أهم الأخبارالأخبار

تسجيل مسرب لترامب يكشف سبب اغتيال سليماني

جهاد علي

كشفت شبكة «سي إن إن» الأمريكية، عن تسجيل صوتي مسرب، اليوم السبت، يتحدث فيه دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي، عن مبررات وتفاصيل اغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني بغارة أمريكية في العراق.

وأشارت الشبكة الأمريكية، إلى أن ترامب في المقطع الذي سُجل مساء أمس الجمعة، جاء أثناء حفل عشاء الذي أقيم مع أعضاء في الحزب الجمهوري في منتجع مارالاغو التابع للرئيس جنوب فلوريدا، حيث قدم ترامب مبررات جديدة لاغتيال سليماني ولم يتحدث عن “تهديد وشيك”، مزعوم كان يشكله قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني.

وأوضح ترامب أن سليماني كان يقول أمورا سيئة عن دولتنا، متسائلا: «كم من هذا الهراء يجب أن نسمع؟».

ووصف ترامب أحد أبرز الجنرالات الإيرانيين، بـ«الإرهابي المعروف»، مشيرًا إلى أن سليماني “كان على قوائمنا وكان يجب عليه البقاء في بلده بدلا من زيارة دول أخرى في المنطقة”.

وأكد الرئيس الأمريكي، أنه كان يستمع إلى مسؤولين عسكريين خلال متابعتهم في البث الحي لعملية اغتيال قاسم سليماني، ونائب رئيس الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس بغارات جوية استهدفت موكبهما في طريق مطار بغداد فجر الثالث من يناير الجاري.

وأشار دونالد ترامب قائلاً : «أخبرني مسؤولون عسكريون: “هما معا سيدي، سيدي لديهما دقيقتان و11 ثانية، لا ردة فعل، دقيقتان و11 ثانية للعيش، سيدي إنهما في سيارة مصفحة، سيدي لديهما دقيقة للعيش تقريبا، سيدي 30 ثانية، 10، 9، 8..” وبعد ذلك فجأة “بوووم”!.. “سيدي، هما أزيلا».

وتحدث ترامب عن الغارة التي أودت بحياة سليماني والمهندس قائلاً:  «تخلصنا من اثنين بسعر واحد»، مشيرًا إلى أن اغتيال سليماني هز العالم، معقبًا: «كان من المفترض أنه لا يقهر».

عاجل.. رسميًا مجلس الشيوخ الأمريكي يبدأ إجراءات محاكمة ترامب

بدأ رسميًا مجلس الشيوخ في الكونجرس الأمريكي، في وقت سابق، إجراءات محاكمة رئيس الدولة “دونالد ترامب”، بتهمتي إساءة استخدام السلطة والتحقيق في عزل الرئيس.

وأفادت وكالة «رويترز»، بأن مجلس الشيوخ الأمريكي بدأ رسميًا في إجراء محاكمة الرئيس الأمريكي، وأوضحت أنه جرى تلاوة القرار الاتهامي بحق ترمب في هذا المجلس.

ويؤدي أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي اليمين أمام رئيس المحكمة العليا الذي سيترأس محاكمة ترامب بهدف عزله من منصبه وذلك تمهيدا لبدء المحاكمة الثلاثاء المقبل.

واستلم مجلس الشيوخ رسميًا اليوم الأربعاء، ملف الاتهام بحق الرئيس الأمريكي، وهو الثالث في تاريخ الولايات المتحدة الذي يخضع لمثل هذه المحاكمة.

وسيكون على ترامب أن يرد على تهمتين، استغلال السلطة وعرقلة عمل الكونجرس. وهو متهم بممارسة ضغوط لإقناع أوكرانيا بفتح تحقيق بحق الديموقراطي جو بايدن منافسه المحتمل في الانتخابات الرئاسية المرتقبة في نوفمبر المقبل.

وكان مجلس النواب حيث تشغل المعارضة الديموقراطية غالبية، وجه في 18 ديسمبر الاتهام لترامب خلال تصويت على “عزله”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق