تعرف على أسرار «وحش الشاشة» في ذكرى رحيله

0

هاجر عاطف

“طب والله زمان، زمان والله”.. هذه الكلمات قد غناها نجم اليوم  وهو يؤدى دور المطرب ثقيل الظل الذى يفتعل الشجار فى فيلم “بداية ونهاية”.. إنه ملك الترسو .. الزوج العازب.. الرجل الذي ترك بصمة وعلامة في السينما المصرية وخاصة أدوار الأكشن حيث استطاع الحصول على لقب “وحش الشاشة” فريد شوقي الذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم .

بوابة “اليوم” تستعرض في التقرير التالي تفاصيل مسيرته الفنية وحياته الخاصة:

ولد الفنان الراحل فريد شوقي في يوم 30 يوليو 1920 بحي البغالة بالسيدة زينب بالقاهرة، بينما نشأ في حي الحلمية.

بدأ حياته الدراسية في  مدرسة الناصرية التي حصل منها على الابتدائية عام 1937 وهو في الخامسة عشرة،عشق فريد شوقى التمثيل منذ طفولته وكان أبوه صديقاً للكاتب المسرحى “عبدالجواد محمد”الذي كان سكرتيرا لفرقة رمسيس ومؤلفاً ومترجماً لكثير من مسرحيات الفرق، فكان والده حريصاً على مشاهدة كل مسرحيات الفرقة، مصطحباً معه ابنه فريد وهو لا يزال تلميذا في الابتدائية.

بعد أن أنهى المرحلة الابتدائية التحق بمدرسة الفنون التطبيقية وحصل منها على الدبلوم، انضم لفرقة مسرحية وتتلمذ على يد مخرجها عزيز عيد، وظل يتردد على مسارح شارع عماد الدين مؤدياً أدوار الكومبارس في فرق يوسف وهبى ونجيب الريحانى وعلى الكسار وفاطمة رشدى وجورج أبيض، لكنه حرص على إتمام دراسته حتى حصل على دبلوم مدرسة الفنون التطبيقية.

وبعد أن أنهى مرحلته الدراسية ،التحق بالسلك الوظيفي حيث عمل موظفاً مع أبيه بمصلحة الأملاك الأميرية، كما لم تشغله الوظيفة عن نشاطه الفنى، فقد كانت من بين زملائه في حى السيدة زينب والحلمية الجديدة مجموعة من هواة التمثيل لمعت أسماؤهم فيما بعد، مثل عبدالرحيم الزرقانى وعلى الزرقانى وأحمد الجزايرى وغيره ممن جمع بينهم حب التمثيل وكونوا فرقة مسرحية مقرها حجرة بشارع الشيخ البقال،وكتب على الزرقانى مسرحية الافتتاح بعنوان “الضحية”.

ثم توالت العروض بعد ذلك لتلك الفرقة حيث قدمت على مسرح “برنتانيا” وقام ببطولتها فريد شوقى وواصلت الفرقة نشاطها، وفى 1945 تم افتتاح المعهد العالى للتمثيل فالتحق به ونال دبلوم المعهد العالى للتمثيل واستقال من وظيفته الحكومية ليتفرغ للفن.

عندما دخل عالم السينما كانت أول أعماله كان فيلم ملاك الرحمة عام 1946 مع يوسف وهبي، ثم قدم فيلم ملائكة في جهنم عام 1947 إخراج حسن الإمام ثم توالت أعماله بعد ذلك.

وبعد ذلك أصبح البطل الذي يدافع عن الخير في مواجهة الأشرار أمثال محمود المليجي، زكي رستم وجاءت أفلامه في هذه المرحلة متميزة ومنها فيلم جعلوني مجرما عام 1952 للمخرج عاطف سالم وهو الفيلم الذي ألغى السابقة الأولي للأحداث وهو من تأليف فريد شوقي ورمسيس نجيب، وقد شارك في كتابة السيناريو والحوار فيه نجيب محفوظ وهو أحد الذين نالوا جائزة نوبل في الأدب فيما بعد.

جعلوني مجرمًا

وبعد مسيرته الفنية العظيمة قرر الاتجاه إلي التأليف حيث كانت من أعماله في هذا المجال فيلم جعلوني مجرما مشاركة في التأليف مع رمسيس نجيب والإخراج لعاطف سالم،رصيف نمرة 5 1956 لنيازي مصطفى، الفتوة عام 1957، باب الحديد عام 1958 للمخرج يوسف شاهين، سوق السلاح عام 1960، عنتر بن شداد عام 1961 لنيازي مصطفى، بطل للنهاية عام 1963 للمخرج حسام الدين مصطفى.

فيلم الفتوه فريد شوقى hd لم يسبق له مثيل الصور + tier3.xyz

عندما وصل إلى مرحلة الكبر فقدم أفلاما كان هو نجمها ومنها رجب الوحش عام 1985 لكمال صلاح الدين، سعد اليتيم عام 1985 للمخرج أشرف فهمي، عشماوي 1987 لعلاء محجوب، قلب الليل 1989 للمخرج عاطف الطيب.

حصل على أكثر من 92 جائزة أبرزها وسام الفنون الذي سلمه له الرئيس جمال عبد الناصر.

أما عن حياته الخاصة فقد بدئها مبكرا حيث تزوج وحش الشاشة خمس مرات الأولى من ممثلة هاوية وهو في الثامنة عشرة من عمره، الثانية من محامية أحبها كثيرًا وقال لها إن لم تتزوجه سينتحر ثم تزوج من ممثلة غير معروفة تدعى زينب عبد الهادي وأنجب منها منى، ثم النجمة هدى سلطان التي أحبها حتى وفاته رغم الانفصال وأنجب منها ناهد، مها وأخيرًا السيدة سهير ترك التي ظلت معه حتى وفاته وأنجب منها عبير ورانيا لذلك لقب بأبي البنات، وقد عمل من أبنائه في الفن الفنانة رانيا فريد شوقي والمنتجة السينمائية ناهد فريد شوقي.

 وبعد رحلة طويلة مع مرض الالتهاب الرئوي الحاد دامت لمدة حوالي عامين بسبب شراهته للتدخين رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم من عام  1998 عن عمر ناهز ال78 وشيعت جنازته بشكل مهيب جدًا من مسجد عمر مكرم بميدان التحرير عقب صلاة الظهر ودفن بقبره الخاص بمنطقة الإمام الشافعي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.