تقارير و تحقيقات

غضب بين مواطني أسيوط لسوء جودة رغيف الخبز

محمد عاطف شعلان

سادت حالة من الإستياء والغضب الشديدين، بين مواطنى وأصحاب المخابز بمحافظة أسيوط، بسبب سوء حالة الدقيق الذي يصل للمخابز، والذى لا يصلح للاستخدام الآدمى أو حتى كعلف للماشية، على حد وصف المواطنين، فطغي على مكوناته الرمل والزلط.

ويغلب على لون رغيف المخابز بالمحافظة، السمار الداكن، ووجود رمال وأتربة به، ما أثر بالسلب على جودة رغيف العيش الذي يصل للمواطن.

وعلل بعض المسئولين وأصحاب المخابز الحالة السيئة الخاصة بالدقيق نتيجة سوء ورداءة الدقيق الذي يتم استخراجه من المطاحن التي تُورد الدقيق لمخابز المحافظة.

شكاوى المواطنين:

يشتكي جمال اسماعيل سليم، موظف، من رداءة وسوء دقيق الخبز الذي يصل للمخابز، ما جعله يؤثر بالسلب علي جودة رغيف العيش.

ويقول خلال حديثه : “لقد ظهر رغيف الخبز فى صورة محزنة واتجه إلى اللون الأسمر ووجود رمل وزلط به، واستحالة استخدامه للغرض الآدمي أو كعلف للماشية.

وأضاف، أن بعض المطاحن التى تقوم بتوريد الدقيق لا تراعي المواصفات المطلوبة، مطالباً بإيجاد حل سريع وجذري لهذه المشكلة التى تؤرق المواطنين في أهم سلعة يومية لا غنى عنها “رغيف الخبز”.

أسمر داكن:
ويجتذب “محمود كمال علي”، طرف الحديث، أنه بعد تطبيق منظومة الخبز الجديدة، أصبح المواطن يحصل على حقه كاملاً من الحصة المقررة له، لكن ما يُفسد المنظومة سوء ورداءة جودة رغيف الخبز الذى يظهر باللون الأسمر الداكن على فترات متفاوتة خاصة في الآونة الأخيرة والتي أرجعها البعض لسوء الدقيق الذي يصل للمخابز، مطالباً المسئولين، بسرعة التحرك لتوفير رغيف خبز آدمي للمواطن.

رمل وزلط:

ويضيف محمد أحمد سعيد، أن رغيف العيش أصبح في حالة يرثى لها، فلا يصلح للإستخدام الآدمى نتيجة رداءة المنتج والذي يميل للون الأزرق وبه رمل وزلط، مشيرًا إلى أن مخابز محافظة أسيوط بالكامل، يُعاني أهلها من هذه المشكلة منذ فترة.

صاحب مخبز:

أما “ف.س.ع” صاحب مخبز ، فيقول إن سبب سوء حالة رغيف الخبز وظهوره بهذا المنظر السيئ من اللون الأسمر واحتوائه على زلط ورمال، هو إصرار المسئولين على إمداد المخابز حصتها من الدقيق من مطاحن تنتج دقيقاً لا يصلح “للخبيز”.

وتابع أن أصحاب المخابز هم من سيدفعون ضريبة سوء الرغيف لعزوف المواطنين عن شرائه، وبذلك يؤدى لخسارة فادحة لهم، علاوة على حدوث مشكلات مع المواطنين نتيجة عدم رضاهم بجودة رغيف الخبز.

وطالب في هذا الإطار، بضرورة التدخل لتوفير دقيق آدمي يصلح للاستخدام المواطن، مؤكدًا أنه لا يمكن الاستغناء عنه.

ماذا قال المسئول؟

وفى تصريح خاص، قال مصدر مسؤول بتموين أسيوط، إنه في الآونة الأخيرة ترد العديد من الشكاوى سواء من المواطنين أو المخابز بأغلب قرى ومراكز المحافظة، بخصوص سوء رغيف الخبز ولونه المتغير ووجود شوائب به من رمال وخلافه، وأن ذلك يرجع بسبب توريد الدقيق بعض شركات المطاحن وهو بجودة سيئة ولا يصلح كعلف للماشية، مشيرًا إلى أنهم يضطرون لتوزيع هذا الدقيق على المخابز لعدم وجود بديل له، وأنه تم تحرير العديد من المذكرات للمطالبة بتحسين جودة الدقيق.

وتابع، أنه بمعاينة ذلك الدقيق وجد أنه بالفعل لا يصلح للاستخدام الآدمي خاصة فى الأونة الأخيرة. مطالباً بمحاسبة المسئول عن ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى