تعرف على الأهمية الإستراتيجية لمدينتى سرت والجفرة في ليبيا

0

عبدالمنعم عادل زايد 

مدينة سرت الساحلية، هى مسقط رأس العقيد الراحل معمّر القذافي ثم أصبحت بعد سقوطه بفترة معقلا لتنظيم داعش أيضا ولفترة مؤقتة ، تتميز بموقع استراتيجي فى وسط ليبيا بين الشرق والغرب.

وتقع على بعد 300 كلم من الساحل الأوروبي وفي منتصف الطريق بين العاصمة طرابلس في الغرب وبنغازي المدينة الرئيسية في إقليم برقة في الشرق.

وكان الجيش الوطني الليبي سيطر عليها في يناير 2020، وتمكن من دخولها من دون معركة تقريباً.

وتعتبر الجفرة نقطة إستراتيجية مهمة، وهي من أكبر القواعد الجوية الليبية، وتتميز ببنيتها التحتية القوية التي تم تحديثها، لكي تستوعب أحدث الأسلحة، كما تشكّل غرفة عمليات رئيسية لقوات الجيش الوطني الليبي.

منطقة الجفرة مهمة كذلك، لأنها تقع وسط البلاد، وتبعد بنحو 650 كيلومتراً جنوب شرقي طرابلس، وهي محور ربط بين الشرق والغرب والجنوب، ويعني السيطرة على قاعدة الجفرة، تقريبا السيطرة على نصف ليبيا، نقلا عن قناة العربية.

إقرأ أيضا

نبيل فهمى: السلوك التركى فى ليبيا غير مقبول

قال وزير الخارجية المصري الأسبق نبيل فهمي إن السلوك التركي في ليبيا غير مقبول، مؤكدا أن التوافق العربي مهم للتصدي لتدخلات الخارج خاصة تركيا.

وأكد فهمي، مساء اليوم السبت، أنه من الضرورة أن يكون الصوت الدبلوماسي العربي أعلى وأكثر نشاطا، لافتا إلى أن مجلس الأمن الدولي ليس المكان المناسب الآن الذي سنجد فيه حلولا للأزمة الليبية، بسبب تركيبته الحالية.

وأفاد الدبلوماسي المصري أن الأمين العام للأمم المتحدة غير قادر حتى الآن على تعيين مبعوث خاص له، بعد ترك المبعوث الأممي السابق غسان سلامة منصبه ،وذلك خلال لقاء مع قناة “العربية”.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، ندد قبل أيام بأن التدخل الخارجي بلغ مستويات غير مسبوقة” في ليبيا، مع “تسليم معدات متطورة وعدد المرتزقة المشاركين في المعارك”، حيث تتدخل تركيا عسكريا في ليبيا إلى جانب فصائل حكومة الوفاق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.