أهم الأخبارالأخبار

تعرف على إجراءات الصحة للتعامل مع نقل ودفن جثامين ضحايا كورونا

إسراء عبدالفتاح

كشفت  وزارة الصحة والسكان، عن مجموعة من الإجراءات الخاصة بالتعامل مع حالات الوفاة بمرض كورونا المستجد، وهي كالتالي :

  • عند الوفاة يجب الاستمرار في تطبيق الاحتياطات ذاتها التي تطبق على المريض أثناء حياته، فعند الوفاة يجب التعامل مع المتوفي بنفس إجراءات العزل كما هو متبع.
  • عند نقل الجثمان إلى ثلاجة المستشفى يتم رفع الجثمان بالملاءة المحيطة به ونقله على “ترولي” قابل للتنظيف مع مراعاة ارتداء الواقيات الشخصية مثل ماسك تنفسي عالي الكفاءة وقفاز لاتكس نظيف يغطي العباءة عند الرسخ، والعباءة السمكية التي تغطي الذراعين والصدر وتمتد إلى أسفل الركبة، والنظارة الواقية السميكة وغطاء الرأس والحذاء البلاستيكي طويل الرقبة، مع الالتزام المشدد بخلع الواقيات بشكل صحيح والاهتمام التام بغسيل الأيدي بعد عملية نقل الجثمان إلى الثلاجة.
  • إجراءات الغسل والتكفين، يجب على الشخص القائم بالدفن ارتداء الواقيات الشخصية مثل الماسك التنفسي عالي الكفاءة وقفاز لاتكس نظيف يغطي العباءة عند الرسخ، والعباءة السمكية التي تغطي الذراعين والصدر وتمتد إلى أسفل الركبة، النظارة الواقية السميكة وغطاء الرأس والحذاء البلاستيكي طويل الرقبة.

أما المحيطين به يجب عدم وجود أفراد لا حاجة لهم أثناء الغسل وفي حال الضرورة يجب الابتعاد عن الجثمان لمسافة أكثر من متر وارتدائهم الواقيات المناسبة، مثل ماسك تنفسي جراحي وقفاز لاتكس نظيف أبرون والنظارة الواقية السميكة وغطاء الرأس والحذاء البلاستيكي طويل الرقبة، بالإضافة إلى تغطية جميع أجزاء الجسم التي يحدث منها إفرازات بضمادة غير منفذة.

  • إجراءات نقل الجثمان تكون بعد الغسيل والتكفين، وتكون من خلال سيارات نقل الموتى ولا يتم من خلال سيارة الإسعاف وتكون كالتالي:

– يتم نقل الجثمان داخل كيس غير منفذ للسوائل، وتوضع عليه علامة خطرالإصابة بالعدوى، كما يتم توضيح ذلك في الأوراق الرسمية.

– يراعي تواجد أقل عدد ممكن داخل السيارة.

– يراعى أن تكون الجثة داخل صندوق مغلق قابل للتنظيف والتطهير مع مراعاة عدم فتحه إلا في المدفن.

– على جميع المتواجدين في السيارة بجانب الجثة، ارتداء جميع الواقيات الشخصية مثل الماسك التنفسي والقفاز لاتكس وأبرون غير منفذ للسوائل.

– أثناء الصلاة على المتوفي، يراعى عدم فتح الصندوق لأي سبب.

  • في إجراءات الدفن يجب الالتزام بالخطوات التالية

– عند فتح الصندوق لنقل الجثة داخل المقبرة، يراعى التزام من يقوم بالدفن ارتداء الواقيات الشخصية المناسبة مثل ماسك جراحي تنفسي وقفاز لاتكس نظيف وأبرون غير منفذ للسوائل بالأكمام وحذاء بلاستيكي طويل الرقبة.

– يراعى تواجد أقل عدد ممكن عند دخول المقبرة.

-الالتزام بتنظيف وتطهير جميع الأسطح التي لامست الجثة بداية من سرير المتوفي وأدراج ثلاجة المستشفى وأسطح سيارة نقل الموتى وصندوق نقل الموتى، باستخدام المطهرات المعتمدة من وزارة الصحة، كالكلور السائل تركيز 5% ويخفف لتركيز من 1:9.

– يجب ألا يتم تحنيط الجثة.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق