ثقافة

تعرف على أصغر محمية طبيعية في مصر



تعتبر محمية سالوجا وغزال أصغر المحميات الطبيعية في جنوب مصر، ولا تتعدى مساحتها نصف كيلو متر عبارة عن مجموعة جزر في نهر النيل.

تقع محمية سالوجا في محافظة أسوان وبالتحديد عند الشلال الأول علي بعد حوالي 3 كم شمال من خزان أسوان، وجنوبًا توجد جزيرة سهيل، و شمالا توجد جزر أسبونارتي وأمون والحديقة النباتية.

جزيرة سالوجا وتعني “الشلال” باللغة النوبية، بينما يبدو أن اسم جزيرة غزال يشير إلى أحد النباتات القديمة التي كانت تنمو علي هذه الجزر وليس الحيوان المعروف.
ويذكر أن المنطقة أعلنت كمحمية طبيعية بقرار من رئيس مجلس الوزراء عام 1986، بهدف الحفاظ على التنوع البيولوجي للحيوانات والنباتات و الثدييات المهددة بالانقراض والنباتية رغم صغر حجم المحمية ووجودها في وسط النيل.

الجدير بالذكر أن من أشهر الحيوانات الموجودة في المحمية “الجمال، والماعز، والحمار البري والضباع، والثعلب الأحمر (الثعلب المصري)”، والذي على الرغم من انه لا يعيش أساساً في جزر المحمية ولكنه يعيش في الضفة الغربية للنيل ويعبر النهر سباحة ليبني جحراً على جزر المحمية.

يعيش بالمحمية أيضاً ستون نوعاً من الطيور المقيمة والمهاجرة وبعضها مهدد بالانقراض من أشهر هذه الطيور النادرة “أبو منجل الأسود” الذي اتخذ رمزاً للمحمية، والواق، والأوز المصري، والهدهد، والعقاب النسارية، ودجاجة الماء الأرجوانية، والوروار، وعصفور الجنة، والبلبل وغيرها.

الحياة النباتية في المحمية أكثر تنوعاً ووضوحاً حيث يوجد أكثر من 90 نوعاً مختلفاً من النباتات وبعض هذه النباتات خاص بجزر النيل لا ينبت خارجها. أشهر أشجار المحمية هي السنط (الطلح)الذي يوجد منه بالمحمية خمسة أنواع، واللويث، والطرفة، والهجليج، والكلخ، والحنظل، والسينامكي، والسواك (الأراك)، والحرجل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى