم نخلة المزناج والمنحي وبعض القشوش وقش قنطرة والتي يكون الاقبال والطلب عليها أكبر.
يصل سعر كيلو رطب النغال في بداية القيظ ما بين 7 إلى 10 ريالات عمانية أما رطب قش بطاش فإن سعر الكيلو الواحد يصل ما بين 3 إلى 5 ريالات.

سيكون موسم القيظ لهذا العام وفيرا في مختلف أصناف الرطب في جميع أنواع النخيل وسيكون الطناء وهو من العادات التقليدية الإجتماعية المعروفة لدى العمانيين في جميع ولايات ومحافظات السلطنة في متناول الجميع هذا العام وبأقل الأسعار عما كان عليه في السنوات الماضية.

سلطنة عُمان تدشن في يوليو المقبل إنتاج وتشغيل مُجمع “لوي” للصناعات البلاستيكية

أسهمت الموانئ البحرية بسلطنة عُمان خلال العام الماضي 2019 في استقبال نحو 1ر76% من إجمالي كمية الواردات العُمانية السلعية المسجلة عبر المنافذ الجمركية، حيث سجلت نمواً بلغ 9ر17% مقارنة بعام 2018 الذي سجل إسهاماً بلغ 7ر69% لتلك الموانئ في استقبال كميات الواردات السلعية.

كما أسهمت المنافذ البرية العُمانية في استقبال ما نسبته 7ر23% من مجموع الواردات السلعية حسب المنافذ الجمركية مقارنة بـ 1ر30% خلال عام 2018، في حين أسهمت المنافذ الجمركية الجوية ما نسبته 2ر0 بالمائة من مجموع الواردات السلعية للسلطنة وبلغت كميتها 9ر69 ألف طن بانخفاض بلغ 8ر3% مقارنة بالعام 2018.

وذكرت النشرة الإحصائية الشهرية الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، إن كمية الواردات السلعية التي استقبلتها المنافذ الجمركية البحرية في موانئ السلطان قابوس، خصب، صلالة، شناص، صحم، صحار، مجيس، صور، الدقم، البيعة والسويق خلال عام 2019 بلغت كميتها 25 مليونا و213 ألفا و400 طن مقارنة بكمية بلغت 21 مليونا و383 ألفا و400 طن خلال عام 2018، وبلغت قيمة تلك الواردات السلعية خلال العام الماضي 5 مليارات و39 مليوناً و400 ألف ريال عماني، مقارنة بـ5 مليارات و478 مليونا و900 ألف ريال عماني.

وشملت الواردات العُمانية: الحيوانات الحية ومنتجاتها ومنتجات صناعة الأغذية والمشروبات والمنتجات المعدنية ومنتجات الصناعات الكيماوية ومصنوعات لدائن ومطاط ومعادن عادية ومصنوعاتها والآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية وأجزاءها ومعدات النقل والواردات السلعية الأخرى.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق